اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نفط ميسان : نهدف إلى إنتاج أكثر من مليون برميل يومياً خلال 2017

نفط ميسان : نهدف إلى إنتاج أكثر من مليون برميل يومياً خلال 2017

نشر في: 16 يونيو, 2013: 10:01 م

أفاد مدير شركة نفط ميسان علي معارج البهادلي ، أن" محافظة ميسان تمتلك حقولاً نفطية واعدة، وهناك حقول نفطية أخرى مستكشفة وغير مستخرجة للنفط بحدود (12- 13) حقلاً ، منها حقول (ديما وقلعة صالح ونور)، فضلاً عن استكشافات جديدة ستظهر خلال السنوات القادمة، فع

أفاد مدير شركة نفط ميسان علي معارج البهادلي ، أن" محافظة ميسان تمتلك حقولاً نفطية واعدة، وهناك حقول نفطية أخرى مستكشفة وغير مستخرجة للنفط بحدود (12- 13) حقلاً ، منها حقول (ديما وقلعة صالح ونور)، فضلاً عن استكشافات جديدة ستظهر خلال السنوات القادمة، فعند تطوير هذه الحقول ستحقق طفرة نوعية بإنتاج النفط في المحافظة.

وقال البهادلي للوكالة الإخبارية إن "معدل الإنتاج الذي تهدف إليه الشركة خلال عام (2017) سيصل إلى مليون وربع المليون برميل نفط يومياً، نتيجة للأعمال التطويرية المستمرة وللاحتياطات النفطية الوفيرة التي تمتلكها المحافظة.
وأشار إلى ان الاحتياطات القديمة المثبتة في المحافظة تشير بوجود (30) مليار برميل نفط، ولكن تقارير الشركات العالمية تتوقع وجود احتياطات كبيرة تفوق الرقم المعلن، مرجحاً تحديث هذه البيانات خلال عام (2015) لمعرفة الاحتياطي المؤكد الذي تمتلكه محافظة ميسان من النفط.
وعن الثروة الغازية التي تمتلكها المحافظة، بين البهادلي، ان المحافظة لاتمتلك مكامن غازية وإنما فيها قبب غازية تنبعث مع النفط التي تسمى (الغاز المصاحب للنفط)، وبمعدل إنتاج يصل إلى (90) مقمق مليون قدم مكعب قياسي، منها (30) مقمق مستغل لتجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية للحقول و(60) مقمق يتم حرقه في الجو، والسنوات القادمة ستشهد استغلال جميع الغازات وعدم حرقها جواً.
وقد تشكلت هيئة تشغيل نفط ميسان من تعاقد شركة نفط ميسان مع شركة سينوك الصينية وتيباو التركية لإدارة حقول بزركان والفكة وأبو غرب بصورة مشتركة، حيث تبلغ نسبة عدد الكوادرالعراقية (85%) بينما الكوادر الأجنبية (15%).
من جانبه قال وكيل مدير عام هيئة تشغيل نفط ميسان محمد عباس حسن، ان ائتلاف شركتي سينوك الصينية وتيباو التركية تمكنوا من زيادة الإنتاج لحقول (بزركان وأبو غرب والفكة) إلى (88) ألف برميل منذ تسلمهم الحقول، وبعدها باشرت الشركة وضع خطة لإعادة تأهيل الحقول الثلاث مما وصل الإنتاج حالياً إلى (110) آلاف برميل/ يوم، وسيزداد اكثر خلال الشهر الحالي ليصل إلى (120) ألف برميل يومياً.وأضاف ان الفترة القادمة ستتم المباشرة بحفر (39) بئراً نفطية في الحقول الثلاثة (بزركان والفكة وأبو غرب)، بعد استحصال موافقة مجلس الوزراء، إضافة إلى وضع خطة تمتد لثلاث سنوات لزيادة إنتاج الحقول الثلاثة إلى (450) ألف برميل/يوم في نهاية عام (2016).
من جهته أوضح مدير عام شركة سينوك الصينية في العراق دوين: ان شركته تواجه تحديات كثيرة في العمل منها الألغام الموجودة نتيجة لمخلفات الحرب العراقية الإيرانية، والأمطار القوية التي ضربت المحافظة في السنوات الأخيرة والتي أدت إلى غمور الألغام ما أدى إلى تأخر العمل في الشركة.
وقال في تصريحات صحفية لدينا خطة لإنشاء محطات كهربائية في الحقول لان بعض الآبار النفطية تحتاج الى ضغط عالي لغرض استخراج النفط وهذا يأتي من خلال الطاقة الكهربائية.
بينما مدير عام هيئة تشغيل حقل الحلفاية النفطي علي وارد حمود، ان حقل الحلفاية يعد من الحقول الواعدة والكبيرة في العراق، حيث يبلغ معدل إنتاجه (100) الف برميل، وسيصل معدل إنتاج الحقل بحلول عام (2017) الى (535) الف برميل/يوم، موزعة على ثلاثة مراحل، الأولى ستزداد بمعدل (105) الف برميل/يوم، والثانية بمعدل (100) الف برميل/يوم، والثالثة بمعدل (235) الف برميل/يوم.
وأشار الى ان عدد الآبار المحفورة في حقل الحلفاية (42) بئراً بالإضافة (8) آبار محفورة قديماً، وسيتم حفر بحدود (800) بئر في المستقبل القريب، مبيناً ان احتياط الحقل القابل للاستخراج (4,9) مليار برميل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram