TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تمديد عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية في إيران

تمديد عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية في إيران

نشر في: 14 يونيو, 2013: 10:01 م

أعلن وزير الداخلية الايراني مصطفى محمد نجار امس الجمعة ان الاقتراع الذي يستمر عشر ساعات في الانتخابات الرئاسية مدد بسبب "الاقبال الكبير للناخبين". وقال نجار "نظرا للاقبال الكبير للمقترعين، سنمدد التصويت بالتأكيد" الى ما بعد الساعة 18:00 (13:30 ت غ) ك

أعلن وزير الداخلية الايراني مصطفى محمد نجار امس الجمعة ان الاقتراع الذي يستمر عشر ساعات في الانتخابات الرئاسية مدد بسبب "الاقبال الكبير للناخبين". وقال نجار "نظرا للاقبال الكبير للمقترعين، سنمدد التصويت بالتأكيد" الى ما بعد الساعة 18:00 (13:30 ت غ) كما نقلت عنه وكالة الانباء فارس.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة الثامنة (3:30 تغ) صباح الجمعة في إيران لإجراء الانتخابات الرئاسية، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي. وتدور المعركة الانتخابية الايرانية بشكل اساسي بين المرشح الوحيد عن المعتدلين والاصلاحيين حسن روحاني وثلاثة مرشحين محافظين هم وزير الخارجية السابق علي اكبر ولايتي ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي.
ودُعي اكثر من 50,5 مليون ناخب للتوجه الى صناديق الاقتراع التي ستبقى مفتوحة لعشر ساعات مع امكانية تمديد المهلة حتى منتصف الليل في حال كان الاقبال على التصويت كبيراً.
واذا لم يحصل أي من المرشحين على 50,1% من الاصوات فإن دورة ثانية ستنظم في 21 حزيران (يونيو) الجاري. ومن المتوقع بدء صدور النتائج اعتبارًا من السبت. واعتبر مقرر الامم المتحدة الخاص لحقوق الانسان في ايران احمد شهيد الخميس أن الاجواء السياسية في هذا البلد لا تسمح بوصف الانتخابات بـ"الحرة والعادلة". من جهتها، قللت واشنطن من اهمية الانتخابات بالنسبة للملف النووي مبدية في الوقت نفسه املها بأن تظهر طهران استعداداً لاستئناف المفاوضات "ايًا كانت النتيجة". والرئيس هو بحسب الدستور الايراني الشخصية الثانية في الدولة، حيث تبقى الملفات الاستراتيجية مثل الملف النووي من صلاحيات المرشد الاعلى مباشرة.
رفسنجاني يريد المزيد من التلاحم الوطني
من جانبه، اعرب الرئيس الايراني الاسبق اكبر هاشمي رفسنجاني المؤيد للمرشح الاصلاحي حسن روحاني الجمعة عن الامل أن تؤدي الانتخابات الرئاسية الى مزيد من "التلاحم" الوطني لمواجهة "المخاطر الداخلية والخارجية".
وصرح رفسنجاني بعد الإدلاء بصوته في مسجد جمران في شمال طهران: "ينبغي تجنب الخلافات وهي سموم"، بحسب وسائل الاعلام المحلية. واضاف "امل أن تسمح نتائج الانتخابات بمزيد من التلاحم الوطني، وهو شرط ضروري لمواجهة المخاطر الداخلية والخارجية وحل المشاكل".
ودعا الرئيس الاسبق الثلاثاء الى التصويت لحسن روحاني وهو رجل دين معتدل في الـ64 من العمر يواجه بشكل اساسي ثلاثة مرشحين محافظين هم وزير الخارجية السابق علي اكبر ولايتي ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي.
ودعا روحاني الذي اقترع في جنوب طهران الى تعبئة الناخبين. وقال: "لا تفكروا أنكم إن امتنعتم عن الانتخاب فستحلون أي مشكلة. إنه مستقبل الامة. من بين المرشحين، اختاروا من يستطيع على الاقل تلبية الحد الادنى من مطالب الشعب".
وطلب قاليباف من جميع المرشحين "احترام اصوات الناخبين" مؤكدًا أنه يريد "اجراء تغييرات مهمة" في حال انتخابه. اما أكبر ولايتي فطلب "من جميع الايرانيين التصويت لأن اصواتهم تجديد لدعمهم للجمهورية الاسلامية".
وتوقع محمد رضا عارف الذي انسحب لمصلحة روحاني "مشاركة بنسبة 70%" بعد الإدلاء بصوته في مسجد ارشاد الذي يعتبر مركزًا للاصلاحيين في وسط العاصمة. وقال: "اعتقد أنه سيتم تنظيم دورة ثانية"، بحسب وكالة الانباء مهر.
اما رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام اية الله احمد جنتي الذي يشرف على الانتخابات، فقال إن الناخبين عند التصويت "يقحمون اصبعاً في عيون الاعداء"، مؤكداً أنه "يراقب انتظام الاستحقاق"، بحسب وسائل الاعلام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

توقعات خفض الفائدة في أمريكا توقف التراجع الحاد لأسعار النفط

دعوة للمقبولين في الكلية العسكرية الدورة 114

ما هو النظام الجديد للإعفاء من تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي؟

الهند تطور لقاحاً لمكافحة جدري القردة

"الإطار" يضيق بالقيادات.. تحالفات جديدة للسوداني والمالكي استعداداً لانتخابات 2025

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إيران تعلن عبور 3.2 ملايين شخص إلى العراق للمشاركة في زيارة الأربعين

إيران تعلن عبور 3.2 ملايين شخص إلى العراق للمشاركة في زيارة الأربعين

متابعة/المدىأعلن القائد العام لقوى الأمن الداخلي في إيران العميد أحمد رضا رادان، يوم الخميس، أن 3 ملايين و200 ألف شخص عبروا المنافذ الحدودية إلى العراق للمشاركة في زيارة الأربعين. وقال رادان في تصريح أدلى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram