اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 يوليو, 2013: 10:01 م

لبنان : تراجع السياح بأكثر من 12% كشفت بيانات صدرت امس أن عدد السياح إلى لبنان تراجع في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 12.69%، ليصبح العدد 623 ألفا و864 سائحا بعدما كان 714 ألفاً و549 في الفترة نفسها من العام الماضي. وقد تصدر الوافدون من الدول ال

لبنان : تراجع السياح بأكثر من 12%

كشفت بيانات صدرت امس أن عدد السياح إلى لبنان تراجع في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 12.69%، ليصبح العدد 623 ألفا و864 سائحا بعدما كان 714 ألفاً و549 في الفترة نفسها من العام الماضي. وقد تصدر الوافدون من الدول الأوروبية صدارة السياح إلى البلاد، حيث بلغ عددهم 43.59 ألفاً وضمن السياح الأوروبيين، جاء الفرنسيون في المقام الأول ثم الألمان فالبريطانيون.
وفي المرتبة الثانية يأتي العرب الذي بلغ عددهم 36.5 ألف زائر، وكان العدد الأكبر منهم من العراقيين بنحو 13.15 ألفاً ثم الأردنيون بنحو 7532 ثم المصريون بنحو 5672. وجاء السياح الأميركيون في المرتبة الثالثة بنحو 29.66 ألفا، ثم القادمون من آسيا الذين ناهز عددهم 13.25 ألف شخص.
وكان وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال بلبنان فادي عبود قد صرح بأن موسم الصيف الحالي لن يكون كارثياً جراء التوترات الداخلية المتصاعدة وتأثيرات الأزمة السورية على قطاع السياحة، متوقعا أن تناهز عائدات القطاع هذا العام 7 مليارات دولار، وهو المبلغ نفسه المسجل العام الماضي.
وأشار عبود إلى أن بلاده تتوقع استقبال 1.8 مليون سائح هذا العام برغم الغياب التام للسياح القادمين براً، وتشكل السياحة نحو 16% من الناتج المحلي الإجمالي للبنان.

 

السعودية: ضوابط لمنع الاحتكار والمغالاة بالاسعار

وجه المجلس الوزراء السعودي أمس تعزيز جهود الأجهزة الحكومية في مجال الرقابة والإشراف على أسعار السلع والخدمات وتوفير بيئة المنافسة السليمة ومنع أية مغالاة في الأسعار تؤدي إلى ارتفاع الهوامش الربحية للتجار والمنتجين، ومنع أية ممارسة احتكارية في سوق السلع والخدمات، ومراجعة الأنظمة واللوائح التي تعنى بموضوع أسعار السلع والخدمات أو تؤثر فيها، ومنع الممارسات الاحتكارية للتعاطي مع أي ارتفاع مبالغ فيه في الأسعار. واتخذ المجلس إجراءات عدة في شأن ظاهرة ارتفاع أسعار السلع والخدمات في المملكة مقارنة بالدول المجاورة برغم تعدد أوجه الدعم والإعانات التي تقدمها الدولة.
وشملت التوجيهات توفير قاعدة معلومات متكاملة حول تطورات أسعار السلع والخدمات في المملكة والدول المجاورة، والرصد المستمر لمدى مناسبة هذه الأسعار والتغيرات التي تطرأ عليها، ومدى استجابتها للتغييرات في الأسعار العالمية.

سوريا : تراجع نشاط مينائي طرطوس واللاذقية

انخفض نشاط ميناءي طرطوس واللاذقية السوريين خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بأكثر من 35% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ عدد السفن التي رست في الميناءين في الفترة المذكورة نحو 986 سفينة مقابل 1518 سفينة في الفترة نفسها من العام الماضي، واستقبل الميناء الأول 516 سفينة مقابل 830 سفينة العام الماضي، في حين استقبل الثاني 470 سفينة مقابل 688 سفينة.
بالمقابل ارتفعت إيرادات محطة الحاويات والإيرادات الإنتاجية في الميناءين حسب ما ذكرته الهيئة العامة للإذاعة والتلفاز الحكومية السورية، لتنتقل من 2.233 مليار ليرة (21.3 مليون دولار) في النصف الأول من العام الماضي إلى 2.70 مليار ليرة (25.7 مليون دولار)، أي بزيادة تقارب 21%.
وسبق لمسؤول في الشركة الفلبينية لتشغيل المرافئ - التي انسحبت من سوريا- أن ذكر بداية العام الحالي أن الأزمة التي تعيشها البلاد هبطت بنشاط الحاويات في ميناءي طرطوس واللاذقية، حيث استقبل الأول في 2011 نحو 32 ألفا و500 حاوية، مقابل 51 ألفا و150 حاوية في عام 2011، وقالت شركة تأمين بحري في لندن العام الماضي إن سوريا أضيفت إلى لائحة المناطق ذات المخاطر العالية بالنسبة للسفن التجارية.

الكويت: اكتشاف حقل نفط جديد

أعلنت شركة نفط الكويت امس عن اكتشاف حقل نفطي جديد يحتوي كميات تجارية من النفط والغاز في منطقة كبد غربي الكويت، وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة هاشم سيد هاشم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن النتائج الأولية لهذا الاكتشاف تشير إلى تدفق كميات تجارية من النفط والغاز من الحقل الواقع شمال حقل المناقيش. وأضاف هاشم أن الشركة ستعلن في وقت لاحق القدرة الإنتاجية للحقل الجديد وتصل القدرة الإنتاجية للكويت ثلاثة ملايين برميل يومياً، وتقول مؤسسة البترول الكويتية إن الهدف هو بلوغ أربعة ملايين برميل بحلول العام 2020. وتتوفر بالكويت احتياطيات من النفط الخام تصل إلى 100 مليار برميل، برغم أن هذا الرقم كان محط نقاش في الماضي، وقد خصصت الكويت قرابة 100 مليار دولار للاستثمار في مشروعات نفطية خلال السنوات الخمس المقبلة، ومن هذه المشاريع بناء مصفاة عملاقة وتطوير مصفاتين قائمتين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram