اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > انخفاض واردات النفط لشهر أيار الماضي

انخفاض واردات النفط لشهر أيار الماضي

نشر في: 24 يونيو, 2013: 10:01 م

 بغداد / قيس عيدانكشفت  وزارة النفط عن انخفاض وارداتها النفطية لشهر أيار الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان تلقت المدى نسخة منه أن "صادرات النفط الخام لشهر أيار الماضي بلغت 76.9 ستة وسبعون ملي

 بغداد / قيس عيدان

كشفت  وزارة النفط عن انخفاض وارداتها النفطية لشهر أيار الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان تلقت المدى نسخة منه أن "صادرات النفط الخام لشهر أيار الماضي بلغت 76.9 ستة وسبعون مليون برميل وتسعمائة الف برميل، في حين بلغت الإيرادات المتحققة (7,477) سبعة مليارات وأربعمائة وسبعة وسبعون مليون دولار".
وأضاف ان" الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيار الماضي، شهدت انخفاضا طفيفا بسبب سوء الأحوال الجوية في الموانئ الجنوبية والعمليات التخريبية على خط أنابيب كركوك – جيهان التركي".
وأشار جهاد ان "الصادرات تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغ مجموع صادراته (68.1) ثمانية وستون مليون ومائة الف برميل وان قيمة الإيرادات المتحققة (6.621) ستة مليارات وستمائة وواحد وعشرون مليون دولار".
وعن صادرات نفط كركوك اكد "انها بلغت (8.8) ثمانية ملايين وثمنمئة الف برميل والإيرادات المتحققة (856) ثمنمئة وستة وخمسون  مليون دولار ومعدل سعر البيع بلغ (97.230) دولار للبرميل الواحد".
وبين جهاد أن" الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها (32) شركة نفطية من مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن".  وعلى صعيداً منفصل اعلن مصدر في شركة نفط الشمال عن توقف الصادرات النفطية العراقية الى ميناء جيهان التركي بسبب خلل فني في الانبوب الناقل للنفط، مؤكداً عدم تأثر عملية التصدير والتحميل من ميناء جيهان لوجود كميات كبيرة من المخزون. وقال المصدر إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت ظهر اليوم، بسبب حدوث نضوح وتكسرات في الخط الرئيس الناقل ضمن مسار IT1 من عين زاله في منطقة عين الجحش ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى، ما أسفر عن توقف تام للتصدير عبره'.
وبين أن معدلات التصدير كانت خلال ساعة التوقف ما بين (350) إلى (400) ألف برميل يومياً وهي الأفضل خلال الشهر الحالي، مضيفاً أن الملاكات الفنية والهندسية باشرت بإصلاح الضرر لمعاودة استئناف التصدير خلال الساعات المقبلة'، لافتاً إلى أن 'الشركة تعمل حالياً على تخزين النفط في محطات الضخ تمهيداً لاستئناف التصدير ثانية بمجرد إصلاح الخط.
وأشار إلى: أن عملية التصدير لن تتأثر بسبب وجود كميات كبيرة من المخزون النفطي في مستودعات ميناء جيهان التركي، مؤكداً أن عمليات تحميل السفن الناقلة للنفط مستمرة ولن تتأثر هي الأخرى بهذا التوقف الذي يحدث بين الحين والآخر لأسباب فنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram