اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 23 يونيو, 2013: 10:01 م

فرنسا: ترحب بالاستثمارات القطرية رحب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في الدوحة بالاستثمارات القطرية في بلاده، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى "شروط" و"قواعد" يجب احترامها. جاء ذلك في افتتاح المنتدى الاقتصادي القطري الفرنسي بالدوحة اليوم. من جهته اعتبر رئيس

فرنسا: ترحب بالاستثمارات القطرية

رحب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في الدوحة بالاستثمارات القطرية في بلاده، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى "شروط" و"قواعد" يجب احترامها. جاء ذلك في افتتاح المنتدى الاقتصادي القطري الفرنسي بالدوحة اليوم. من جهته اعتبر رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن مستوى العلاقات القطرية الفرنسية انتقل من حيز العلاقات التقليدية إلى مستوى العلاقات الستراتيجية خاصة في مجالات الاستثمارات المتبادلة بين البلدين. وأوضح هولاند أن بلاده لا ترفض استثمارات القطريين في فرنسا، لكنها ترى أن هناك شروطا يجب احترامها ومجالات ينبغي إبرازها كما أن هناك قواعد يجب فهمها. وخلال الخمس سنوات الماضية استثمرت قطر نحو 12 مليار يورو (15.75 مليار دولار) بفرنسا خصوصا قطاع العقارات الفاخرة والفنادق الفخمة فضلا عن الشركات الكبرى، وغالبا ما تثير هذه الاستثمارات الجدل. واعتبر هولاند أن من صالح فرنسا أن تكون موجودة بهذه المنطقة، والتأكيد على أن بإمكانها استقطاب الاستثمارات.
وأشار بهذا السياق إلى استثمار بقيمة خمسين مليون يورو (65.6 مليون دولار) في ضواحي باريس أرادت قطر إطلاقه عام 2011.

الجزائر: مخاوف من تحول البطالة لعنف

في ظل تفشي ظاهرة البطالة في الجزائر, حذر خبراء وباحثون من أن تتحول الظاهرة إلى عنف يهدد أمن واستقرار البلاد، ويقذف بها إلى مسارات يصعب التحكم فيها.
وأجمع باحثون، استطلعت الجزيرة نت آراءهم، على خطورة الاستمرار في الحلول الحالية التي تنتهجها الدولة، وعدم التكفل الحقيقي بهذه المشكلة التي تهدد الاستقرار بالبلاد.
وكان آلاف العاطلين عن العمل قد بدؤوا ينظمون أنفسهم في تنسيقية لتوحيد مطالبهم الاجتماعية، ونظموا عدة اعتصامات واحتجاجات، تركـّزت أساسا في ولايات الجنوب، الزاخرة بالخيرات في باطن الأرض.
لكن تطوّر الاحتجاج قبل أيام إلى احتجاز شاحنات محملة بوقود الطائرات، كانت متجهة إلى مطار ورقلة (700 كلم جنوب الجزائر) وحاسي مسعود بنفس الولاية، وهددوا بنسفها في حال لم تستجب السلطات لمطلبهم.
واعتبر أستاذ الفلسفة والنقد والعلوم الاجتماعية بجامعة وهران البروفسور محمد البشير بويجرة، أن البطالة بالجزائر أخطر ظاهرة بالمجتمع حاليا، حتى أخطر من أزمة السكن.
و ذكر بويجرة أن الشباب ينظرون إلى أنه لا يتم توزيع الثروات والوظائف بالتساوي في جميع القطاعات، وبالتالي فإن العلاقة بين شرائح المجتمع لم تعد سوية وسلسة.
وأشار الباحث إلى أن الثروات الجزائرية متمركزة بباطن المناطق الجنوبية، لكن الشباب هناك لا يجدون أنفسهم يستفيدون منها، وهو ما يفسر إلى حد بعيد احتجاجات العاطلين عن العمل بتلك الولايات.

تونس : تحذر من تفاقم عجز ميزان الطاقة

حذرت سلطات تونس من استمرار تفاقم عجز ميزان الطاقة، وأشارت إلى استعدادها لتنظيم حوار وطني بشأن الطاقة لبلورة ستراتيجية بهذا المجال تمتد للعام 2030، وتوقع نضال الأورفلي مساعد وزير الصناعة التونسي المكلف بالطاقة والمناجم في تصريحات نشرت اليوم أن يبلغ عجز ميزان الطاقة في بلاده 1.9 مليون طن من النفط بنهاية العام الجاري، مقابل 1.6 مليون طن العام الماضي.
وأوضح الأورفلي أن تفاقم عجز ميزان الطاقة أدى لارتفاع الموارد المرصودة لدعم هذا المجال، إذ من المنتظر أن تصل قيمة هذه الموارد إلى ما يقارب ثلاثة مليارات دينار (نحو 1.9 مليار دولار) خلال 2013 مقابل 2.7 مليار دينار (1.7 مليار دولار) في 2012.
وأظهرت بيانات المعهد الوطني التونسي للإحصاء (مؤسسة حكومية) أن واردات البلاد من الطاقة زادت خلال الأشهر الخمسة الماضية 8% نتيجة تطور المشتريات من النفط الخام بنسبة 30%، وبلغت قيمة هذه المشتريات 698 مليون دينار (442 مليون دولار) في حين ناهز 537 مليون دينار (339 مليون دولار) خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

مصر: ارتفاع الإيرادات الضريبية

أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية المصرية ارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 14% خلال الفترة من تموز 2012 إلى أيار 2013 من العام المالي الحالي الذي ينتهي في الثلاثين من الشهر الجاري، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي، في إشارة إلى تحسن في نشاط المؤسسات والهيئات الإنتاجية في البلاد.
ووفقا للتقرير الذي استعرضه وزير المالية فياض عبد المنعم، فقد أظهر زيادة نمو إجمالي الإيرادات العامة بنسبة 4.5% لتحقق أكثر من 38.5 مليار دولار رغم تراجع عوائد الدولة من هيئاتها الاقتصادية بنسبة 17% خلال تلك الفترة.
كما رصد التقرير ارتفاع فاتورة الأجور وتعويضات العاملين بنسبة 21% لتسجل أكثر من 18 مليار دولار بسبب زيادة الإنفاق على البدلات والمكافآت إلى جانب عمليات تثبيت العمالة المؤقتة.
وقبل أيام قال وزير الاستثمار يحيى حامد إن الحكومة تسعى لزيادة معدل النمو الاقتصادي الضعيف حاليا إلى مستوى 7% في غضون عامين عبر تحسين مناخ الاستثمار الخاص.
ولفت حينها إلى أن وزارته ستعمل على التوصل لاتفاقات تصالح مع رجال الأعمال الذين فروا من البلاد، أو الذين يواجهون مشكلات قانونية منذ ثورة 25 كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الحكم السابق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram