اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > المصريّون إلى الشوارع.. لإسقاط مرسي

المصريّون إلى الشوارع.. لإسقاط مرسي

نشر في: 30 يونيو, 2013: 10:01 م

طالب آلاف المتظاهرين المعارضين للرئيس محمد مرسي الاحد باستقالته فيما واصل انصاره الاحتشاد في ميدان رابعة العدوية بشمال القاهرة مما يثير مخاوف من وقوع اعمال عنف.وفي ميدان التحرير في قلب القاهرة، الذي كان بؤرة الثورة التي اطاحت حسني مبارك عام 2011، ت

طالب آلاف المتظاهرين المعارضين للرئيس محمد مرسي الاحد باستقالته فيما واصل انصاره الاحتشاد في ميدان رابعة العدوية بشمال القاهرة مما يثير مخاوف من وقوع اعمال عنف.
وفي ميدان التحرير في قلب القاهرة، الذي كان بؤرة الثورة التي اطاحت حسني مبارك عام 2011، تدفق الاف المتظاهرين وهم يلوّحون باعلام مصر فيما كانت ميكروفونات تذيع اناشيد واغنيات وطنية.

وهتف المتظاهرون "الشعب يريد اسقاط النظام" و"ارحل .. ارحل" بينما رفع اخرون بطاقات حمراء على غرار بطاقات طرد اللاعبين في مباريات كرة القدم للمطالبة بمغادرة مرسي المتهم باعلاء مصلحة جماعة الاخوان المسلمين على مصالح المواطنين.

وتمهيدا لهذه التظاهرات التي تنظم في ذكرى مرور سنة واحدة على تولي مرسي مهامه، نصب المتظاهرون خياما في ميدان التحرير حيث يعتصم نشطاء منذ يومين.
ويواصل مؤيدو الرئيس المصري من جهتهم اعتصامهم امام مسجد رابعة العدوية بمنطقة مدينة نصر بشرق القاهرة معلنين اصرارهم على الدفاع عن "شرعية مرسي".
وبدأ المتظاهرون المعارضون للرئيس مرسي التجمع في عدة محافظات من بينها الاسكندرية، السويس والمحلة وبورسعيد والمنوفية، بحسب مشاهد حية بثتها قنوات التلفزيون المحلية.
وتحسباً لمواجهات محتملة انتشرت قوات الجيش والشرطة لتأمين المنشآت الحيوية ومؤسسات الدولة وخصوصا قناة السويس.
واعلنت الشرطة المصرية بعد ظهر الاحد القبض على عدة اشخاص وبحوزتهم اسلحة في القاهرة والاسكندرية والسويس والسلوم فيما تشهد مصر تظاهرات معارضة ومؤيدة لمرسي.
وفيما ادت الاشتباكات بين الطرفين الى سقوط ثمانية من بينهم مواطن اميركي الاسبوع الماضي، اكد الجيش انه يبقى ضامنا للاستقرار في البلاد وحذر وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي الاحد الماضي من ان القوات المسلحة قد تضطر للتدخل "لمنع اقتتال داخلي".
ونشرت حملة تمرد، التي اطلقت الدعوة الى هذه التظاهرات قبل شهرين واحزاب المعارضة التي التفت حولها "خريطة مسيرات" الاحد التي ستتجه في القاهرة الى ميدان التحرير وقصر الاتحادية الرئاسي، كما اعلنت عن مسيرات وتظاهرات في مختلف محافظات مصر. واعلنت جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس مرسي والاحزاب الاسلامية المتحالفة معها مساء السبت "النفير العام" أي التعبئة العامة "في صفوف شبابها" كما اعلنت تنظيم تظاهرة "مليونية" الاحد في ميدان رابعة العدوية الذي يبعد قرابة خمسة كيلومترات تقريبا عن قصر الاتحادية الرئاسي.
وبث محمد البرادعي احد قادة جبهة الانقاذ الوطني المعارضة مساء الاحد شريط فيديو قصيرا دعا فيه المصريين الى المشاركة في التظاهرات "السلمية"، وطالب الرئيس مرسي بـ"الاستماع الى صوت الشعب الذي يريد انتخابات رئاسية مبكرة".
وصباح الاحد صدرت صحفية التحرير القريبة من المعارضة وعلى صفحتها الاولى كلمة واحدة بخط عريض "ارحل" بينما عنونت صحيفة الشروق المستقلة "مهلة الجيش انتهت والقوات في انتظار تعليمات السيسي" في اشارة الى الدعوة التي وجهها وزير الدفاع الاسبوع الماضي بالتوصل الى وفاق وطني قبل الثلاثين من حزيران.
وتتهم المعارضة الرئيس مرسي بانه "فشل" في ادارة الدولة وبأنه يسعى الى "اخونة" كل مفاصلها كما تتهمه بـ"الاستبداد" منذ اصدر في تشرين الثاني 2012 اعلانا دستوريا أثار ازمة سياسية كبيرة في البلاد.
ويرد انصار الرئيس مؤكدين ان المعارضة ترفض احترام قواعد الديموقراطية التي تقضي بأن يستكمل الرئيس المنتخب مدته الرئاسية، متهمين اياها بانها تريد "الانقلاب على الشرعية".
ميدان التحرير يرفع "الكارت الاحمر"
ولوّح آلاف المتظاهرين المتحشدين في ميدان التحرير ببطاقات كرة قدم حمراء كتب عليها "ارحل" للرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي فيما عادت روح ومظاهر ثورة كانون الثاني/ يناير 2011 الى الميدان.
وهتف المتظاهرون "الشعب يريد اسقاط النظام"، وهو الهتاف الاشهر الذي رفعه المتظاهرون في الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك ومهدت الطريق لتولي مرسي حكم البلاد.
ورفع عشرات من المتظاهرين البطاقات الحمراء وهتفوا "ارحل ارحل".
ويطلق عشرات المتظاهرين ابواق آلة الفوفوزيلا (آلة تستخدم في مدرجات كرة القدم) بشكل احتفالي وتباع أعلام مصر في كل مكان في الميدان بينما تذيع ميكروفونات أغان وطنية ترج الميدان.
ورغم ان المركز الرئيسي المعلن للتظاهرات التي من المفترض ان تنطلق في الخامسة عصرا هو محيط قصر الاتحادية الرئاسي في ضاحية مصر الجديدة (شرق القاهرة)، الا ان التحرير ظل قبلة التظاهرات تماما كما كان قبل 30 شهراً حين اسقط اعتصام دام 18 يوما حكم الرئيس المصري السابق.
وفي كافة ارجاء الميدان، علق المتظاهرون صورا لمرسي وضع عليها علامة X حمراء، كما نظم آخرون معارض لصور تمثل عاما من حكم مرسي في عدة اماكن في التحرير.
واستبدل المتظاهرون صور رموز نظام مبارك التي رفعوها قبل عامين بصور لرموز جماعة الاخوان المسلمين. ووضعت صور مناهضة للمرشد العام للاخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر وقادة الجماعة مثل محمد البلتاجي وعصام العريان وعليها علامات x حمراء.
وتعالى هتاف "مرسي يا ابو وشين.. قسمت البلد اتنين" في اشارة الى حالة الانقسام الحاد بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المصري.
ولكن اجواء حماسية ومبهجة تخيم على ميدان التحرير حيث يبدو المتظاهرون واثقين من قدرتهم على تحقيق مطالبهم.
ويقول المحاسب امير عبد الله "كلنا هنا مصريون. هذا وقت وحدة بلا اي تصنيف".
وقال مدير التسويق محمد عبد الوهاب الذي حضر للتحرير برفقة اسرته "جئت هنا لان الاخوان لم يكملوا ثورتنا واصروا على اخونة الدولة"، وتابع "التحرير هو الاصل".
ويتحايل المتظاهرون على الارتفاع الشديد في درجات الحرارة بوسائل مختلفة فاستخدم بعضهم بخاخات صغيرة لتلطيف الاجواء الحارة بينما وضع منظمو التظاهر مظلات بيضاء بخطوط زرقاء في قلب الميدان استظل تحتها عشرات المتظاهرين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram