اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 7 يوليو, 2013: 10:01 م

مصر هبوط الاحتياطي لدى المركزي قال البنك المركزي المصري إن احتياطاته من العملات الأجنبية هبطت بمقدار 1.12 مليار دولار في الشهر الماضي إلى 14.92 مليار دولار مما يبرز خطورة الأوضاع المالية في الوقت الذي تتشكل فيه حكومة جديدة يدعمها الجيش.ومنذ انتفاضة ع

مصر
هبوط الاحتياطي لدى المركزي
قال البنك المركزي المصري إن احتياطاته من العملات الأجنبية هبطت بمقدار 1.12 مليار دولار في الشهر الماضي إلى 14.92 مليار دولار مما يبرز خطورة الأوضاع المالية في الوقت الذي تتشكل فيه حكومة جديدة يدعمها الجيش.
ومنذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وقعت احتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي المصري تحت ضغوط كبيرة بعد أن تسببت الاضطرابات السياسية في عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وهم مصدر رئيسي للعملة الصعبة في مصر.
ولا تكفي الاحتياطيات الحالية لتمويل واردات ثلاثة أشهر, وأقل من نصفها فقط هي مبالغ نقدية أو في صورة أوراق مالية يمكن تسييلها بسهولة. ويعتبر صندوق النقد هامش الثلاثة أشهر حد الأمان للاحتياطيات.
من ناحية أخرى قال مسؤولون بمطار القاهرة الدولي إن محافظ البنك المركزي هشام رامز توجه إلى أبو ظبي اليوم، بعد أن قالت وسائل إعلام مصرية إن القاهرة تسعى للحصول على مساعدات مالية من دول الخليج بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي يوم الأربعاء الماضي. ووصلت ميزانية مصر وميزان مدفوعاتها إلى مستوى متأزم في عامين ونصف العام شهدت البلاد خلالها اضطرابات سياسية واقتصادية.
الهند

تقر خفض أسعار الغذاء
صادق الرئيس الهندي براناب موخيرجي على مرسوم الحكومة الهندية الرامي إلى توفير الغذاء بأسعار مخفضة للفقراء من سكان الهند، وبتكلفة قدرها 20 مليار دولار. ووفقا للخطة فإن الأسر الفقيرة التي تستحق الدعم ستحصل على خمسة كيلوغرامات شهريا من الحبوب الغذائية بأسعار زهيدة للغاية وهي ثلاث روبيات (خمسة سنتات أميركية) للكيلوغرام الواحد من الأرز وروبيتان للقمح. ووفقا للمعايير المحددة للأسرة التي تستحق الاستفادة من البرنامج، فإن قرابة 67% من عدد سكان الهند البالغ نحو 1.2 مليار نسمة سيستفيدون منه. وانتقدت المعارضة هذه الخطة الرامية إلى توفير الغذاء لنحو 810 ملايين نسمة على أساس أنه تم تمريرها دون طرحها للمناقشة في البرلمان.
السعودية

ارتفاع في المخزونات النفطية
كشفت دراسة نفطية متخصصة أن السعودية تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم، مشيرة إلى أن احتياطي السعودية ارتفع بنسبة 1.9% في عام واحد، ليصل إلى 40.6 مليار طن (297.5 مليار برميل)، أي ما يمثل 20.2% من احتياطي العالم المؤكد.وأبقت الدراسة التي نشرتها الصحف السعودية المملكة على رأس أكبر الاحتياطات النفطية في العالم، بل قالت إن مخزونها سجل ارتفاعا في العام 2012 مقارنة بالعام الذي سبقه.
ووضع الاتحاد النفطي السويسري في دراسته السعودية في المرتبة الأولى من حيث الاحتياطي النفطي، وتأتي بعدها فنزويلا بدلا من  كندا، ثم كندا في المرتبة الثالثة بدلا من إيران التي انزلقت  من المرتبة الثانية قبل عقد من السنين إلى المرتبة الرابعة حاليا ثم العراق خامسا.
وقال الاتحاد في دراسته إن الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط ارتفع بنسبة 7.5% ليصل إلى 223 مليار طن متري (1634.5 مليار برميل)، وكذلك ارتفعت المكامن النفطية القابلة للاستثمار تقنيا واقتصاديا بنسبة 58% منذ العام 2000.
أمريكا
مفاوضات بشأن التجارة الحرّة
تبدأ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي محادثات في واشنطن بشأن إنشاء منطقة تجارية حرة بين الجانبين. ويأمل الجانبان التوصل إلى اتفاق في العام القادم يزيل الخلافات العميقة بشأن الدعم الذي يقدمانه للصناعة على جانبي الأطلسي. وتأتي مساعي الطرفين للوصول إلى اتفاق بعد إخفاق مفاوضات في التوصل إلى اتفاق للتجارة العالمية على أساس جولة الدوحة.
لكن المفاوضات الأوروبية الأميركية تواجه عقبات منها الطلب الذي تقدمت به فرنسا في الشهر الماضي لحماية صناعة الأفلام والتلفزيون واستثنائها من المفاوضات التجارية.
ومن المتوقع أيضا أن يثير الجانب الأوروبي مسألة الدعم الذي تقدمه حكومات الولايات في أميركا للمقاولين والمصدرين خاصة في قطاع الصناعات الدفاعية. في نفس الوقت ستضغط واشنطن باتجاه فتح أوروبا لسوق منتجات التكنولوجيا العضوية مثل الأغذية المعدلة وراثيا التي يعتبرها كثير من المستهلكين الأوروبيين ضارة بالصحة. ووصل حجم التبادل التجاري بين الولايات المتحدة وأوروبا في العام الماضي إلى 500 مليار يورو (650 مليار دولار) إضافة إلى 280 مليار يورو أخرى تمثل قطاع الخدمات, وتدفقات استثمارية أخرى تقدر بتريليونات الدولارات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram