اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 25 يونيو, 2013: 10:01 م

الأردن: زيادات بأسعار الكهرباء والخبز أكد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أن حكومته سترفع أسعار الكهرباء "خلال وقت قريب"، ملمحاً إلى أن الرفع سيكون خلال الشهر المقبل بالنسبة للقطاعات التجارية، بينما ستبدأ الحكومة رفع الأسعار على المنازل اعتبارا

الأردن: زيادات بأسعار الكهرباء والخبز

أكد رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أن حكومته سترفع أسعار الكهرباء "خلال وقت قريب"، ملمحاً إلى أن الرفع سيكون خلال الشهر المقبل بالنسبة للقطاعات التجارية، بينما ستبدأ الحكومة رفع الأسعار على المنازل اعتبارا من مطلع العام المقبل.ولفت النسور خلال لقائه بمراسلي وسائل إعلام أجنبية إلى أن الحكومة اعتمدت برنامجاً لرفع الدعم نهائياً عن الكهرباء ينتهي في عام 2017، والذي سيتحمل المواطن فيه الكلفة الكاملة لتوليد الكهرباء.
وأورد رئيس الوزراء الأردني أرقاما لخسائر قال إن الخزينة العامة تتحملها، مشيرا إلى أن الحكومة ستتحمل خسائر إذا بقيت الأسعار الحالية تزيد على سبعة مليارات دينار (9.8 مليارات دولار)، فيما ستنخفض هذه الخسارة إلى خمسة مليارات دينار (سبعة مليارات دولار) بعد رفع الأسعار.

لبنان: السياسة تلقي بظلالها على السياحة

ألقى التوتر الأمني ذو الخلفية الطائفية، الذي تشهده لبنان منذ مدة وتصاعدت حدته مؤخرا بكل من مدينتي صيدا وطرابلس، بظلاله على واقع السياحة اللبنانية المتأزم أصلا، حيث وصل الوضع، حسب مسؤولين لبنانيين، إلى "شفا الكارثة"، خاصة بعدما طالبت دول مجلس التعاون الخليجي رعاياها بمغادرة الأراضي اللبنانية وحذرتهم من مغبة التوجه إليها.وكان لهذه الخطوة الخليجية، التي جاءت على خلفية إعلان حزب الله بشكل صريح مشاركته في العمليات القتالية الدائرة بسوريا دعما لنظام الرئيس بشار الأسد، أثر بالغ على السياحة اللبنانية التي يوفر لها السياح الخليجيون وحدهم 60% من نسبة المداخيل سنويا.
ويؤكد رئيس اتحاد النقابات السياحية في لبنان بيير جورج الأشقر هذا الواقع الصعب معتبرا أن الوضع "أصبح شبه مأساوي وتحديدا بسبب تحذير مجلس التعاون الخليجي لرعاياه من دخول لبنان، خاصة إذا علمنا أن أهل الخليج هم العمود الفقري للسياحة والاصطياف ببلادنا".
ويضيف "عندما نخسر بسبب هذا الإجراء نسبة من المداخيل تناهز 60% نصبح على شفا الكارثة"، مؤكدا أن دخول من أسماهم "بعض الأطراف اللبنانية" في الصراع السوري قد أدى إلى تراجع السياحة اللبنانية من الخارج، حيث إن ملايين اللبنانيين المغتربين بالخارج الذين كانوا يأتون للبنان قرروا في السنوات الأخيرة عدم المجيء.

مصر: تطرح أراضي للمستثمرين

أعلن وزير الاستثمار المصري يحيى حامد اعتزام بلاده طرح 14 كيلومترا مربعا في منطقة شمال غرب خليج السويس للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب، بهدف جذب استثمارات تصل إلى 4.5 مليارات دولار.
كما كشف عن أن حكومة مصر ستعلن خلال ثلاثة أيام عن ما أسماه "أول خريطة استثمارية" للبلاد تضم نحو 120 مشروعا جديدا باستثمارات تزيد على 130 مليار جنيه ( 18.6 مليار دولار). وفي حفل أقيم امس للإعلان عن طرح المنطقة شمال غرب خليج السويس للاستثمار، قال حامد إن الأراضي المطروحة ستكون بحق الانتفاع لمدة 45 عاما. وذكر بأن المشروع يستهدف إقامة ما بين 350 و370 مصنعا بتكلفة استثمارية تتراوح بين 2.8 و4.5 مليارات دولار.
وأضاف حامد أن استثمارات البنية التحتية المستهدفة في تلك المنطقة تبلغ قيمتها خمسمائة مليون دولار، وأوضح أنه سيتم إعفاء المطورين في المنطقة من الجمارك والضرائب وضريبة المبيعات. وعن حجم فرص العمل التي يمكن أن يوفرها المشروع، بين الوزير أنه بالإمكان توفير 64 ألف فرصة عمل مباشرة.

اليمن: البنك الدولي ينفي الضغط لرفع الدعم

نفى المدير التنفيذي في البنك الدولي والمسؤول عن المنطقة العربية ميرزا حسن ممارسة البنك أي ضغوط على حكومة اليمن لرفع الدعم عن أي من السلع أو المشتقات النفطية، وأضاف في تصريح للجزيرة خلال زيارته صنعاء أنه إذا أوصت منظمات أخرى بذلك فإن البنك يقف ضد اتخاذ سياسات تظلم الفقراء.
وكانت وسائل إعلام يمنية قالت في الآونة الأخيرة إن حكومة صنعاء تعتزم رفع الدعم عن المشتقات النفطية وبعض السلع. وأكد ميرزا أن اليمن أبدى التزامه بالبرامج المتفق عليها لإصلاح الوضع الاقتصادي للبلاد، وأضاف أن المحفظة المخصصة من البنك لليمن تبلغ نحو 400 مليون دولار، وهو ما يعني سقف القروض الذي يمكن للبلاد أخذها من المؤسسة الدولية. من جانب آخر كثف البنك الدولي مباحثاته مع الحكومة اليمنية، حيث يزور ميرزا صنعاء منذ الخميس الماضي لتعزيز ما وصفه بعلاقات الشراكة التنموية بين الجانبين، وقد التقى بكبار مسؤولي الدولة والحكومة بينهم الرئيس اليمني ورئيس الحكومة ووزير التخطيط والتنمية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram