اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أمير قطر يعلن نقل السلطة لولي عهده

أمير قطر يعلن نقل السلطة لولي عهده

نشر في: 24 يونيو, 2013: 10:01 م

أعلن الديوان الأميري في قطر أن أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيوجه كلمة إلى الشعب في الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، في وقت أشارت تقارير صحفية إلى أن الخطاب سيتطرق إلى نقل السلطة لولي عهده الشيخ تميم. وذكر الديوان ا

أعلن الديوان الأميري في قطر أن أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيوجه كلمة إلى الشعب في الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، في وقت أشارت تقارير صحفية إلى أن الخطاب سيتطرق إلى نقل السلطة لولي عهده الشيخ تميم.

وذكر الديوان الأمريكي أنه قد تقرر اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية في الدولة، دون تقديم المزيد من التفاصيل. بينما ذكرت فضائية "الجزيرة" التي تبث من قطر أن الإعلان عن الخطاب جاء بعد انتهاء اجتماع الشيخ حمد مع أعضاء الأسرة الحاكمة وإبلاغهم قراره.

وقبل ذلك، قال مصدر دبلوماسي في الدوحة لـCNN بالعربية إن أمير قطر يعتزم "نقل" السلطة "بشكل سلس وسلمي بما يخدم قطر والدول المجاورة" مضيفا أن خطوة تسليم السلطة سيعقبها حل الحكومة وتشكيل حكومة جديدة بوجوه شابة مطعمة بعدد من وزراء الخبرة.

وفي هذا الصدد علمت CNN بالعربية من مصادر أنّ الشيخ تميم سيتولى رئاسة الحكومة أيضا، فيما سيذهب منصب وزير الخارجية الذي كان يتولاه رئيس الوزراء السابق الشيخ حمد بن جبر آل ثاني، إلى نائبه خالد العطية.
والشيخ حمد من مواليد عام 1952، وقد تولى الإمارة في نهاية يونيو/حزيران 1995 بعد قيامه بـ"انقلاب أبيض" على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.
وقد قاد الشيخ حمد بلاده إلى تغيرات جذرية على المستويات السياسية والاقتصادية، وأقر في عهده دستور دائم لقطر، إلى جانب إجراء انتخابات للمجالس البلدية، وتغلبت الدولة الخليجية الصغيرة في عهده على مشاكلها الاقتصادية لتتحول إلى واحدة من أكبر الدول المستثمرة في الغرب من خلال الاعتماد على ثروة ضخمة من الغاز والنفط.
غير أن الأكثر إثارة للجدل كان اعتماده على سياسة خارجية أثارت ردود فعل مختلفة من خلال تعزيز الترابط مع جماعات الإسلام السياسي، وخاصة جماعة "الإخوان المسلمين" واستضافة قاعدة أمريكية كبيرة في الوقت نفسه، والحفاظ على علاقات قوية مع إيران.
وتزايد دور قطر السياسي والإعلامي مع بروز "فضائية الجزيرة" التي تبث من أرضها، وكان للدوحة منذ عام 2011 دور كبير خلال أحداث ما يعرف بـ"الربيع العربي."
قطر.. من دولة غارقة بالديون إلى طفرة اقتصادية
كتب جون دفتريوس، معد ومقدم برنامج "أسواق الشرق الأوسط موضوعا يسلط فيه الضوء حول إمكانية حصول تغيير مرتقب على مستوى السلطة في الإمارة.: 
يمكن أن نصف قطر ودورها في هذه اللحظات الحاسمة من القرن الحادي والعشرين بأنها الدولة الصغيرة التي "تقول وتفعل،" فبعد أن اقتربت الدوحة قبل عقدين من حافة الإفلاس بسبب تراجع إنتاجها من النفط وارتفاع عجز موازنتها بشكل هائل عاد نجمها ليرتفع إلى درجة تسمح لها بمقارعة الكبار.
قطر صغيرة الحجم تلعب مع الكبار
فدور قطر في حلبة الاستثمار العالمي لا يمكن إغفاله، وذراعها الاستثمارية السيادية موجودة منذ عام 2005، ولكن البصمة التي تركتها كبيرة جداً وملحوظة.
وقد تمكنت الصناديق القطرية من الاستحواذ على حصة كبيرة في شركتي "فولكس فاغن" و"بورشيه" بألمانيا، إلى جانب حصص بمصرفي "باركليز" و"كريدي سويس،" وكذلك ببورصة لندن وسلسلة متاجر "سنسبيري" البريطانية، كما استحوذت على متاجر "هارودز" العريقة.
وكان عام 2009 استثنائيا بالنسبة للصناديق السيادية القطرية، إذ استثمرت في تلك السنة 32 مليار دولار في مختلف القطاعات حول العالم. وبحسب تقرير شركة "جون لاسال" العقارية، فإن قطر كانت أكبر مستثمر عقاري في العالم لعام 2010، وقد استحوذت على عقارات كبيرة في بريطانيا، بعضها يعتبر من أهم الأصول العقارية في العاصمة لندن.
ويعود الفضل في بروز قدرات قطر المالية والاستثمارية إلى ثروتها الهائلة من الغاز، فلديها أكثر من 13.5 في المائة من الاحتياطي العالمي لهذه المادة، وتشترك في بعضه مع إيران، ولكن النقلة الفعلية في اقتصاد تلك الدولة كانت مع مشاريع أميرها، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي أدخل إلى البلاد صناعة تسييل الغاز.
خلال جولة على الكورنيش البحري للعاصمة القطرية الدوحة، يمكن للمرء أن يتلمّس حجم التجربة القطرية، وقد دفعني هذا إلى الخروج بمصطلح جديد "Q فاكتر." فمن يتابع التلفزيون البريطاني يعرف بوجود برنامج مسابقات فنية تحت اسم "X فاكتر" مخصص للتنافس بين الأصوات والمواهب الموسيقية والفنية، ويبدو أن الحالة مماثلة في الخليج، حيث تسعى إمارة قطر للتنافس من الخدمات المالية وصولاً إلى بناء سكة حديد بحلول عام 2016.
وبحسب التصور الموضوع، فإن محطة السكك الحديد ستكون مركزاً لتجميع الكثير من خطوط الخدمة، بينها خطوط مخصصة للرحلات الإقليمية، إذ تصل إلى البحرين والسعودية، وقد بدأت عمليات حفر الأنفاق والأساسات الخاصة بالمشروع.
ولن يتم إنهاء الشبكة بالكامل إلا عام 2026، وينسجم هذا الأمر مع توقعات النمو السكاني في قطر، التي ارتفع عدد سكانها من 800 ألف إلى 1.6 مليون نسمة خلال عقد، ويتوقع الخبراء فيها تسجيل تزايد سنوي بنسبة خمسة في المائة خلال العقدين المقبلين.وسيظهر التحدي الحقيقي أمام قطر خلال العقد المقبل، مع خطة التطوير الطموحة المخصصة لتحديد اتجاه تطوير البلاد للربع قرن المقبل، علماً أن قطر تعمل حالياً على أكثر من 200 مشروع تتجاوز كلفتها الإجمالية 82 مليار دولار.
وخلال مرحلة الازدهار التي تعيشها قطر حالياً، فإن الكثيرين لا ينظرون إلى الأيام الماضية في أواخر العقد الثامن من القرن المنصرم، عندما كان الدين القطري يعادل 80 في المائة من ناتجها المحلي، لكن الحكومة في تلك الأوقات الصعبة نفذت مشاريعها العملاقة للاستفادة من الغاز الطبيعي.
"حرب الأنابيب" بمشاركة شرق أوسطية
هناك صراع يلوح في الأفق بين طرفين، بين منظمتين تحاول كل واحدة منهما رؤية خط أنابيها وقد ارتسم على أرض الواقع، وبالتأكيد سيكون لهذا الصراع أثره على الشرق الأوسط، لكن الصورة التي سيظهر هذه الصراع من خلالها ما تزال غامضة.
فقد جمعت قمة "الغاز الطبيعي والشراكة والأمن لأوروبا" التي عقدت عام 2009 في العاصمة البلغارية، صوفيا، 29 زعيماً من حول العالم، حيث جرى التوقيع على إعلان يدعم "التطوير السريع للبنية التحتية في قطاع الغاز لضمان تنويع مصادره،" وهو تعبير ملطّف، استخدمه قادة أوروبا للتعبير عن قلقهم حيال الانقطاع المتكرر لإمدادات الغاز الروسي خلال السنوات الأخيرة.
لكن كيفية ترجمة ذلك عملياً ما تزال غير واضحة، فتركيا تقدم نفسها على أنها لاعب أساسي في مسار خط أنابيب "نابوكو" الذي خطط القائمون عليه لمده على طول 3300 كيلومتر لاستجرار الغاز إلى أوروبا من حقول بحر قزوين، ويحظى المشروع بدعم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وتناهز تكلفته ثمانية مليارات دولار.
وعلى الزاوية الأخرى من حلبة الملاكمة هذه، يقف مشروع "التيار الجنوبي" الروسي، الذي من المقدر أن تبلغ تكلفته عشرة مليارات دولار، ويقوم على مد أنبوب غاز من روسيا إلى إيطاليا عبر البحر الأسود وبلغاريا، وهو ينعم بمباركة ألمانيا التي تجمعها بموسكو علاقات جيدة منذ سنوات.
وقطر، بحسب الخبير النفطي مهدي فارزي، متقدمة كثيراً على صعيد مشاريع تصدير الغاز، وخاصة مع مشروع "رأس لافان" الذي يرى المدير التنفيذي لشركة "غاز قطر،" فيصل السويدي، أنه يشكل "مستقبل البلاد" بسبب كمية الاحتياطيات الموجودة.
فرغم صغر حجمها الجغرافي، فإن قطر تتربع فوق أكبر حقل غاز في العالم، وتضم أراضيها كميات من هذه المادة تضعها في المركز الثالث من حيث الاحتياطيات العالمية بعد روسيا وإيران، وهي تصدّر حالياً الغاز إلى الإمارات وسلطنة عُمان من خلال مشروع "دولفين،" كما تقوم بإمداد السوق البريطانية بكميات كبيرة من الغاز المسال.
 

أمير قطر الجديد.. في سطور

تولى العديد من المناصب، وتقدم في حياته بجانب والده، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في تطوير الدولة القطرية، ولكن كيف كانت حياة ولي العهد القطري، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؟
إليكم أبرز المحطات في حياة ولي العهد الشاب:
- ولد الشيخ تميم في الثالث من حزيران عام 1980، ووالدته هي الشيخة موزة بنت ناصر المسند.
- حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن بالمملكة المتحدة عام 1997.
- تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998.
- تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة عام 1998.
- تولى الشيخ تميم عدداً من المناصب منها منصب رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس المجلس الأعلى للتعليم، ورئاسة المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ترؤسه لمجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني .
- كما تولى منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram