اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 15 يونيو, 2013: 10:01 م

أوغنداسدّ أوغندي على النـّيل لتوليد الكهرباء أفادت وثيقة لوزارة المالية الأوغندية أن الصين قدمت ائتمانا بقيمة 500 مليون دولار لمساعدة أوغندا في بناء سد كبير لتوليد الكهرباء على نهر النيل في منطقة كاروما.ويعيد خط الائتمان الصيني إحياء مشروع السد الذي

أوغندا

سدّ أوغندي على النـّيل لتوليد الكهرباء

أفادت وثيقة لوزارة المالية الأوغندية أن الصين قدمت ائتمانا بقيمة 500 مليون دولار لمساعدة أوغندا في بناء سد كبير لتوليد الكهرباء على نهر النيل في منطقة كاروما.
ويعيد خط الائتمان الصيني إحياء مشروع السد الذي يعد الأكبر لتوليد الكهرباء في البلاد، بكلفة ملياري دولار، والذي توقف لسنوات بسبب نقص التمويل.
وتنوي أوغندا جمع ما تبقى من المبلغ من مصادر حكومية ووكالات تنمية دولية. ويتوقع البدء في بناء السد قبل نهاية العام الجاري، وإتمامه في غضون خمس سنوات.
وتشير تقديرات الحكومة إلى أن من شأن مشروع السد بعد إكماله أن يمكن من توليد 600 ميغاوات من الكهرباء.
تجدر الإشارة إلى أنه في أوغندا يشغل حاليا سد بوجا جالي، الذي يقع على نهر النيل أيضا ويولد 250 ميغاواط.
ويأتي معظم إنتاج أوغندا من الكهرباء -الذي يبلغ 550 ميغاواط- من مصادر مائية.
وأظهرت وثيقة لميزانية 2013-2014 من وزارة المالية الأوغندية أن 700 مليون دولار من تمويل المشروع ستأتي من مصادر حكومية، و500 مليون دولار من الصين. وتعتزم الحكومة جمع المبلغ الباقي من وكالات للتنمية.

الرباط

المغرب يُخفّـض دعم السّلع بـ20%

قال المغرب إنه سيخفض الإنفاق على الدعم الحكومي للسلع بنسبة 20% إلى 42 مليار درهم (5 مليارات دولار) في 2013.
وأوضح الوزير المكلف بالشؤون العامة محمد نجيب بوليف في بيان إن حجم الدعم في 2013 سيعتمد أيضا على أسعار السلع في الأسواق العالمية ومعدلات الاستهلاك في السوق المحلية. ووافق صندوق النقد الدولي في آب الماضي على خط ائتمان للمغرب بقيمة 6.2 مليارات دولار على مدى عامين، وحث على التحرك لإصلاح نظام الدعم والمعاشات في البلاد.
ويزور وفد من الصندوق المغرب خلال الشهر الجاري للتدقيق في سياساته المالية ومعرفة إن كان لا يزال يفي بمعايير خط الائتمان.
وتواجه الحكومة ضغوطا من صندوق النقد لبدء إصلاح نظام الدعم في البلاد في 2013. لكن الرباط تؤخر الموضوع بسبب حساسيته السياسية.
وذكر المجلس الإداري لصندوق المقاصة (الدعم) أن الدعم التهم 6.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2012 ذهب معظمها للنفط والغاز والسكر.
وتحرص المؤسسة السياسية حول الملك محمد السادس على تجنب انخفاض في مستويات المعيشة ومنع عودة احتجاجات الشوارع التي تمكّن من السيطرة عليها في 2011 من خلال الإنفاق الاجتماعي والسياسات الحازمة والإصلاحات الدستورية التي مهدت الطريق للحزب الحاكم ليتولى السلطة من خلال ائتلاف.
كوريا الجنوبية

تراجع واردات سول من النفط الإيراني

تراجعت واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيراني بنسبة 8.3% في أيار بالمقارنة مع الشهر السابق، مؤكدة بذلك الإعفاء من العقوبات الذي فازت به الأسبوع الماضي من واشنطن  لخفضها المشتريات من إيران.
وقالت مصادر في مجال الصناعة وبيانات تتبع الناقلات إن العقوبات الأميركية وعقوبات الاتحاد الأوروبي التي استهدفت وقف تدفق أموال النفط إلى إيران وإجبارها على التفاوض للحد من برنامجها النووي قلصت صادراتها من النفط الخام إلى أدنى مستوى له منذ عشرات السنين بوصوله إلى 700 ألف برميل يوميا في أيار.
وفي الأسبوع الماضي جددت وزارة الخارجية الأميركية إعفاء كوريا الجنوبية ودول آسيوية أخرى من العقوبات الإيرانية لمدة ستة أشهر مقابل تخفيض مشترياتها النفطية من إيران.
وأظهرت بيانات جمركية أن كوريا -خامس أكبر مشتر للنفط الخام في العالم، وأحد أكبر أربعة زبائن  للنفط الإيراني- استوردت 119 ألفا و409 براميل يوميا من إيران في مايو/أيار، بتراجع نسبته 3.8% عن الشهر السابق.
وبوجه عام أظهرت البيانات أن كوريا استوردت في المجمل 10.4 ملايين طن من النفط الخام الشهر الماضي مقابل 11.1 مليون طن في نفس الشهر من العام الماضي.
وخفضت كوريا الجنوبية وارداتها من النفط الخام من إيران أكثر من الثلث إلى 153 ألفا و400 برميل يوميا العام الماضي، واستهدفت أن تصل نسبة الخفض إلى 20% خلال الأشهر الستة حتى 31 أيار الماضي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، للحصول على تمديد لثالث إعفاء لها.
لوكسمبورغ

أوروبا تفتح الطريق لمفاوضات تجارية مع أميركا

فتح وزراء التجارة في الاتحاد الأوروبي الطريق أمام مفاوضات بشأن اتفاق تاريخي للتجارة  الحرة مع الولايات المتحدة إلا أنهم خضعوا للضغط الفرنسي لاستثناء الخدمات السمعية البصرية، بعدما أصرت فرنسا على حماية إنتاجها السينمائي والموسيقي.
وأعربت وزيرة التجارة الفرنسية نيكول بريك بعد 13 ساعة من المحادثات مع  نظرائها في الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ أمس عن الرضا نتيجة للمباحثات، وقالت "لقد حصلنا على اتفاق جيد، يسمح لكل دولة من الدول الأعضاء أن تجد نفسها في هذا الاتفاق".
وكانت فرنسا طالبت بترك خدمات الإنترنت والسينما والتلفزيون والخدمات الرقمية خارج المفاوضات القادمة مع الولايات المتحدة. من جانبها أشارت وزيرة الدولة الألمانية آن روث هيركيز إلى الطلب الفرنسي قائلة "تصورنا أننا سنحصل على تفويض أكثر قوة للتفاوض، ولكن هذا لم يكن ممكنا، اضطررنا لتقديم تنازلات لدولة عضو, لكن الأمر المهم هو أن تحصل الولايات المتحدة على إشارة إيجابية من أوروبا".
وكان آخرون قد حذروا في الأيام الأخيرة من أن استثناء قطاع بأكمله من طاولة المفاوضات يمكن أن يضعف موقف تفاوض الاتحاد الأوروبي ويشجع الولايات المتحدة على استثناء مجالات من جانبها.
لكن وزير التجارة الايرلندي ريتشارد بروتون -الذي قاد المحادثات الأوروبية- قال إن اتفاقا مع الولايات المتحدة سيحقق فائدة على جانبي المحيط الأطلسي ويوفر حافزا مهما في وقت يحتاج فيه الاقتصاد الأوروبي مثل هذا التحفيز.

مدريد

الدَّين العام الإسباني بمستوى قياسي

سجل الدَّين العام الإسباني مستوى قياسيا جديدا، إذ وصل إلى ما نسبته 88.2% من إجمالي الناتج المحلي نهاية الربع الأول من هذا العام.
وذكر البنك المركزي الإسباني أن إجمالي الدين العام للبلاد -التي تعاني من الركود الاقتصادي- بلغ 923 مليار يورو (1.23 تريليون دولار) نهاية آذار الماضي مرتفعا بنسبة 19.9% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي. ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي إلى 90% نهاية هذا العام، مقارنة بنسبة 40% فقط عام 2008.
ويتألف الدين العام من دين الإدارات المركزية والإقليمية والمحلية.
وارتفع الدين الإقليمي، وهو الأسرع نسبيا، بنسبة 29.5% ليبلغ قرابة 190 مليار يورو. ومن بين أقاليم إسبانيا السبعة عشر التي تتمتع بالحكم شبه الذاتي، تعد كتالونيا، الواقعة بشمال شرق البلاد، الأكثر مديونية حيث يبلغ دينها نحو 51 مليار يورو.
ومن ناحية أخرى، أكدت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد أند بورز مجددا التصنيف الائتماني لإسبانيا بأنه في مستوى "بي بي بي -"، وهو ما يتركها بالكاد فوق المستوى المتدني.  
وقالت الوكالة إن التزام إسبانيا بالإصلاح الاقتصادي لا يزال قويا، ولكن الوضع المتوقع الطويل الأمد سلبي، مع الوضع في الاعتبار أن الدعم السياسي للإصلاحات يمكن أن يتضاءل.  

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram