اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 5 يوليو, 2013: 10:01 م

البلديات والأشغال مشروع دراسة النقل الحضري الشامل اعلن وزير البلديات والأشغال العامة عادل مهودر  عن بدء مشروع دراسة النقل الحضري الشامل لمحافظات البصرة والحلة والكوت. وقال مهودر في بيان صحفي بدأ مشروع دراسة النقل الحضري الشامل لمحافظات البصرة وا

البلديات والأشغال
مشروع دراسة النقل الحضري الشامل
اعلن وزير البلديات والأشغال العامة عادل مهودر  عن بدء مشروع دراسة النقل الحضري الشامل لمحافظات البصرة والحلة والكوت. وقال مهودر في بيان صحفي بدأ مشروع دراسة النقل الحضري الشامل لمحافظات البصرة والحلة والكوت من قبل شركة بريطانية ـ بولونية"، مؤكداً أن الدراسة "ستسهم في تقديم مقترحات عن حركة المرور وحاجة هذه المحافظات الى المجسرات والأنفاق وكذلك فتح شوارع جديـدة".
وأشار الى "ضرورة تصفير كل المتعلقات والمشاكل الخاصة بالمشاريع خلال حملة الـ60 يوماً"، داعياً الى " تجاوز جميع المعوقات والإسراع بتنفيذ المشاريع الخدميـة التي يجري تنفيذهـا في المحافظــات".
وأضاف البيان ان "كل يوم تأخير للمشاريع الخدمية يلحق افدح الضرر بالمواطنين ومصالحهم في الوقت الذي تستلزم فيه المصلحة الوطنية تكاتف كل الجهود من اجل اختصار الزمن وإحداث نقلة نوعية في المشاريع المقدمة للمواطنين". وشــدد البيان على "أهمية محاربة الروتين والفساد الإداري والمالي وتعزيز الجهد المبدع في كافة ميادين العمل والسعي لا قامة افضل علاقات التفاعل المباشر مع المواطنين والاستماع الى آراءهم وملاحظاتهم وانجاز معاملاتهم بسرعة وإتقان".
وتمت إحالة مشروع دراسة النقل الحضري الشامل لمحافظات البصرة و الحلة والكوت الى شركات بريطانية و بولونية نهاية العام الماضي
النقل
افتتاح الخط الجوي مع جورجيا
كشفت الخطوط الجوية العراقية عن توصلها إلى اتفاق مع الطيران الجورجي لافتتاح خط نقل جوي بين الدولتين، مبينة أنها حصلت على موافقة بإقامة رحلتين في الأسبوع.
وقال مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية الكابتن سعد مهدي سعيد في تصريحات صحفية إن "الشركة عملت على دراسة الجدوى الاقتصادية لافتتاح عدد من الخطوط الجوية الجديدة وكان من بينها خط جوي يربط العاصمة العراقية بغداد بالعاصمة الجورجية تبليسي"، مبيناً ان "الشركة توصلت لاتفاق مع سلطة الطيران الجورجي وحصلت على التسهيلات والموافقات اللازمة لافتتاح الخط وبمعدل رحلتين أسبوعيا، ومن المؤمل ان يدشن الخط فعلاً في الأيام القليلة القادمة".
وأضاف ان "هذه الخطوة جاءت بعد ان حدّثت الخطوط الجوية العراقية أسطول طائراتها وانفتحت على العالم بجملة خطوط جوية جديدة".
مجلس بغداد
يزيد تجهيز المولدات الأهلية بالوقود المجاني
قرر مجلس محافظة بغداد زيادة حصة الوقود المجاني الممنوح لأصحاب المولدات الأهلية والحكومية، تزامناً مع تزايد ساعات القطع المبرمج للطاقة الكهربائية. وقال أمين عام المجلس غالب الزاملي في تصريحات صحفية إنه "تقرر زيادة حصة الوقود المجاني الممنوح لأصحاب المولدات الأهلية والحكومة في بغداد من 30 لتراً لـ(KV) الواحد إلى 35 لتراً". وأضاف الزاملي أن "أصحاب المولدات الأهلية والحكومية ملزمون بالتشغيل 12 ساعة يومياً وفقا للحصة الوقودية الممنوحة لهم".وقرر مجلس الوزراء في أيار الماضي الموافقة على تزويد أصحاب المولدات الأهلية بمادة الوقود المجاني وفقا للنظام المعمول به منذ عامين خلال فصل الصيف. وتضمن قرار مجلس الوزراء الموافقة على أن تتولى وزارة النفط تزويد منتج زيت الغاز مجاناً إلى المولدات الأهلية السكنية وبكمية (30) لتراً لكل (KVA) في الشهر الواحد للمدة من 1 حزيران 2013 ولغاية 30 أيلول 2013 وبكمية (35) لتراً لكل (KVA) في شهر رمضان القادم مع إلزام أصحاب المولدات الأهلية كافة بتجهيز الطاقة الكهربائية لمدة لا تقل عن (10) ساعات يومياً.
النفط
انخفاض الصادرات في حزيران الماضي
انخفضت الصادرات النفطية العراقية إلى أكثر من مليونين و300 ألف برميل يوميا في حزيران الماضي، وعزت الوزارة سبب ذلك إلى تكرار الهجمات على الخط الشمالي، إضافة إلى سوء الطقس في الموانئ الجنوبية والذي اثر على عمليات الشحن.
وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) التابعة للوزارة في بيان لرويترز إن "صادرات العراق من الخام انخفضت إلى مليونين و328 ألف برميل يوميا في حزيران الماضي مقارنة بشهر أيار الذي بلغت الصادرات فيه مليونين و484 ألف برميل"، عازية سبب ذلك إلى "حوادث التسرب المتكررة بخط الأنابيب الشمالي وسوء الأحوال الجوية في الموانئ الجنوبية والتي عطلت عمليات الشحن".
محافظة كربلاء
افتتاح فرع لديوان الرقابة الماليّة
افتتح محافظ كربلاء عقيل الطريحي، فرع لديوان الرقابة المالية في كربلاء، مشيراً إلى أن المحافظة وضعت محاربة الفساد من أولوياتها، فيما أكد رئيس الديوان أن دائرته المالية ستبذل جهدها لمتابعة جميع تعاملات الدوائر الحكومية المالية لمنع أي فساد مالي أو إداري. وقال الطريحي على هامش افتتاح مبنى الرقابة المالية في حي التعاون غربي المدينة إن "ميزانية الحكومة المحلية تحتاج إلى متابعة دقيقة من قبل جهاز متخصص كي نتخلص من الفساد الإداري والمالي الذي أنهك عمل مؤسسات الدولة قبل أن ينهك الميزانية"، مبينا أن "ديوان الرقابة المالية فتح اليوم له فرع في كربلاء". ودعا الطريحي ديوان الرقابة المالية، إلى "زج موظفي الدوائر الرسمية في دورات تطويرية بهدف الاستفادة من خبرات الدائرة العريقة لتلافي الأخطاء السابقة"، مطالبا بـ"إعداد منهجية لصرف الأموال المخصصة لحكومة كربلاء بطرق حديثة وسليمة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram