اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 22 يونيو, 2013: 10:01 م

مصر لن تستورد قمحاً حتى نهاية 2013 قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية إن البلاد لن تفتح الباب لاستيراد القمح حتى نهاية العام الجاري، وأوضح ناصر الفراش المتحدث باسم الوزارة لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن المخزون من القمح يكفي لسد الاحتياجات ال

مصر
لن تستورد قمحاً حتى نهاية 2013
قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية إن البلاد لن تفتح الباب لاستيراد القمح حتى نهاية العام الجاري، وأوضح ناصر الفراش المتحدث باسم الوزارة لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن المخزون من القمح يكفي لسد الاحتياجات المحلية إلى نهاية كانون الأول المقبل.
ونفى الفراش ما تردد بوسائل إعلام عن قيام الوزارة ممثلة بهيئة السلع التموينية بفتح باب استيراد القمح خلال تموز المقبل، وأشار إلى أن الوزارة تركز بالمرحلة الحالية على شراء القمح المحلي ذي الجودة العالية، والتقليص من معدلات الاستيراد لتتيح للمحلي إمكانية التخزين بالصوامع لتقليل الهدر.
وكانت وكالة رويترز نقلت عن وزير التموين باسم عودة قوله أمس بمؤتمر صحفي إن القاهرة تعتزم شراء القمح من الأسواق العالمية قبل نهاية السنة المالية الحالية، والتي تنتهي بالثلاثين من الشهر الجاري، لتنهي القاهرة بذلك أربعة أشهر من توقف مشتريات القمح من الخارج.
ويقول خبراء بقطاع القمح إنه في الوقت الذي عززت فيه مصر مشترياتها من القمح المحلي لتلبية الطلب فإن الحاجة لا تزال قائمة لاستيراد القمح لخلطه مع نظيره المحلي للوفاء بمعايير إنتاج الخبز.
واعتبر عودة أن استئناف مصر شراء القمح الأجنبي يتوقف على جودة القمح وأسعاره بالسوق العالمية، وأضاف "تستخدم الحكومة المحصول المحلي لادخار المال، لكنها ستحتاج إلى نوعية أجود من واردات القمح لضمان كل من الجودة وحجم إمدادات الخبز المحلية".

السودان
هبوط التضخم بالجنوب    

انخفض معدل التضخم في دولة جنوب السودان بشكل كبير خلال أيار الماضي، وذلك مع تراجع أسعار الغذاء والمشروبات.
وكشفت بيانات رسمية أن معدل التضخم هبط من 16% في /نيسان إلى 9.2% فقط في أيار.
ويأتي تراجع التضخم بالرغم من أن إنتاج جنوب السودان من السلع والخدمات ضعيف للغاية، ورغم الاعتماد على الاستيراد من الخارج في كل شيء تقريبا.
وأوضح المكتب الوطني للإحصاء، بنشرته الشهرية، أن أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية التي تشكل ما يزيد على 70% من مؤشر التضخم هبطت بنسبة 17.5% على أساس سنوي.
وتابع المكتب الإحصائي أنه على أساس شهري ارتفعت الأسعار بنسبة 1.3% في مايو/أيار.
وكانت جوبا تأمل في تحسن الوضع الاقتصادي بعدما اتفقت في أذار مع السودان على إنهاء نزاع حول رسوم عبور النفط الجنوبي عبر أنابيب النفط الممتدة بالأراضي السودانية باتجاه  بورتسودان على البحر الأحمر. وكانت جوبا قد أوقفت تدفق النفط مطلع عام 2012.
تونس

اتصالات الإماراتية تبيع حصتها

قالت الحكومة التونسية أمس إن شركة اتصالات الإماراتية قررت بيع حصتها البالغة 35% في شركة اتصالات تونس المملوكة للدولة، وأوضح بيان لوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال أنها أذنت للشركة الإماراتية بمباشرة عملية عرض حصتها للبيع وذلك بناء على طلبها.
واشترطت تونس على اتصالات أن يكون المترشحون لشراء الحصة من "بين مشغلي الاتصالات العالميين، ومن ذوي الخبرة في المجال بما يمكن من تحقيق إضافة مهمة لاتصالات تونس على مستوى تطوير الخدمات والتكنولوجيا والخيارات الستراتيجية".
وذكرت مجلة جون أفريك الفرنسية أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يؤيد ترشح شركة الاتصالات التركية تركسل لشراء حصة اتصالات في الشركة التونسية، وأضافت المجلة -في موقعها الإلكتروني الثلاثاء الماضي- أن الشركة الإماراتية كلفت مصرف سويس بنك بعملية بيع الحصة.
المغرب
يبدأ تقليص الدعم خلال أسبوعين
قال وزير الشؤون العامة المغربالرباط ستبدأ في تحرير أسعار بعض السلع الأساسية خلال الأسبوعين المقبلين، وذلك في خطوة لخفض الدعم الحكومي لهذه الأسعار، وكانت الحكومة المغربية -التي يقودها حزب العدالة والتنمية- قد أرجأت إصلاح نظام الدعم الذي يطلبه صندوق النقد الدولي بسبب حساسيتها السياسية والاجتماعية.
واضاف بوليف "سنفعل التعديل التلقائي للأسعار في الأسبوعين المقبلين قبل رمضان لجميع منتجات الطاقة والسكر باستثناء غاز الطهي"، وأضاف أن هذه الخطوة ستمكن الحكومة من خفض الإنفاق على الدعم بـ20% ليستقر عند قرابة 42 مليار درهم (خمسة مليارات دولار) أو أقل، وهذا ضمن حدود موازنة 2013 التي قدرت على أساس سعر نفط يبلغ 105 دولارات للبرميل.
ولن يكون تحرير أسعار المواد المذكور بشكل كامل حسب تصريح الوزير المغربي، بل ستوضع حدود قصوى، وأوضح أن "الأرقام ليست معلنة بعد ولا يمكنني الإفصاح عنها، وستقوم الحكومة بالتحوط تجاه تقلبات أسعار السلع في الأسواق العالمية".
وجاءت تصريحات المسؤول المغربي بعد أيام من زيارة فريق صندوق النقد الدولي للرباط لمراجعة المالية العامة للمغرب، وكان الصندوق قد وافق في آب الماضي على منح الرباط قرضا احتياطيا بقيمة 6.2 مليارات دولار على مدى عامين، وحث سلطات البلاد على إصلاح نظامي الدعم والمعاشات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram