اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > "السيدة ليليث" للفنان روسيتي

"السيدة ليليث" للفنان روسيتي

نشر في: 28 يونيو, 2013: 10:01 م

"ما قبل الرفائيلية".. ثورة على ما قبلها من أساليب الفنكانت سلطات أوروبا، في عام 1848، " سنة الثورات "، تعيش على أعصابها. فكانت فرنسا، و ألمانيا، و روسيا، و إيطاليا و امبراطورية هابسبيرغ مهزوزة و بريطانيا جاهزة جميعها للثورة. و في أيلول التقى ثلاثة رج

"ما قبل الرفائيلية".. ثورة على ما قبلها من أساليب الفن

كانت سلطات أوروبا، في عام 1848، " سنة الثورات "، تعيش على أعصابها. فكانت فرنسا، و ألمانيا، و روسيا، و إيطاليا و امبراطورية هابسبيرغ مهزوزة و بريطانيا جاهزة جميعها للثورة. و في أيلول التقى ثلاثة رجال شبّان في منزل في شارع غووَير بلندن لتدبير ثورة لهم. و لم يكن الدعاة يسعون إلى تغيير سياسي، بل إلى هزة فنية. و كان هؤلاء المتآمرون جميعاً طلاباً في الأكاديمية الملكية : وليام هولمان هَنت، 21 عاماً، جون أفيريت ميليس، 19 عاماً، و دانتي غابرييل روسيتي، 20 عاماً. و في نهاية اجتماعهم توصل الثلاثة إلى اسمٍ لجمعيتهم السرية : " أخوّة ما قبل الرفائيلية Brotherhood .( PRB ) " Pre-Raphaelite
و سرعان ما اختير أربعة أعضاء آخرون : الرسام جيمس كولينسون، و النحات توماس وُلنر، و ناقدان فنيان، هما أخو روسيتي، وليام مايكل و ف. ج. ستيفنس. و طرحت جمعية PRB تلك أهدافها في بيان يتضمن : " 1ـ أن تكون لها أفكار أصيلة تعبّر عنها. 2ـ أن تدرس الطبيعة بانتباه، و ذلك لمعرفة كيفية التعبير عنها. 3ـ أن تتجانس مع ما هو مباشر و جدي و مخلص في الفن السابق، لاستثناء ما هو تقليدي و محاكاتي ذاتياً و ملقَّن. 4ـ و ما لا يستغنى عنه، أن تنتج صوراً و تماثيل جيدة كلياً ". و كان هؤلاء فنانين بريطانيين شباناً يتمتعون بالموهبة و الجدّية الأخلاقية معاً.
و ما كان أمراً راديكالياً بشأن الجمعية هو نبذهم للهرَمية الفنية : فأُعلن رفائيل، و هو منارة الفن الأكاديمي، أدنى من رسامي ما قبل عصر النهضة الإيطاليين و الهولنديين؛ و سُخر من سير جوشوا رينولدز، و كان سلطان تعليم الفن، و اعتُبرت العصور الوسطى أكثر العهود روحيةً و إبداعية.
و يشتمل معرض تيت بريطانيا Tate Britain الجديد : الطليعية الفكتورية، على حوالي 175 قطعة و تراه يقدّم جمعية " الأخوة " تلك باعتبارها أول حركة فن حديث في بريطانيا. كما أنه يؤكد على ارتباط عميق للجمعية مع أنجليكانية عالية، و دور النساء، و الفقراء العاملين و قضايا اجتماعية أوسع. و قد استمرت الجماعة مدة خمس سنوات لكن تأثيرها كان آنذاك خطوة تجمّع. و كانت ( أخوّة ما قبل الرفائيلية ) المصدر المباشر لقروَسَطية Burne-Jones الخيالية و الروح النقابية لوليام موريس و حركة الفنون و الصنائع؛ و قامت بتنشئة كلٍ من الحركة الجمالية و الرمزيين أيضاً.
و قد حيّرت النقاد في الأول العلامة المميزة لتلك " الأخوّ ة " التي ظهرت على كل لوحة مثلما أجفلتهم الصور نفسها. فعندما رأى تشارلز ديكنز مثلاً لوحة ميليس " المسيح في بيت والديه "، كتب قائلاً إن شكل مريم كان " فظيعاً في قبحه، إلى درجة أنها ستنفصل عن الآخرين كوحش غريب الشكل، في أخس كباريه في فرنسا، أو في أوطأ مشرب في إنكلترة ".
 عن / STANDPOINT

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram