اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > حقيقة ثوار سوريا .. مقاتلون من أجل الحرية.. أم أكلة لحوم بشر؟

حقيقة ثوار سوريا .. مقاتلون من أجل الحرية.. أم أكلة لحوم بشر؟

نشر في: 18 يونيو, 2013: 10:01 م

تريد الولايات المتحدة تزويدهم بالسلاح، ويقول فلاديمير بوتن أنهم آكلة لحوم بشر – لكن ما الذي نعرفه حقا عن حركة المعارضة التي تقاتل لأسقاط الأسد؟  الخبير في الشأن السوري آرون لوند يقدّم ملامح بعض الفصائل التي تتكون منها المعارضة السورية.&nbs

تريد الولايات المتحدة تزويدهم بالسلاح، ويقول فلاديمير بوتن أنهم آكلة لحوم بشر – لكن ما الذي نعرفه حقا عن حركة المعارضة التي تقاتل لأسقاط الأسد؟  الخبير في الشأن السوري آرون لوند يقدّم ملامح بعض الفصائل التي تتكون منها المعارضة السورية. 

تحالفات ساحة المعركة 

المجموعات الرئيسية
الجبهة الإسلامية السورية – الزعيم : عبدالله الحموي (أحرار الشام – عدد المقاتلين 25 الفاً) 
تحالف سلفي متشدد، تأسس في كانون الأول 2012، يتلقى تمويلا من رجال دين محافظين في الخليج العربي. تنأى الجبهة الاسلامية السورية بنفسها عن الجيش السوري الحر المدعوم من الغرب، لكنها تحذر ايضا من ارتباط جبهة النصرة بالقاعدة. بعكس جبهة التحرير الاسلامية السورية والجيش السوري الحر، فقد اثبتت الجبهة الاسلامية تماسكا داخليا وتجانسا أيديولوجيا كبيرا. يسود فيها أحرار الشام، لكنها تضم أيضاً لواء الحق (حمص)، وافواج الحق (شمال حماه)، أفواج انصار الشام (شمال اللاذقية)، وجيش التوحيد (دير الزور)، تطالب الجبهة باقامة دولة اسلامية تعمل وفق الشريعة الإسلامية.
 
الجيش السوري الحر – الزعيم: العميد سالم إدريس (عدد المقاتلين : 80 الفاً)
لقد استخدم اسم الجيش السوري الحر من قبل شبكات ثورية متداخلة منذ منتصف 2011، أما الجيش الحر الحالي الذي يشار اليه غالبا بالمجلس العسكري الأعلى، فقد تأسس في كانون الأول 2012 نتيجة ضغوط من دول غربية ودول الخليج العربي التي تسعى لجعله جناحا عسكريا للمجموعة السورية المدنية المنفية - الائتلاف الوطني. التمويل الخارجي جذب العديد من قادة الثوار إلى الجيش الحر بضمنهم كل قادة الوزن الثقيل في جبهة التحرير الاسلامية السورية. إلا أن هؤلاء القادة يحتفظون بالسيطرة على قواتهم، لذا فان إدريس يعمل كمتحدث اكثر مما هو قائد عسكري، كما انه يدير دفة خط قومي-علماني، بينما الكثير من الفصائل التي تشكل جيشه قد اختارت شكلا من أشكال الحكم الإسلامي.
جبهة التحرير الإسلامية السورية – الزعيم : احمد عيسى الشيخ (صقور الشام)
(السكرتير العام زهران علوش (لواء الإسلام)
(عدد المقاتلين : 35-40 ألفاً)

تحالف إسلامي فضفاض جدا، تم تشكيله في أيلول 2012، ذو منهاج سياسي بدائي، يطالب بتطبيق المزيد من القانون الإسلامي وتقليص قانون الأسد. يضم اليوم ما يقارب 20 حركة مسلحة بينها فصائل قوية مثل الفاروق والتوحيد. انضم أعضاء جبهة التحرير الإسلامية السورية الى نسخة جديدة من الجيش السوري الحر في بداية تشكيله في كانون الأول 2012، ويشكلون الآن اكبر قوة قتالية فيه. يصفها ممثل عنها بأنها "أكبر الائتلافات الثورية ".

مجموعات صغيرة

أفواج الفاروق – الزعيم: أسامة جنيدي (عدد المقاتلين : 14 الفاً حسب الناطق باسمهم) 
لديها مساحة وطنية لكنها ترتبط بحمص أيضا ولديها وجود قوي على الحدود السورية التركية. 
افواج الفاروق مجموعة كبيرة تميل للإسلام لها جذورها في تشكيلات الجيش السوري الحر الأولي الذي تأسس في حمص صيف وخريف 2011. برزت هذه الافواج عندما قادت الدفاع عن منطقة بابا عمر في شباط 2012. منذ ذلك الحين توسعت المجموعة الأصلية بشكل كبير وهي الآن تشرف على المنتسبين في انحاء البلاد. الجناح الشمالي - فاروق الشمال - الممول جيدا يسيطر على المعابر الحدودية الهامة ويشاع بانه يحظى برعاية تركية.
جبهة النصرة – الزعيم: أبو محمد الجولاني (عدد المقاتلين بالآلاف بضمنهم عدد كبير من المقاتلين الأجانب يتراوح بين 5 – 7 آلاف 
جاء هذا العدد من تقرير مؤسسة كويليام لشهر كانون الثاني، حيث ذكر بان "جبهة النصرة لديها ما يقارب 5 الاف عضو رسمي بالاضافة الى بضعة الاف من الاعضاء المحتملين والجهاديين المستقلين يحاربون معهم". هذا يبدو معقولا، لكنهم لم يذكروا مصدرا او تفسيرا لكيفية حصولهم على هذه الأرقام المضبوطة. مساحة عمل الجبهة تشمل جميع أنحاء سوريا (وربما العراق أيضا حسب الاندماج).
القاعدة
بدأت جبهة النصرة بتنظيم نفسها سريا في منتصف 2011 بمساعدة تنظيم القاعدة في العراق. في كانون الثاني 2012 ظهرت علنا بحملة تفجيرات انتحارية. وضعتها الولايات المتحدة ضمن المجموعات الارهابية في كانون الأول 2012 تتعاون جبهة النصرة عمليا مع مجموعات ثورية اخرى، لكنها تتجنب التحالفات الرسمية. في نيسان 2013 اعلن جناح قاعدة العراق اندماجا لتشكيل دولة إسلامية من العراق والشام، الا ان ابو محمد الجولاني عارض ذلك ما ادى الى اشاعة حول الانشقاق، ولم يتم حل المسألة حتى الآن.
حركة أحرار الشام الإسلامية – الزعيم: ابو عبدالله الحموي 
مساحة العمل جميع أنحاء سوريا (انها الاقوى في شمال سوريا، وفي ادلب وحماه وحلب، لكن لديها منتسبون في كل أنحاء البلاد). عدد مقاتليها يبلغ عدة الاف على الأقل، ربما 10 آلاف. 
من المحتمل ان تكون احرار الشام اكبر فصيل سلفي في سوريا، حيث تدّعي بانها تدير ما يقارب مئة مجموعة محلية مسلحة بالاضافة الى مكاتب مساعدات انسانية. تأسست في منطقة ادلب – حماه في بداية صيف 2011. في كانون الأول 2012 قادت تشكيل تحالف الجبهة الاسلامية السورية التي جذبت الى مدارها مجموعات اسلامية تحمل نفس الافكار. في ربيع 2013 اندمجت عدة فصائل من الجبهة الاسلامية السورية مع احرار الشام ما زاد في اعدادها ونفوذها. تسعى الى دولة اسلامية مبنية على الشريعة الاسلامية.
ألوية شهداء سوريا – الزعيم : جمال معروف. (عدد المقاتلين اكثـر من 18 الفا حسب زعيمها)، مساحة عملها هي جبل الزاوية في ادلب. 
بالأساس كان اسمها لواء شهداء جبل الزاوية، ألا انه تغير ليتطابق مع طموحات جمال معروف في منتصف 2012. تتركز المجموعة في منطقة جبل الزاوية الريفية الوعرة في ادلب، ولها فروع قليلة في اماكن اخرى. بعكس منافسه الاسلامي المحلي احمد عيسى الشيخ زعيم صقور الشام، يبدو أن معروف يفتقر الى استراتيجية محددة، لكنه ذكر مع ذلك بان تمويله من السعودية. 
وحدات الحماية الشعبية ( يو بي جي)– المتحدث باسمها: خبات إبراهيم (عدد المقاتلين بضعة الاف). مساحة عملها المناطق التي يسكنها الكرد شمال وشمال شرق سوريا، وحلب. منتسبوها من اللجنة الكردية العليا وحزب العمال الكردي. 
يو بي جي هي المجموعة الكردية المسلحة السائدة التي استولت على اكبر اجزاء شمال سوريا في آب من العام الماضي. انها موالية بشكل علني لحزب العمال الكردي، الذي استمال قسرا اغلب المجموعات الكردية في سوريا. لدى يو بي جي شكوك عميقة حول تيار المعارضة العربية الذي تعتبره اسلاميا وتحت النفوذ التركي، وتسلك طريقا وسطا بين النظام والثوار. لكونها مخلصة للتراث الماركسي لحزب العمال الكردي، فقد قامت المجموعة بتدريب المقاتلات من الإناث. انها لا تسعى الى استقلال أكراد سوريا لكنها تريد نوعا من انواع الحكم الذاتي ضمن سوريا.
جبهة النصرة ودولة العراق الإسلامية – الزعيم : ابو محمد الجولاني (جبهة النصرة) أبو بكر البغدادي (الدولة الإسلامية)
ذكر تقرير مؤسسة كويليام ان جبهة النصرة لديها 5 الاف مقاتل لكن يصعب التحقق من ذلك. مساحة عملها هي سوريا والعراق، منتسبوها من القاعدة. في منتصف 2011 أرسلت دولة العراق الإسلامية المنتمية للقاعدة مجموعة الى سوريا لتأسيس حركة الجهاديين. في كانون الثاني 2012 ظهرت باسم جبهة النصرة مع سلسلة من التفجيرات الانتحارية. بعد اعتبارها مجموعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة منذ ك1 2012 تعاونت جبهة النصرة مع ثوار آخرين على الأرض لكنها تجنبت التحالفات. في نيسان اعلن البغدادي اندماج المجموعة العراقية مع جبهة النصرة تحت اسم دولة العراق والشام الإسلامية. عارض قائد جبهة النصرة ذلك الا ان البغدادي أصر عليه يدعمه في ذلك العديد من الجهاديين الأجانب. كلتا المجموعتين هما في سوريا ومازال النزاع بلا حل.
لواء الاسلام – الزعيم: زهران علوش (عدد المقاتلين بالآلاف –مساحة العمل دمشق بشكل رئيسي – المنتسبين من الجيش السوري الحر وجبهة التحرير الإسلامية السورية). 
تشكل لواء الاسلام على يد أسرة علوش في منطقة دوما شرق دمشق. يعيش عالم الدين العجوز محمد علوش في المملكة العرية السعودية. سجنت الحكومة ولده زهران، الناشط السلفي، عام 2009 الذي أسس المجموعة بعد اطلاق سراحه من السجن في منتصف 2011. ظهرت المجموعة بعد تفجير مكتب الأمن القومي في دمشق في تموز 2012 وادى الى مقتل عدد من المسؤولين العسكريين الكبار في حكومة الأسد. تعتبر المجموعة نفسها "اكبر فصيل في منطقة دمشق" وتدعّي امتلاكها 64 فوجا فرعيا لكنها ترفض التصريح بأعداد مقاتليها.
لواء التوحيد – القائد العام: عبدالعزيز سلامة، القائد العسكري : عبدالقادر صالح ( عدد المقاتلين 11 الف حسب الناطق باسمه – مساحة العمل : حلب مع مجموعات صغيرة في أنحاء البلاد). منتسبوه من الجيش السوري الحر وجبهة التحرير الإسلامية السورية. 
تأسس لواء التوحيد في تموز 2012 من خلال اندماج مجموعة يائسة من المليشيات من مناطق ريفية عربية سنية محيطة بحلب. سرعان ما أخذت المجموعة تقود المهمة في المدينة نفسها الا انها أخذت تتعثر خلال خريف 2012 بعد تحقيق بعض الانتصارات الاولية. يبقى لواء التوحيد القوة السائدة في منطقة حلب رغم ان له بعض المنتمين في اماكن اخرى. يطالب اللواء بشكل من الحكم الإسلامي، ويقول ان الاقليات الدينية يجب ان تلقى تعاملا متساويا كمواطنين.
ألوية صقور الشام – الزعيم : احمد عيسى الشيخ (العدد بضعة الاف قد يصل إلى 10)، مساحة العمل جبل الزاوية، ادلب. المنتمون من الجيش السوري الحر وجبهة التحرير الإسلامية السورية 
وضعت أسس صقور الشام، التي تعتبر مجموعات إسلامية، في صيف 2011 في مدينة سرجة في جبل الزاوية في ادلب. تنامت بشكل كبير حاليا، وتندفع بعض وحداتها الفرعية – مثل لواء داود – الى الجنوب في محافظة حمص مع مجموعات اسلامية اكثر راديكالية. ساعدت صقور الشام في تأسيس تحالف جبهة التحرير الإسلامية السورية مع وجود احمد عيسى الشيخ كقائد لها منذ البداية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. محمد النعيمي

    اليميل على الفيس بوك

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram