اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 16 يونيو, 2013: 10:01 م

استقبال 20 باخرة تجارية بحمولات متنوعة وزارة النقل استقبل ميناء المعقل التجاري وسط البصرة 16 باخرة إيرانية الجنسية بحمولات متنوعة. وذكر بيان لوزارة النقل إن "البواخر هي (- ابو تراب - برشلونة - حيادر - امير - يا حيدر - اعظم - ثامن - افتاب - معراج - ب

استقبال 20 باخرة تجارية بحمولات متنوعة

وزارة النقل
استقبل ميناء المعقل التجاري وسط البصرة 16 باخرة إيرانية الجنسية بحمولات متنوعة.
وذكر بيان لوزارة النقل إن "البواخر هي (- ابو تراب - برشلونة - حيادر - امير - يا حيدر - اعظم - ثامن - افتاب - معراج - بهرنك - ما هان - استود ) بحمولات اسمنت والباخرة فروتن بحمولة متنوعة والباخرة اسيا بحمولة طابوق والباخرة بائيز بحمولة تراب الحديد".
واضاف البيان " فيما استقبل ميناء ام قصر التجاري جنوبي البصرة اربع بواخر بحمولات متنوعة تضمنت الباخرة كاروجا سنغافورية الجنسية والباخرة هونداي مارشال ايسلندية الجنسية والباخرة جبل علي /4 بنمية الجنسية بحمولات متنوعة و الباخرة حورية مصرية الجنسية بحمولة ثماني حاويات متنوعة.

ارتفاع المبيعات نحو 9 ملايين دولار

البنك المركزي
سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي، امس، ارتفاعا بنحو 9 مليون دولار ليصل الى 238 مليون دولار، مقارنة بيوم امس الاول الذي سجلت المبيعات فيه 229 مليون دولار.
وشهدت جلسة، امس، ارتفاعا في مبيعات البنك لتصل إلى 238 مليوناً و650 ألف دولار، تمت تغطيتها من قبل البنك بسعر صرف أساس بلغ 1166 دينارا مقابل الدولار الواحد، مقارنة بيوم امس الاول ، إذ بلغت مبيعات البنك 229 مليون و634 ألف دولار.
وتوزع الطلب بواقع 179 مليوناً و475 ألف دولار على شكل حوالات خارجية وبنسبة 75% عن طلبات الشراء نقدا التي بلغت 59 مليون و175 الف دولار، تمت تغطيتها من قبل البنك بالكامل، وبسعر صرف بلغ 1179 دينارا للدولار الواحد بضمنها عمولة البنك البالغة 13 دينارا للدولار الواحد، فيما لم تتقدم المصارف الـ 21 المشاركة في مزاد البنك المركزي العراقي بأية عروض لبيع الدولار.
وكان مصرف الرشيد اكثر المصارف شراءً للعملة الاجنبية حيث بلغ ما اشتراه 49 مليون و575 الف دولار ،يليه مصرف التنمية الدولي وبواقع 23 مليون و378 الف دولار.
وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات الاجنبية.

 

مطالب بإصدار بيانات دقيقة عن الاحتياط النقدي

الاقتصاد النيابيّة
استبعد مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار محما خليل، تجاوز حجم الاحتياط النقدي للبنك المركزي (80) مليار دولار خلال شهر تموز المقبل، مؤكداً ان الزيادة في الاحتياطي ستعطي قوة للاقتصاد وتجنبه أية مخاطر اقتصادية عالمية.
وقال خليل في تصريحات صحفية إن الرصيد السيادي للعملة الصعبة لدى البنك المركزي بلغ اكثر من (73) مليار دولار قبل ستة اشهر من الان، وموجود في مختلف دول العالم على شكل محفظة استثمارية وعلى هيئة استثمارات.
وأضاف أن البنك المركزي مطالب باصدار بيانات شهرية صحيحة وفائقة الدقة حول حجم الاحتياطي المركزي وتوقعاته لتجاوز المبلغ لاكثر من (80) مليار دولار خلال شهر تموز المقبل، ومعرفة اماكن تواجده في بنوك دول العالم.
وبين ان زيادة الرصيد السيادي من العملة الصعبة سيعطي قوة ومتانة للدينار العراقي وتجنبه أية مخاطر اقتصادية في البلد، مشيراً الى انه في حال بلوغ حجم الاحتياطي الى اكثر من (80) مليار دولار، فهذا يعني ان كل دينار سواء في داخل البلد او خارجه مغطى بـ(2,5) دولار، لان حجم الكتلة النقدية للعملة الوطنية يبلغ (33) ترليون دينار عراقي.
وكان محافظ البنك المركزي عبدالباسط تركي اكد ان احتياط البنك من العملة الصعبة سيتجاوز الـ 80 مليار دولار خلال شهر تموز المقبل.

الموازنة التكميليّة قد يُوزّع جزءٌ منها على الشّعب

اللّجنة المالية
رجح عضو اللجنة المالية حسن سلمان البياتي، إرسال الموازنة التكميلية من الحكومة الاتحادية الى مجلس النواب خلال شهر تموز المقبل، مؤكداً انها ستخلو من مشاريع استثمارية جديدة وربما توزع نسبة منها للشعب العراقي. وقال البياتي في تصريحات صحفية إن لجنته المالية ليس لديها علم حول النواقص في المشاريع والاحتياجات المالية لدى مؤسسات الدولة لكي تثبت في الموازنة التكميلية التي سترسل من قبل الحكومة الاتحادية الى مجلس النواب خلال الشهر القادم.
وأضاف: أن الموازنة التكميلية ستخلو من مشاريع استثمارية جديدة لان الوقت لا يكفي لإعداد مشاريع جديدة ولكن قد يوزع نسبة منها سواء (25%) او اقل الى افراد الشعب العراقي، وبقية الاموال تضاف الى المشاريع المتلكئة بالنسبة للمحافظات والوزارات.
وكانت اللجنة المالية النيابية قد اشارت في وقت سابق الى ان حجم الموازنة التكميلية سيبلغ (14) مليار دولار سيتم ارسالها الى مجلس النواب بعد منتصف السنة الحالية.

 

تأهيل طريق المرور السريع بغداد – حلة

وزارة الإعمار
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، امس، "قرب إعادة تأهيل طريق المرور السريع (رقم 1)" الممتد من بغداد باتجاه محافظة البصرة، وبينت أن المرحلة الأولى ستشمل إعادة تأهيل مقطع بغداد – حلة وبطول (100) كم، وفيما اشارت الى أن اعمال الصيانة تشمل "إعادة إكساء الطريق وتأثيثه وعمل الأسيجة الوقائية"، كشفت أن إنجاز مشروع طريق (حلة – كيش) سيتم نهاية العام الحالي.
وقال وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي في بيان له تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن " الوزارة ستباشر قريبا بإعادة تأهيل طريق المرور السريع رقم1 (الرابط بين بغداد والبصرة، وبين بغداد وطربيل)"، مبينا إن "المرحلة الأولى ستشمل إعادة تأهيل مقطع بغداد – حلة بطول(100) كم".
واوضح الدراجي أن "أعمال الصيانة وإعادة التأهيل تشمل إعادة إكساء الطريق وتأثيثه وعمل الأسيجة الوقائية بالإضافة الى العلامات المرورية ومحطات الاستراحة وتشجير جانبي الطريق"، مشيرا الى أن "العمل متواصل وبوتائر متصاعدة في تنفيذ مشروع طريق (حلة – كيش) الذي تنفذه الوزارة من خلال شركاتها التنفيذية".
ورجح وزير الإعمار والإسكان " إنجاز طريق (حلة – كيش) نهاية العام الجاري ليكون طريقا للمرور السريع"، مشيرا الى أن " الوزارة ستباشر بعد انجاز الطريق بأعمال صيانة طريق (النيل ـ حلة) الذي تعرض الى أضرار بالغة بسبب الحمولات الزائدة والزخم المروري الكبير الذي يشهده"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram