اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 15 يوليو, 2013: 10:01 م

الصين : تباطؤ نمو الاقتصاد تراجع النمو الاقتصادي للصين إلى مستوى 7.5% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حسبما أعلنت مصلحة الدولة للإحصاءات الصينية امس. وكان معدل النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد سجل في الربع ا

الصين : تباطؤ نمو الاقتصاد

تراجع النمو الاقتصادي للصين إلى مستوى 7.5% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حسبما أعلنت مصلحة الدولة للإحصاءات الصينية امس.
وكان معدل النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد سجل في الربع الأول من العام الجاري مستوى 7.7%. وجاء التباطؤ في الربع الثاني متماشيا مع توقعات المحللين الذين توقعوا المزيد من الانخفاض في النمو الاقتصادي في النصف الثاني من العام الجاري. وبلغ معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال العام الماضي ككل قد بلغ أدنى مستوى له منذ العام 1999 ببلوغه مستوى 7.8%. وتستهدف الصين تحقيق نمو اقتصادي بمعدل 7.5% خلال العام الحالي بأكمله. وحسب مصلحة الدولة للإحصاءات الصينية فقد سجلت استثمارات الأصول الثابتة في الصين ارتفاعاً بنسبة 20.1% على أساس سنوي إلى 18.13 مليار دولار، في تراجع نسبته 0.8% عن الربع الأول من السنة. وارتفعت أسعار مبيعات التجزئة في النصف الأول من السنة بنسبة 12.7% على أساس سنوي. أما نمو الإنتاج الصناعي، فقد ارتفع بنسبة 9.3% على أساس سنوي خلال النصف الأول من الـ2013.

تركيا: تدرس إجراءات لطمأنة أسواق المال

قالت الحكومة التركية عقب اجتماعها أمس برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إن البنك المركزي التركي سيتخذ كافة الإجراءات الضرورية لتقليل تأثير المتغيرات العالمية التي تشمل الدول الصاعدة ومنها تركيا.
وقد تطرق اجتماع الحكومة لدراسة إجراءات تحفيزية عقب الاضطرابات التي شهدتها الأسواق المالية المحلية، وقال أردوغان إن بلاده "ستدعم دائماً المستثمرين الذين لهم رؤوس أموال في تركيا".
وأعلن المركزي التركي أنه قد يرفع معدل الفائدة الرئيسة من أجل امتصاص الخسارة التي تكبدتها العملة المحلية الليرة في قيمتها في الفترة الأخيرة، وأضاف أن دراسة زيادة معدل الفائدة سيتم التطرق إليها خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
وكان لبيان البنك المركزي التركي تأثر سريع على سعر صرف الليرة، حيث بلغ 1.9362 ليرة للدولار مقابل 1.9460 ليرة للدولار الجمعة الماضية بزيادة ناهزت 1% للعملة التركية، وفي سوق السندات تراجعت نسبة العائد على السندات السيادية لأجل عشر سنوات من 9.92% إلى 9%. وكانت العملة التركية قد فقدت 10% من قيمتها منذ مايو/أيار الماضي، وضخ البنك المركزي في السوق المحلية في الفترة القليلة الماضية أكثر من ستة مليارات دولار لدعم العملة.

 

روسيا : تدعو لدراسة دعم مصر بالقمح

قال إيليا شيستاكوف نائب وزير الزراعة الروسي امس إنه ينبغي لبلاده -وهي من أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم- وغيرها من الدول مناقشة تقديم مساعدات إنسانية من القمح لمصر. وأضاف المسؤول الروسي في مؤتمر صحفي بموسكو أن مصر لم تتقدم بعد بطلبات في هذا الاتجاه.
وأضاف شيستاكوف إن روسيا تمتلك مخزوناً من الحبوب يبلغ 1.3 مليون طن معظمه من القمح، وبوسعها أن تمد مصر بجزء منه. وكان اتحاد الحبوب الروسي قال يوم 4 تموز الجاري إن من المرجح أن تزيد روسيا صادراتها من القمح إلى مصر في سنة التسويق 2013/2014 التي بدأت في هذا الشهر، رغم الاضطرابات السياسية التي يشهدها أكبر بلد مستورد للقمح في العالم. وعادة ما تستورد الحكومة المصرية مع الشركات الخاصة سنوياً 10 ملايين طن من القمح. ورجح رئيس اتحاد الحبوب الروسي أركادي زلوتشفسكي أن تقلص القاهرة وارداتها من القمح إلى ما بين سبعة وثمانية ملايين طن هذا العام بسبب الاضطرابات التي تعيشها، مضيفا أن روسيا ستساهم بنصف واردات مصر في ضوء تراجع أسعار القمح الروسي المحلي. وصدرت روسيا نحو 2.7 مليون طن من القمح إلى مصر في موسم 2012/2013.

الجزائر: تهريب ربع الإنتاج من الوقود

كشف وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية عن أن كميات الوقود ولا سيما مادة البنزين التي تهرب إلى خارج البلاد تشكل نحو 25% من حجم الإنتاج الوطني للوقود. وعزا ولد قابلية في مؤتمر صحفي نقص الوقود في العديد من المناطق في الجزائر إلى عمليات التهريب التي تشمل هذه المادة عبر مختلف المناطق الحدودية. وأوضح الوزير أن الحكومة أقرت عدة إجراءات لمواجهة مشكلة نزف الوقود ،من أهمها مصادرة كل وسائل تهريب الوقود وأملاك المهربين علاوة على إجراءات على مستوى محطات الوقود. وللتدليل على تفاقم التهريب، أشار ولد قابلية إلى أن محافظة تلمسان غربي البلاد المجاورة للمغرب أصبحت تستهلك الوقود أكثر من استهلاك العاصمة الجزائر نفسها التي يسكنها نحو خمسة ملايين نسمة. وكانت الكمارك الجزائرية قد كشفت أن واردات البلاد من مشتقات الطاقة تجاوزت نسبة 124% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram