اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العمارة تغصّ بإنتاج الحبوب الذي بلغ أضعاف المواسم السابقة

العمارة تغصّ بإنتاج الحبوب الذي بلغ أضعاف المواسم السابقة

نشر في: 15 يونيو, 2013: 10:01 م

أعلنت مديرية الزراعة في محافظة ميسان، امس عن ارتفاع الكميات المسوقة من محصولي الحنطة والشعير ألي أكثر من 100 الف طن. فيما وصف الفلاحون في محافظة ميسان الموسم الحالي بالجيد من حيث الإنتاجوقال مدير زراعة ميسان ناصر مناتي فعل في تصريح لـ"المسلة" أن "كمي

أعلنت مديرية الزراعة في محافظة ميسان، امس عن ارتفاع الكميات المسوقة من محصولي الحنطة والشعير ألي أكثر من 100 الف طن. فيما وصف الفلاحون في محافظة ميسان الموسم الحالي بالجيد من حيث الإنتاج
وقال مدير زراعة ميسان ناصر مناتي فعل في تصريح لـ"المسلة" أن "كميات الحبوب المسوقة توزعت بواقع أكثر من 80 ألف طن من الحنطة وأكثر من 20 ألف طن من الشعير".
وأضاف مناتي ان "عمليات التسويق مازالت مستمرة من قبل الفلاحين" متوقعا ان يتم "تسويق أكثر من120 ألف طن خلال الموسم الحالي".
وأوضح ان "الكميات المسوقة في نفس الفترة للعام الماضي لم تبلغ هذه الأرقام التي بلغت فيها هذا الموسم والتي جاءت بفعل استخدام الوسائل الحديثة في الزراعة وموسم الأمطار الغزيرة".
وأشار مناتي الى انه "تم افتتاح مركز لاستلام المحاصيل المتضررة من الحنطة والشعير جراء السيول والأمطار التي تعرضت اليها المحافظة خلال هذا الموسم في قضاء علي الغربي".
من جانبه أكد مدير فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة ميسان عباس هاشم ان "هذا العام شهد حملة تسويقية كبيرة جداً من ناحية الكم والنوع برغم الأمطار والسيول التي شهدتها المنطقة حيث وصلت نسبة التسويق من محصولي الحنطة والشعير اكثر من 95 الف طن".
وأوضح ان "فرع الشركة قام باستئجار ساحات إضافية لتخزين الحبوب بعد ان تجاوزت الكميات المسوقة من الحنطة والشعير السعة الخزينة التي تقدر ب 70 ألف طن"، مشيرا الى ان "مراكز استلام المحصول من الفلاحين تفتح أبوابها من الساعة (7) صباحا ولغاية الساعة السابعة او الثامنة مساءا من اجل معالجة الزخم الحاصل من قبل المسوقين".
وقال المزارع ابو علي ناهز الخمسين عاما من أهالي الميمونة 40 كم غرب مدينة العمارة "أنا امتلك الآن 40 طن من الحنطة وجئت لتسويقها وهي المرة الأولى التي يكون فيها إنتاجي بهذا الكم منذ سنوات".
وأضاف ان "الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال هذا الموسم ساهمت في زيادة كميات الإنتاج من الحنطة والشعير".
ويقول الفلاح جاسب محمد 55 عاما ًمن أهالي الكحلاء 30 كم جنوب شرق مدينة العمارة ان "الموسم الماضي لم يتجاوز إنتاجه من الحنطة والشعير 10 أطنان بينما الموسم الحالي وبفعل انتعاش الأرض بمياه الأمطار الغزيرة واستخدام البذور الجيدة ارتفع الإنتاج الى أكثر من 20 طن وانا مسرور جدا وهذا سيشجعني على زيادة الإنتاج اكثر في المواسم المقبلة". أما المزارع ابو محسن من أهالي منطقة علي الغربي 100كم شمال مدينة العمارة يقول ان "الموسم الحالي موسم خير وبركة كنت أتوقع ان لا يصل إنتاجي الى عشرين طن في بداية الموسم بسبب شحة المياه لكن بعد نزول الأمطار تغير الحال وانا أشاهد سنابل الحنطة والشعير تنتعش"
وأشار إلى انه "بلغ إنتاجي ضعف ما كنت أتوقع وصل الى أكثر من 50 طن من الحنطة والشعير لكن نطالب الحكومة بزيادة مراكز التسويق لاستلام الحاصل والتخفيف من معاناتنا لانتا ننتظر طويلا حتى يتم استلام المحصول بسبب الزخم أما مراكز التسويق في المحافظة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram