اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صلاح الدين تعلن احتلالها "المرتبة الأولى" على مستوى العراق بتسويق الحنطة

صلاح الدين تعلن احتلالها "المرتبة الأولى" على مستوى العراق بتسويق الحنطة

نشر في: 26 يونيو, 2013: 10:01 م

أعلنت محافظة صلاح الدين، امس، أنها أحتلت "المرتبة الأولى" على مستوى العراق في زراعة وتسويق الحنطة للعام الحالي، وبينت أن خطتها السنوية "أكسبتها (413) مليار دينار بعد تسويق (520) ألف طن من المحصول، ورجحت أن تصل كميات الحنطة المسوقة إلى "اكثر من (550)

أعلنت محافظة صلاح الدين، امس، أنها أحتلت "المرتبة الأولى" على مستوى العراق في زراعة وتسويق الحنطة للعام الحالي، وبينت أن خطتها السنوية "أكسبتها (413) مليار دينار بعد تسويق (520) ألف طن من المحصول، ورجحت أن تصل كميات الحنطة المسوقة إلى "اكثر من (550) الف طن، وفيما اشتكت من "ارتفاع تكاليف النقل"، أكدت حرصها على انتهاج "خطة مدروسة" للعام المقبل للاستمرار في "تصدر الإنتاج".
وقال نائب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين مخلف عودة الدليمي في حديث إلى (المدى برس)، إن "محافظتنا تحتل المرتبة الأولى في تسويق محصول الحنطة بدخول اكثر من (520) الف طن الى سايلوات التجارة في مدن المحافظة".
وأضاف الدليمي أن "الموسم الحالي يبشر بخير نتيجة اعتماد الفلاحين على أساليب حديثة في طرق الري والتسميد وكذلك عودة العوائل إلى حقول الزراعة مما يوفر فرص عمل جيدة"، مبينا أن "المحافظة سترسم خططاً زراعية للعام المقبل للمحافظة على تصدر الإنتاج وزيادته بما يخدم العراق وسلته الغذائية فضلا عن تقليل نسبة البطالة". ومن جانبه، قال مدير الرقابة التجارية في محافظة صلاح الدين أمجد عيسى في حديث الى (المدى برس) إن "موسم زراعة الحنطة في محافظة صلاح الدين يعد ناجحا وتمكن من توفير نحو (22%) من حاجة العراق لمحصول الحنطة" .
ورجح عيسى أن "ترتفع وارداتنا من الحنطة إلى اكثر من (550) الف طن"، لافتا الى أن "محصول الشعير سجل تسويق حوالي (3595) طن نتيجة زيادة رغبة الفلاح بزراعة الحنطة مقابل تراجعها في الشعير".
وأشار إلى أن "المبالغ التي ستوزع على الفلاحين جراء تسويق محصول الحنطة بلغت لغاية اليوم نحو (413) مليار دينار"، موضحا أنه "يساوي ميزانية تنمية الأقاليم المخصصة للمحافظة"، لافتا الى أنه "يعني تحسن الوضع الاقتصادي للعوائل متوسطة الدخل والفقيرة".
واشتكى عيسى من سوء وارتفاع تكاليف نقل الحنطة، وذكر "نحتاج الى معالجة ارتفاع أجور نقل الحنطة الى أماكن أخرى بتوفير طاقة خزنية في سايلوات المحافظة الستة".
يذكر أن الموسم الزراعي للعام الماضي في محافظة صلاح الدين، التي يزاول (65%) من سكانها مهنة الزراعة، شهد تسويق نحو (410) الاف طن من الحنطة من المساحة المزروعة بهذا المحصول الاستراتيجي والتي بلغت (611) الف دونم، واحتلت المحافظة مرتبة متقدمة بين المحافظات في هذا الميدان .
وأعلنت وزارة التجارة العراقية، في (30 تموز 2012)، عن ارتفاع كميات الحنطة المستلمة إلى أكثر من مليون و800 ألف طن مقارنة بالعام الماضي 2011، مؤكدة أن الكميات المستلمة هذا الموسم هو الأعلى بتاريخ شركة تجارة الحبوب، فيما أشارت إلى أن هناك تراجعاً في كميات الشعير المسوقة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram