اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 6 يوليو, 2013: 10:01 م

اليمن يطالب بمساعدة من السعوديةأعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن السلطات اليمنية طلبت منها مساعدتها على مدِّ يَـد العون إلى 200 ألف يمني كانوا يعيشون في السعودية بشكل غير شرعي، وقامت المملكة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بإعادتهم إلى بلدهم.وقالت المنظمة

اليمن
يطالب بمساعدة من السعودية

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن السلطات اليمنية طلبت منها مساعدتها على مدِّ يَـد العون إلى 200 ألف يمني كانوا يعيشون في السعودية بشكل غير شرعي، وقامت المملكة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بإعادتهم إلى بلدهم.
وقالت المنظمة في بيان صدر في مقرها في جنيف إن السلطات اليمنية طلبت منها المساعدة في مجال توفير ملاجئ لهؤلاء اللاجئين ومصادر مياه، بما في ذلك حفر آبار ارتوازية وتوفير صهاريج لنقل المياه، ومواد أساسية غير غذائية ومواد للنظافة الشخصية. ومن المتوقع أن تتضاعف أعداد اليمنيين المرحلين إلى بلادهم قادمين من السعودية عدة مرات، مع انتهاء المهلة التي أقرتها السعودية للعمالة الوافدة لتصحيح أوضاعها. وأضاف البيان أن صنعاء طلبت كذلك من المنظمة الدولية للهجرة توسيع نطاق المستفيدين من الرعاية الصحية التي توفرها المنظمة في مدينة حرض للمهاجرين غير الشرعيين الآتين من دول القرن الإفريقي الذين يحاولون التسلل إلى السعودية عبر هذه المدينة اليمنية الحدودية مع المملكة، بحيث تشمل هذه الرعاية اليمنيين المطرودين من السعودية وبينهم من كان يقيم في المملكة منذ عقود. وأشارت المنظمة إلى أن بسبب بناء السلطات السعودية سياجا حدوديا على طول حدودها مع اليمن والإجراءات الأخيرة التي اتخذتها المملكة ضد المقيمين غير الشرعيين، فإن حوالى 25 ألف مهاجر غير شرعي عالقون حاليا في حرض في ظروف مأساوية من دون مأوى أو مأكل أو مشرب أو رعاية صحية.
الصين

ارتفاع مخزونات خام الحديد المستورد

أظهرت تقارير اقتصادية أن مخزون الحديد الخام المستورد بـ 25 ميناء رئيساً في الصين ارتفع للأسبوع الثالث على التوالي، وهو ما يعني أن شركات الصلب متردّدة في شراء المزيد من المعدن الخام من المستوردين. وبلغ إجمالي مخزون الخام في الموانئ حتى أول تموز الحالي 28ر75 مليون طن بزيادة نسبتها 13ر0% عن الأسبوع السابق. وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إلى ارتفاع مؤشر أسعار الخام من درجة نقاوة 5ر63% بمقدار نقطتين إلى 115 نقطة مقارنة بالأسبوع السابق. في حين ظلّ مؤشر أسعار الخام من درجة 58% ثابتاً عند مستوى 104 نقاط. وذكر تقرير الوكالة أن شركات الصلب ما زالت حذرة في شراء الخام المستورد وما زالت غير مهتمّة بالتغييرات الطفيفة في أسعار الخام. وأضاف: أن ارتفاع المخزون خلال الأسابيع الثلاثة الماضية حدّ من تحسّن الأسعار الأسبوع الماضي.

أبو ظبي

انتعاش مبيعات الملابس الجاهزة
سجلت متاجر بيع الملابس الجاهزة في أبو ظبي انتعاشا ملحوظاً بمبيعاتها خلال الأيام القليلة الماضية، بدعم من النشاط السياحي المحلي والخليجي، والتخفيضات التي أطلقتها عدد من المحال التجارية، وفقا لباعة وتجار في السوق. وتحقق متاجر بيع الملابس وخصوصا ذات العلامات التجارية المعروفة، زيادة ملحوظة في حجم المبيعات، خصوصاً مع بدء توافد السياح الخليجيين والتحسن الملحوظ في السياحة المحلية ما ينعكس بشكل إيجابي على قطاع التجزئة وخصوصاً قطاع الملابس الجاهزة بحسب ما أكده تجار. وقال ملهم عزام مساعد المدير متجر (زارا) للملابس الجاهزة إن العملاء ينتظرون موسم التخفيضات الذي يتكثف خلال مواسم الصيف، متوقعاً أن يسجل المحل زيادة في المبيعات بنحو 50% خلال الأيام المقبلة. وأشار إلى أن المحل قام بتخفيض أسعار العديد من السلع منذ 3 أشهر، لكن الفترة الحالية تشهد ارتفاعاً في الطلب مع بدء موسم السفر والإجازات الرسمية.. لكن عزام أوضح أن التخفيضات تشمل جميع الموديلات القديمة، وتستثني موديلات الموسم الجديد من الخصم، حيث تباع السلع بنصف قيمتها رغبة في نفاذ جميع المخزون من موديلات الموسم الماضي.
أميركا
شركات الطاقة مهدّدة بهجمات إلكترونية

أشار تقرير إلى أن خطراً تعرّض أنشطة النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة لهجمات إلكترونية يتزايد مما قد يضر بقدرة شركات الطاقة على المنافسة أو يضطرها لإغلاق خطوط أنابيب ومصاف ومنصات حفر. وقال التقرير الصادر عن مجلس العلاقات الخارجية نقلاً عن بيانات لشركة البرت لوجيك للخدمات الأمنية أن عدد هجمات الفيروسات التي استهدفت أنشطة الطاقة بما في ذلك منتجو النفط والغاز خلال العام الماضي أعلى من أي قطاع آخر. وقال: إن الهجمات الإلكترونية على شركات الطاقة تتزايد من حيث وتيرتها وتقدّمها وتأخذ شكلين الأول التجسّس الإلكتروني من أجهزة عسكرية ومخابراتية وعصابات للجريمة المنظمة ومتسللين أفراد. ويتمثل الشكل الثاني في تعطيل أنشطة مهمة أو عمليات من خلال هجمات على الشبكات.
كوريا
ارتفاع ودائع العملات الأجنبية
ارتفع حجم ودائع العملات الأجنبية في البنوك الكورية الجنوبية، خلال الشهر الماضي بعدما انخفض إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر نتيجة لارتفاع عائدات الصادرات ومبيعات السندات بالعملات الأجنبية. وقال البنك المركزي الكوري الجنوبي أمس إن الودائع المقومة بالعملات الأجنبية التي لم تتم تسويتها للسكان المحللين بلغت 33,86 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، بزيادة قدرها 680 مليون دولار عن شهر مايو الذي انخفضت فيه الودائع بالعملات الأجنبية إلى أدنى مستوياتها منذ يناير الماضي إلى 32,5 مليار دولار. وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكـورية الجنوبية نقـلا عـن البنـك المركزي، أن حيازات الشركات من ودائع العمـلات الأجنبية ارتفعـت بمقدار 750 مليون دولار، لتصـل إلى 30 مليار دولار، بينمـا تراجعت الودائـع التي يحتفظ بها الأفراد بمقدار 70 مليون دولار لتصل إلى 78ر3 مليار دولار. وفي المقابل انخفضت قيمة العملة المحلية الشهر الماضي بنسبة 1,9% مقابـل الدولار مقارنـة مـع شهـر أيار. وكـانت الحكومـة الكورية أعلنت قـبل عام خططـا لتشجيع البنوك المحلية، لضمـان وجـود المزيد من الودائع بالعملات الأجنبيـة، في محاولــة لامتصـاص الصدمـات الخارجـيــة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram