TOP

جريدة المدى > سينما > مسمار: القاعدة والاستثناء

مسمار: القاعدة والاستثناء

نشر في: 3 نوفمبر, 2009: 04:26 م

أيوب العراقي يقال، والعهدة على القائل، ان ليس بامكان اللاعبين ضمن محيط دائرة معينة، اومساحة اي شكل هندسي او غير هندسي، رؤية المشهد الذي يجسد مجريات لعبهم بنحو كامل. وبالتالي ليس بامكانهم اتخاذ القرار المناسب في مسألة تقييمه او الحكم عليه،
وبغض النظر عن منطقية ومعقولية هذا القول من عدمها، فالناظر الى مشهد ملعبنا المعيشي اليومي العراقي، سيرى الكثير من الامور المنطقية والتي يستسيغها العقل الانساني ويطلق عليها مفردة (القاعدة) في مقابل الكثير من الأمور التي بات يحفل بوجودها المشهد العراقي، والتي لايهضمها العقل الا رضوخا لسطوتها، ويطلق عليها(أستثناء).. ومع مد الاحوال السيئة للمشهد المعيشي العراقي سيما مجال الخدمات، راح الجزر يبطش بالقواعد، ويدفع بالاستثناءات قدما لتبتلع معيشتنا شيئا فشيئا، فالطرق غير السالكة امست اضعافاً مضاعفة للطرق غير السالكة، ومكبات النفايات امست اضعاف مضاعفة للمناطق المزروعة بالاخضرار، ومرأى القبح اينما التفتنا في الشوارع وعلى حيطان الابنية العامة والخاصة اكبر بكثير من مرأى اية لمحات جمال يمكن ان تريح الانظار، وبات الأعتماد على التيار الكهربائي الذي تبيعه المولدات الاهلية اضعافاً مضاعفة لتيار الكهرباء الوطنية، ومثل هذا كثير، ربما يصل بنا حد الاستغناء عن مفاهيم خلقية سامية متجذرة في عمق الشخصية العراقية، وأحلال مفاهيم الزمن الرديء محلها، من قبيل وصف الشريف في اداء واجبه ب(الزوج).. واللص المحترف ب(النغل) مدحا لاقدحأ.. وذلك مايطلقون عليه حقا وحقيقة (الدرك الاسفل).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الفيفا يعاقب اتحاد الكرة التونسي

الغارديان تسلط الضوء على المقابر الجماعية: مليون رفات في العراق

السحب المطرية تستعد لاقتحام العراق والأنواء تحذّر

استدعاء قائد حشد الأنبار للتحقيق بالتسجيلات الصوتية المسربة

تقرير فرنسي يتحدث عن مصير الحشد الشعبي و"إصرار إيراني" مقابل رسالة ترامب

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

ترشيح كورالي فارجيت لجائزة الغولدن غلوب عن فيلمها (المادة ): -النساء معتادات على الابتسام، وفي دواخلهن قصص مختلفة !

تجربة في المشاهدة .. يحيى عياش.. المهندس

مقالات ذات صلة

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر
سينما

فيلم (أنورا).. ذروةُ مُهَمَّشي سينما بيكر

علي الياسريمنذ بداياته لَفَتَ المخرج الامريكي المستقل شون بيكر الانظار لوقائع افلامه بتلك اللمسة الزمنية المُتعلقة بالراهن الحياتي. اعتماده المضارع المستمر لاستعراض شخصياته التي تعيش لحظتها الانية ومن دون استرجاعات او تنبؤات جعله يقدم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram