اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية : وزير الدفاع المصري يلوّح بتدخل الجيش

صحافة عالمية : وزير الدفاع المصري يلوّح بتدخل الجيش

نشر في: 24 يونيو, 2013: 10:01 م

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن تحذيرات الجيش المصري وتأكيد استعداده للتعامل بحزم لمنع أي فوضى جديدة في البلاد، تأتي مع تزايد الخوف من احتمالات أن تثير الاحتجاجات المقررة ضد الرئيس محمد مرسي، الأسبوع المقبل، موجة عنف جديدة بين مؤيديه ومعارضيه. وأشارت إ

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن تحذيرات الجيش المصري وتأكيد استعداده للتعامل بحزم لمنع أي فوضى جديدة في البلاد، تأتي مع تزايد الخوف من احتمالات أن تثير الاحتجاجات المقررة ضد الرئيس محمد مرسي، الأسبوع المقبل، موجة عنف جديدة بين مؤيديه ومعارضيه.
وأشارت إلى أن اللواء عبد الفتاح السيسي كسر صمت الجيش حيال المشهد السياسي الممزق، من خلال لهجة مثابر يبدو أنه يهدف لتجنب إلقاء اللوم على طرف واحد من جانبي الشقاق. 
وتضيف أنه من خلال التحذير من شبح الانقسام المجتمعي الذى لا يزال خطرا يهدد الدولة المصرية، فإن المؤسسة العسكرية تلقي بنفسها كقوة موحدة، يمكنها أن تتجاوز الخلافات السياسية وتجمع البلاد معا.
وقال وزير الدفاع أن المسؤولية الوطنية والأخلاقية للجيش تجاه الشعب يفرض عليه التدخل، للحفاظ على مصر من الانزلاق في نفق مظلم من الصراع والاقتتال الداخلي والجريمة والتخوين والفتنة الطائفية، وانهيار مؤسسات الدولة.
وتأكيدات الجيش القوية بشأن دوره تأتي وسط صراعات مريرة من أجل السيطرة على الدولة المصرية، فمنذ توليه السلطة كأول رئيس منتخب، خاض محمد مرسي مشاحنات علنية مع القضاة وفشل في كبح جماح الأجهزة الأمنية التي لايزال العديد من أعضائها لا يثقون في مرسي، أو جماعة الإخوان المسلمين التي كانت محظورة من قبل.
وفي الآونة الأخيرة واجه مرسي استياء شعبيا متزايدا بسبب سلوك حكومته والاقتصاد المتدهور، مما غذى الحملات الشعبية لتقويض شرعيته، وهو ما دفع مختلف جماعات المعارضة للدعوة إلى احتجاجات شعبية في الذكرى الأولى لرئاسته، تطالب بإسقاطه، لكن تصلب المواقف على كلا الجانبين، يثير مخاوف من العنف الذي قد لا يستطيع قادة البلاد السيطرة عليه.
وتقول نيويورك تايمز، إن كلمة السيسي تبدو أنها تسعى إلى تجنب ذلك الصدام من خلال دعوة جميع الأطراف للوصول إلى صيغة تفاهم حقيقي، ومصالحة لحماية مصر وشعبيها.
ومع ذلك فإن الصحيفة ترى أن صيغة البيان غامضة وتطرح العديد من التساؤلات بشأن نوايا الجيش الحقيقية، وقال ضياء رشوان، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ونقيب الصحفيين "يبدو أن بيان الجيش يعطي انطباعا بأن هذا نوع من التحذير، آخر نداء، لكن عن أي شيء؟"، ورجح أنه ربما يكون هذا إشارة لمرسي ليحاول السعي إلى مصالحة مع المعارضة.
ويرى جمال سلطان، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن الجيش يبدو أنه يظهر نفسه كوسيط، رغم أن هذا من غير المحتمل أن ينجح في نزع فتيل الأزمة، مضيفا: "جميع الأطراف ذهبت بعيدا جدا في هذه المواجهة، وقد استثمرت أكثر من اللازم لذا فإنهم من غير المرجح أن يتراجعوا الآن".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram