اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 21 يونيو, 2013: 10:01 م

البلديات تمنح ديالى صلاحية متابعة مشاريعها كشفت محافظة ديالى، امس، عن موافقة وزارة البلديات والاشغال العامة على زيادة صلاحيات المحافظة في متابعة مشاريع الوزارة الستراتيجية داخل المحافظة.وقال مدير اعلام ديالى تراث العزاوي في تصريحات صحفية ان "وزير ال

البلديات تمنح ديالى صلاحية متابعة مشاريعها

كشفت محافظة ديالى، امس، عن موافقة وزارة البلديات والاشغال العامة على زيادة صلاحيات المحافظة في متابعة مشاريع الوزارة الستراتيجية داخل المحافظة.
وقال مدير اعلام ديالى تراث العزاوي في تصريحات صحفية ان "وزير البلديات والاشغال العامة عادل مهودر زار مدينة بعقوبة وتفقد العديد من مشاريع الوزارة الستراتيجية، خاصة في مجال بناء محطات تنقية المياه والصرف الصحي وبناء المجسرات".
وأضاف ان "المهودر والوفد المرافق له عقد لقاء موسعاً مع الحكومة المحلية في المحافظة، جرى خلاله التطرق الى جملة من الملفات المشتركة من اجل خلق رؤى متطابقة حيال بناء قاعدة تعاون تزيد من وتيرة العمل وتسهم في تجاوز بعض العراقيل والمشاكل".
وأشار العزاوي الى ان "وزير البلديات وافق على زيادة صلاحيات حكومة ديالى في متابعة مشاريع الوزارة الستراتيجية، اضافة الى تعهده بدعم خطط خدمية موسعة ساندة للمدن الرئيسة في المحافظة، وخاصة التي تعرضت الى ضرر بالغ ابان فترة الاضطرابات الامنية السابقة".
وطالبت ادارة محافظة ديالى في وقت سابق من العام الحالي عبر "شفق نيوز" بالغاء الوزارات الخدمية وتحويل ملفها للمحافظات بعد فشلها في تنفيذ الخطط والمشاريع الاستثمارية في ديالى وعدد من المحافظات الاخرى، مؤكدة ان 96% من الوزارات لم تنفذ خططها الاستثمارية في ديالى طوال الاعوام السابقة.

 

استثمار بابل تدعو دوائر الدولة للتعاون مع الاستثمار

دعا مدير عام هيئة استثمار بابل المهندس علاء إبراهيم حربة دوائر الدولة لتسهيل عمل الاستثمار من خلال تسهيل عملية تخصيص الأراضي للمشاريع الاستثمارية وتسهيل موضوع الحصول على الموافقات الخاصة بالمصادقات التي تخص المشاريع الاستثمارية .
وقال مدير عام هيئة استثمار بابل في تصريحات صحفية ان : هناك قطاعات اكثر جذبا للاستثمار مثل السكن والسياحة وهناك قطاعات اكثر تأثيرا لأحداث التنمية مثل القطاع الصناعي ينبغي إعطاؤها الأولية في الاستثمار .
واوضح ان هذا المشروع يحقق اهداف قانون الاستثمار العراقي ومنها تشغيل الايدي العاملة وادخال التكنولوجيا الحديثة .
واشار الى ان الهيئة اختطت العديد من المدن الصناعية منها مدينة صناعية كبيرة مختصة في مجال الصناعات الغذائية ومدينة صناعية كبيرة لصناعة الطابوق . واضاف ان العديد من المشاريع الاستثمارية يتم تنفيذها حاليا منها مجمعات سكنية ومستشفى الكفل الاستثماري ومدن العاب ومعمل الواحة للمشروبات الغازية جميعها تسهم في اعمار المحافظة .

 

الاقتصادية النيابية تنتقد قرار منع شراء "البالة"

انتقد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب عزيز شريف المياحي قرار وزارة البيئة بمنع استيراد الملابس المستعملة , مطالبا إياها بالنظر الى المستوى المعاشي لعدد كبير من العوائل قبل إصدارها أي قرار . وقال المياحي في بيان صحفي ان" وزارة البيئة يبدو انها لاتملك اي معلومات او احصائيات عن مستوى الفقر في العراق ولاتعلم بان هناك الاف العوائل لاتستطيع شراء الملابس الجديدة لأبنائها كما ان هناك عوائل اخرى بنفس العدد مورد رزقها هو بيع تلك الملابس ". وكانت وزارة البيئة قد أكدت ان" قرار منع دخول اغلب انواع المواد المستعملة "البالة" يهدف الى الحفاظ على بيئة العراق وصحة المواطن اضافة الى الاقتصاد الوطني"، مبينة انها" اتخذت القرار نتيجة لارتفاع المستوى الاقتصادي للعائلة العراقية" واضاف المياحي ان" هذا القرار هو ظلم وزيادة في معاناة المواطن البسيط وكان الاولى بالبيئة ان تقدم مقترحا لتقليل معاناة المواطن وليس العكس فالعوائل الفقيرة رضت بالبسيط والمستعمل لكسوة ابنائها بسبب الفقر والحاجة وليس بطرا ومن يريد إنقاذهم فعليه رفع مستوى معيشتهم وهم تلقائيا سيتركون الملابس المستعملة دون حاجة لقرار من وزارة البيئة".
ودعا الوزارة الى " التراجع عن قراراها خاصة مع اقتراب العيد وان لاتكون مانعا اخر لحرمان الاطفال من فرحتهم الذين لم يعد لديهم شيء يفرحوا به سوى الملابس في الأعياد ".

 

الإعمار : بناء 10 مجمعات سكنية سنوياً

أكدت وزارة الاعمار والاسكان على إن التخصيصات المالية التي تمنح للوزارة سنويا تكفي فقط لتشييد 10 مجمعات سكنية، فيما بينت ان واقع الاستثمار لايزال في بداياته في المجال الاسكاني. وقال وكيل الوزارة استبرق الشوكفي تصريحات صحفية إن "التخصيصات التي تمنح من قبل وزارة المالية لوزارة الاعمار والاسكان سنويا تكفي فقط لادخال 10 مشاريع سكنية في الخطة السنوية"، مبينا أن "العراق بحاجة الى 150-200 ألف وحدة سكنية سنوياً".
واضاف ان "الاستثمار لايزال في بدايته، فلغاية الآن لا توجد مشاريع إسكانية كبيرة باستثناء مشروع بسماية السكني، بينما هناك مشاريع استثمارية صغيرة في بعض المحافظات لا تسد الحاجة الفعلية للطلب على الوحدات السكنية".
وتابع الشوك أنه "وفقا للتقديرات التي أقرها المجلس الوطني للإسكان فان العراق بحاجة الى مليوني وحدة سكنية حتى عام 2016"، مشيرا الى أنه "وفقا للخطة التي وضعت فأن هناك حاجة لبناء 150 -200 ألف وحدة سكنية حتى عام 2016 لإنهاء الأزمة، والإبقاء على بناء 200 الف وحدة سكنية سنويا حتى عام 2020".

البنك المركزي : انخفاض مبيعات الدولار

انخفضت مبيعات البنك المركزي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية ، الخميس، الى 202 مليون و87 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم امس 210 ملايين و524 الف دولار ، بسعر صرف مستقر بلغ 1166 دينارا لكل دولار. وقال محافظ البنك وكالة عبد الباسط تركي في بيان صحفي ان" الطلب على الدولار توزع بواقع 25 مليونا و850 الف دولار بيعت نقدا ، في حين بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 176 مليونا و237 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار ، وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا ".
واضاف "شارك في مزاد بيع العملة اليوم 22 مصرفاً أهلياً , واستبعد مبلغ 78 مليونا و916 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لأغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال ، فضلا عن اسباب اخرى مختلفة". ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram