اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كركوك تسوّق 345 ألف طن من الحبوب وتصرف 400 مليار دينار من موازنتها

كركوك تسوّق 345 ألف طن من الحبوب وتصرف 400 مليار دينار من موازنتها

نشر في: 15 يوليو, 2013: 10:01 م

سوقت محافظة كركوك، امس ، (345) ألف طن" من محصول الحنطة والشعير، وعدت كمية التسويق بأنها "الأفضل منذ عشر سنوات"، وفي حين أكدت أنها صرفت حتى الآن "(400) مليار دينار" من ميزانية العام الحالي، بينت أنها مخصصة "لمشاريع حيوية في الطرق والجسور والماء والكهر

سوقت محافظة كركوك، امس ، (345) ألف طن" من محصول الحنطة والشعير، وعدت كمية التسويق بأنها "الأفضل منذ عشر سنوات"، وفي حين أكدت أنها صرفت حتى الآن "(400) مليار دينار" من ميزانية العام الحالي، بينت أنها مخصصة "لمشاريع حيوية في الطرق والجسور والماء والكهرباء".

وقال مدير زراعة كركوك مهدي مبارك في حديث إلى (المدى برس)، إن "عمليات التسويق لمحصول الحنطة والشعير بدأت منتصف شهر أيار ومازالت مستمرة إلى اليوم"، مبينا أنها "أثمرت عن تسويق (345) ألف طن في منافذ الحويجة والرياض وكركوك" .
وأضاف مبارك أن "ما تحقق حتى الآن هو الأفضل منذ عشر سنوات"، مرجحا "انتهاء التسويق يوم الثامن عشر من الشهر الجاري".
ومن جانب آخر، قال نائب محافظ كركوك راكان سعيد في حديث إلى (المدى برس)، إن "ما تم صرفه حتى الآن من الميزانية المخصصة للمشاريع بلغ بحدود (400) مليار دينار"، مبينا أنها "صرفت من مجموع موازنة العام الحالي التي تصل إلى (760) ملياردينار إلى جانب ما تم تراكمه من مبالغ للعام الماضي".
وأضاف أن "هذه المبالغ هي مخصصة لمشاريع حيوية في الطرق والجسور والماء والكهرباء"، مشيرا إلى أنها "تشمل حوالي (400) مشروع إلى جانب مستحقات شراء الكهرباء من إقليم كردستان."
وكانت محافظة كركوك قد أعلنت، في (8 تموز2013)، تسويق "(315) ألف طن" من محصولي الحنطة والشعير في المحافظة، وعدت أن كميات التسويق هي "الأكبر منذ عشر سنوات"، وفيما كشفت عن المباشرة بتنفيذ "(46) مشروعا للطرق بكلفة (143) مليار دينار"، شددت على ضرورة "محاسبة الشركات المتأخرة والمتلكئة" في تنفيذ مشاريعها.
وكانت دائرة زراعة كركوك قد أعلنت، في (4 تموز2013)، تسويق 280 ألف طن من محصول الحنطة حتى الآن، وفي حين بينت أنها تشكل ما نسبته 80 بالمئة من الخطة المحددة للمحافظة، توقعت زيادتها في ظل استمرار عملية تسلم المحصول من الفلاحين والمزارعين.
وكان مدير زراعة كركوك، مهدي مبارك، قد توقع في حديث إلى (المدى برس)، في، (الـ28 من أيار 2013)، أن يتصاعد تسويق محصول الحنطة في المحافظة إلى 300 ألف طن للعام 2013 ، عازياً ذلك إلى ارتفاع نسبة تساقط الأمطار وأسعار شراء الحنطة والشعير من الفلاحين من قبل الحكومة، فضلاً عن تكثيف الجانب الإرشادي وتوعية الفلاحين، لافتاً إلى أن هناك 490 ألف دونم مزروعة بالحنطة و480 ألف أخرى مزروعة بالشعير في المناطق المروية من كركوك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram