اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 9 يوليو, 2013: 10:01 م

النفط : تتفق مع ( أيني ) لخفض إنتاج الزبير   أكدت وزارة النفط العراقية، امس، أنها اتفقت مع شركة أيني لخفض إنتاج الذروة لحقل الزبير النفطي، وفيما بينت أنها تنتظر موافقة لجنة شؤون الطاقة على تعديل العقد، اعتبرت أن هذا التعديل يأتي في أطار الحفاظ

النفط : تتفق مع ( أيني ) لخفض إنتاج الزبير

 
أكدت وزارة النفط العراقية، امس، أنها اتفقت مع شركة أيني لخفض إنتاج الذروة لحقل الزبير النفطي، وفيما بينت أنها تنتظر موافقة لجنة شؤون الطاقة على تعديل العقد، اعتبرت أن هذا التعديل يأتي في أطار الحفاظ على استقرار الأسعار في الأسواق العالمية.
وقال مدير عام العقود والتراخيص النفطية في الوزارة عبد المهدي العميدي في تصريحات صحفية ، إن "الوزارة اتفقت مع شركة أيني النفطية الإيطالية لتعديل العقد المبرم معها في الكميات المنتجة من حقل الزبير النفطي في البصرة"، مبينا أن "الوزارة بانتظار موافقة لجنة شؤون الطاقة العراقية للموافقة على تعديل العقد والمقررة يوم غد الأربعاء".
وأضاف العميدي أن "الاتفاق يتضمن تخفيض إنتاج الذروة من الحقل الى 850 الف برميل يوميا، بدلا من مليون و200 الف برميل الذي اتفقت عليه مع الشركة ضمن بنود العقد الموقع بينهما سابقا"، مشيرا إلى أن "الطرفين مقتنعان بعملية التعديل والكمية التي سيتم تحديدها".
 
محافظة ديالى: مليار دينار خسائر سنوية في مشاريع الطرق
 
كشفت محافظة ديالى، امس، عن أن خسائرها السنوية في مشاريع الطرق تتجاوز 20 مليار دينار سنويا بسبب عدم التزام أصحاب المركبات بالحمولات والأوزان المقررة ما يسبب تدمير وتخسف الطرق المنجزة حديثا في المحافظة. وقال المتحدث باسم إدارة ديالى تراث محمود في تصريحات صحفية " إن "الأحمال الزائدة للمركبات باتت تهلك الشوارع وتزيد من معدلات الحوادث المرورية"، مؤكدا على "ضرورة تطبيق حلول سريعة لمعالجة الوضع قبل تفاقمه". وأوضح محمود أن "العديد من الطرق الرئيسية، التي جرى تأهيلها من قبل وزارة الإسكان والإعمار إضافة إلى الحكومة المحلية، أصبحت شبه متهالكة وتعاني من بروز المطبات والتخسفات بعضها خطير للغاية بسبب الأحمال الزائدة للمركبات وخاصة الإنشائية منها".
 
الديوانية: تحيل 50% من مشاريعها للتنفيذ
 
أعلنت محافظة الديوانية عن أحالتها 50% من مشاريع تنمية الأقاليم ضمن موازنة العام الحالي للتنفيذ، مبينة أن كلفة المشاريع المحالة تتجاوز 200 مليار دينار وتشمل مختلف القطاعات.
وقال مدير تشكيلات العقود في المحافظة، نجاح عطية، في تصريحات صحفية إن "إدارة المحافظة أحالت 50% من مشاريع تنمية الأقاليم الخاصة بميزانية العام الحالي 2013، للتنفيذ"، مبيناً أن "عدد المشاريع المحالة بلغ 40 مشروعاً فيما تبقى 33 مشروعاً قيد التعاقد والإحالة".
وأضاف عطية أن "المشاريع توزعت بين قطاعات الطرق والجسور والتربية والبلديات وقطاع المجاري والكهرباء وتوفير المياه الصالحة للشرب"، مؤكداً أن "توزيع المشاريع تم وفق النسب السكانية لكل ناحية وقضاء".
وأوضح عطية أن "كلفة المشاريع المحالة بلغت 231 مليار دينار عراقي"، لافتا إلى "تشكيل لجان متخصصة لمراقبة سير العمل في تلك المشاريع بشكل دقيق".
وكان مجلس محافظة الديوانية صادق في كانون الأول من العام 2012 على ميزانية المحافظة الخاصة بتنمية الأقاليم لعام 2013 والبالغة 257 مليار دينار.
 
الكهرباء: شراء 25 مليون متر مكعب غاز من إيران

 

أكدت وزارة الكهرباء عقد اتفاقية جديدة مع وزارة النفط الإيرانية لاستيراد الغاز لمحطات التوليد، وأكدت مد أنبوبين لاستيراد الغاز نحو 25 مليون متر مكعب يوميا، وبكلفة تتجاوز الـ300 مليون دولار، وفيما أشارت إلى أن نسبة إنجاز مد الأنبوب بلغت 50% وأعربت عن املها بإكماله نهاية العام الحالي، توقعت إيران مضاعفة حجم صادراتها الكهربائية إلى العراق لجعله نقطة "ترانزيت" في المستقبل القريب لا يصال الطاقة الكهربائية إلى سوريا ولبنان.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء مصعب المدرس في حديث إلى (المدى برس)، إن "هذا العقد هو امتداد لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة الكهرباء العراقية ووزارة الطاقة الإيرانية خلال 2011، ويتضمن مد أنبوبين لتجهيز الغاز، الأول بطول (130) كم وبحجم (42) انجاً، والثاني بطول (90) كم وبحجم (32) انجاً، بقيمة (390) مليون دولار".

 

المالية النيابية: موازنة"2014" ستصل للبرلمان في تشرين الأول

 
ذكر عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب عن/التحالف الكردستاني/ دلير قادر، أن مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام (2014) سيصل لمجلس النواب خلال شهر تشرين الأول، لأجل أن يقرها المجلس من خلال العام الحالي.
وقال قادر في تصريحات صحفية إن وفق قانون الإدارة المالية والدين العام رقم 95 لسنة 2004 المعدل، أن تصل الموازنة في شهر تشرين الأول.
وأضاف: أن الموازنة المالية سترسل القانون وفق ما ذكره القانون، أي أنها ستصل قبل يوم عشرة من شهر تشرين الأول، مضيفاً: أن خلال شهرين ونصف نعتقد المجلس سيقرها، لكي تدخل حيز التنفيذ بداية السنة المقبلة.
وفي وقت سابق، ناقشت اللجنة المالية النيابية إعداد تقديرات الموازنة الاتحادية لعام 2014 والاتفاق على تشكيل لجان فرعية منبثقة من أعضاء اللجنة لمناقشة بعض وزارات الدولة بشأن تخصيصاتها المالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram