اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كركوك تباشر بتنفيذ مشروع أكبر مدينة صناعيّة في البلاد

كركوك تباشر بتنفيذ مشروع أكبر مدينة صناعيّة في البلاد

نشر في: 17 يونيو, 2013: 10:01 م

 كركوك / المدى برسأعلنت غرفة تجارة كركوك، امس، المباشرة بتنفيذ مشروع مواصلات وآخر لتنفيذ مدينة صناعية "هي الأكبر في العراق" منذ 2003، صناعية بمحافظة كركوك، وبينت أن المشروعين تصل كلفتهما إلى أكثر من 45 مليار دينار، لافتة إلى أنها بصدد بإنشاء مدينة ل

 كركوك / المدى برس

أعلنت غرفة تجارة كركوك، امس، المباشرة بتنفيذ مشروع مواصلات وآخر لتنفيذ مدينة صناعية "هي الأكبر في العراق" منذ 2003، صناعية بمحافظة كركوك، وبينت أن المشروعين تصل كلفتهما إلى أكثر من 45 مليار دينار، لافتة إلى أنها بصدد بإنشاء مدينة للمعارض الدولية هي الأولى في المحافظة.
وقال رئيس غرفة تجارة كركوك صباح الدين الصالحي في حديث الى (المدى برس)، ان "شركة كركوك المتحدة باشرت بتنفيذ مشروع المدينة الصناعية على ارض تصل مساحتها 1250 دونما في منطقة بنجا علي  قرب طريق ناحية ليلان شمال شرقي المدينة، وبكلفة تزيد على الـ30 مليار دينار"، مبينا ان "المدينة تضم محلات لتصليح المركبات الثقيلة والخفيفة، وورش ومحلات بيع الأدوات ومحطات وقود وغسل،  ومحال لبيع الإطارات ومواقع خدمه متنوعة".
وأضاف الصالحي انه "اضخم مشروع صناعي في العراق بعد العام 2003، وسيوفر آلاف فرص العمل، وسيسهم في نقل جميع أصحاب المحال داخل المدينة الى الموقع الجديد، بما يحفظ سلامة البيئة، ونحن الآن في طور إعداد التصاميم الهندسية للشروع بالمشروع"، مبينا ان "المشروع سيشهد أيضا إقامة دورات لتأهيل العاملين في مجال الخدمة والدفاع المدني والسلامة والنظافة".
وتابع الصالحي ان "الشركة بصدد إنشاء مشروع مرآب كركوك الشمالي الذي سيربط خطوط نقل كركوك مع مدن أربيل والسليمانية ودهوك، إلى جانب النقل مع الجارتين تركيا وايران على ارض مساحتها 20 دونم وبكلفة 15 مليار دينار، ويضم ساحات وخدمات وفندق ومحال تجارية"، لافتا إلى ان "غرفة تجارة كركوك حصلت على 25 دونم، من هيئة استثمار كركوك لإنشاء أول مدينة لكركوك ستكون للمعارض الدولية بالقرب من مبنى المحافظة الجديد جنوبي المدينة".
وأوضح الصالحي ان "قطاع التجارة بدأ ينشط بالمحافظة من خلال الأعمار والبناء والمشاركة بالمؤتمرات والمعارض الدولية، ومنها إرسال 120 مشارك لمعرض قيصري للموبيليات، وإرسال مشاركين لمعرض المرمر والجلود والمكياج الذي أقيم قبل أسابيع بتركيا، فيما سيتم المشاركة بمعارض المجوهرات والقطاع الزراعي والبلاستك خلال الأشهر  القادمة بتركيا".
وأشار الصالحي إلى أن "شركة كركوك المتحدة تأسست العام الماضي وتضم 75 رجل أعمال من كافة مكونات كركوك برأس مال يتجاوز الملياري دينار"، داعيا "آهالي كركوك من نخب وتجار وصناعيين وملاكين،  للمساهمة بالشركة  لتكون رائدة في مجال الأعمار، وتعمل على تقوية المشتركات بين جميع مكونات المحافظة".
وكانت رابطة تنمية وتطوير الصناعة والتجارة في العراق انتقدت، في 19 آذار 2013، عدم دعم الدولة لقطاع الصناعة والتجارة وفتح أبواب الاستيراد على مصراعيها مما الحق الضرر بالمنتج الوطني وافقده القدرة على المنافسة، وفيما اعتبرت ان شحة الكهرباء والمحروقات وعدم مواكبة الملاكات الوطنية للتطورات العالمية والافتقار للقوانين المناسبة أهم عوامل تراجع العراق صناعياً واقتصادياً، أكدت سعيها الكشف عن المناطق الجاهزة للاستثمار الصناعي والمساعدة على تحفيز الشركات الأجنبية والعربية لاستثمارها بالاشتراك مع المستثمر العراقي، وإيجاد مصادر صناعية وتجارية غير النفط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram