اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > شركة بي بي تدرس تخفيض انتاج أكبر حقل نفطي في البلاد

شركة بي بي تدرس تخفيض انتاج أكبر حقل نفطي في البلاد

نشر في: 22 يونيو, 2013: 10:01 م

 ترجمة عبدالخالق عليذكر المدير التنفيذي لشركة بي بي النفطية العملاقة بوب دادلي في مدينة سنت بطرسبورغ الروسية على هامش الاجتماع السنوي العام "روزنيفت"  ان الشركة تدرس  قطع اكثر من مليون برميل يوميا من انتاجها في حقل الرميلة ، إذ كلما ضخت بغ

 ترجمة عبدالخالق علي

ذكر المدير التنفيذي لشركة بي بي النفطية العملاقة بوب دادلي في مدينة سنت بطرسبورغ الروسية على هامش الاجتماع السنوي العام "روزنيفت"  ان الشركة تدرس  قطع اكثر من مليون برميل يوميا من انتاجها في حقل الرميلة ، إذ كلما ضخت بغداد معدلات أقل كلما استمرت الموارد لفترة أطول، و أضاف قائلا " لقد طلبت الحكومة العراقية منا ذلك ".
وتقوم بغداد بتخفيض سقف معدلات الانتاج في حقول النفط الجنوبية الاساسية، بما فيها حقل الرميلة، تماشيا مع هدف اكثر عقلانية من 9 ملايين برميل يوميا، بدلا من 12 مليون برميل  المراد الوصول اليها بحلول عام 2017 . يقول خبراء النفط في العراق و الغرب  حتى ان التسعة ملايين برميل ستكون كثيرة بسبب قيود البنية التحتية . و قال دادلي إن: احد السيناريوهات الموضوعة للرميلة يمتد من 1.7 – 2.4 مليون برميل يوميا، بينما السيناريو الحالي الذي يهدف الى 2.85 مليون في اليوم الواحد مازال مطروحا الا ان ذروة الانتاج ستختلف بمرور الزمن في سيناريوهات مختلفة .
وقال المدير التنفيذي لحقل الرميلة الشهر الماضي بان معدل الانتاج سيكون 1.45 مليون برميل باليوم الواحد في نهاية العام الحالي بدلا من المعدل الحالي البالغ 1.4 مليون .  كانت شركة بي بي تجري محادثات حول تخفيض الانتاج في حقل الرميلة منذ العام الماضي . وفي ك1 اوضحت وزارة النفط و مصادر صناعية اخرى ان الشركة تقترب من التوصل الى صفقة لتقليص انتاج حقل الرميلة الى ما بين 1.8 – 2.2 مليون برميل يوميا .
يقدر احتياطي النفط في حقل الرميلة ، الذي تديره شركة بي ي مع شركة البترول الوطنية الصينية ، بما يقرب من 17 مليار برميل و انه يشكل اكبر مصدر في الانتاج النفطي العراقي .
حصل دادلي على مقعد في هيئة روزنيفت يوم الخميس بعد ان اشترت شركة بي بي 20 % من الحصص في الشركة الروسية الحكومية المنتجة  و التي تسيطر على اكبر احتياطي نفطي عالمي من بين الشركات المدرجة في القائمة . يهدف العراق، الذي منح في عام 2009 سلسلة من عقود الخدمة لشركات اجنبية من اجل استغلال حقوله النفطية، الى انتاج 3.4 مليون برميل في اليوم الواحد بحلول نهاية العام الحالي ، اي اكثر من الانتاج الحالي البالغ ما يقارب 3.1 مليون برميل يوميا . قال دادلي " اعتقد ان ذلك قابلا للتنفيذ " ، مشيرا الى ان الوصول الى اعلى انتاج في العام القادم سيعتمد على تطوير البنية التحتية . يريد العراق انتاج 4.5 مليون برميل يوميا في نهاية 2014 .
سبق ان وافقت وزارة النفط على تخفيض انتاج شركة لوك أويل في حقل غرب القرنة 2 و شركة أيني في الزبير . و المفاوضات مستمرة مع شركة شل الملكية الهولندية في حقل مجنون و مع شركة اكسون في حقل غرب القرنة 1 . تقوم شركة بي بي برفع نفقات استثمارها في حقل الرميلة الى 2.85 مليار دولار خلال العام الحالي بموجب برنامج حفريات ، بعد ان انفقت 1.9 مليار دولار في العام الماضي .
عن : غلوب آند ميل

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram