اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أصناف تتحمل الجفاف والملوحة ضمن خطة وزارة الزراعة الستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي

أصناف تتحمل الجفاف والملوحة ضمن خطة وزارة الزراعة الستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي

نشر في: 16 يوليو, 2013: 10:01 م

أعلنت وزارة الزراعة ، امس، وضعها خطة ستراتيجية لزيادة كمية ونوعية إنتاج المحاصيل الأساسية، وتحقيق الأمن الغذائي وغلق الاستيراد، وأكدت اعتمادها على مشروعين جديدين وتركيزها على محصول الحنطة، فيما أشارت إلى أن باحثيها تمكنوا من استنباط أصناف زراعية "تتح

أعلنت وزارة الزراعة ، امس، وضعها خطة ستراتيجية لزيادة كمية ونوعية إنتاج المحاصيل الأساسية، وتحقيق الأمن الغذائي وغلق الاستيراد، وأكدت اعتمادها على مشروعين جديدين وتركيزها على محصول الحنطة، فيما أشارت إلى أن باحثيها تمكنوا من استنباط أصناف زراعية "تتحمل الجفاف والملوحة".

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي، في بيان تسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "خطة الوزارة للسنوات القادمة هي زيادة كمية ونوعية إنتاج المحاصيل الستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي والتقليل أو غلق فجوة استيراد هذه المحاصيل، من خلال جهود القائمين على مشروعين (مشروع تقانات الري الحديثة، ومشروع تنمية زراعة الحنطة بالعراق)".
وأضاف القيسي أن "الوزارة في خطتها الجديدة تركز على محصول الحنطة، لأنه يعد من المحاصيل الستراتيجية المهمة التي تدخل في قوت الشعب"، مشيرا إلى أن "الوزارة وضعت ستراتيجية وطنية من خلال هذين المشروعين".
وتابع القيسي أن "تقانات الري الحديثة هو من المشاريع الوطنية المهمة والممولة عن طريق المبادرة الزراعية للحكومة العراقية"، لافتا إلى أن "هذه المنظومات الحديثة تعطى حسب المساحات الزراعية وبأسعار مدعومة".
وأكد القيسي أن "الهدف من المشروع هو تشجيع زراعة محصول الحنطة، وكذلك التقليل من الهدر والضائع من المياه والتقليل من تغدق التربة وخدمة التسميد والمكافحة من خلال هذه المنظومات"، مبينا أن "المشروع الثاني الذي تنفذه الوزارة وهو مشروع تنمية وزراعة الحنطة، وهو من المشاريع الوطنية المهمة التي تهدف إلى زيادة تنمية محصول الحنطة ورفع غلة مساحة الدونم".
ولفت القيسي أن "باحثي الوزارة استطاعوا استنباط أصناف متحملة للجفاف والملوحة، إلى جانب إدخال الوزارة لبرنامج إرشادي يهدف إلى الزراعة الحديثة، وإدخال المكننة وتقديم الإرشادات والخدمات إلى الفلاحين والمزارعين"، مؤكدا أن هذين المشروعين أعطيا ثمارهما، إذ أعلنت وزارة التجارة عن استلام أكثر من ثلاثة ملايين طن من محصول الحنطة هذا الموسم من الفلاحين والمزارعين وهو إنتاج مبشر وجيد، وهذا يعود إلى النهج العلمي الصحيح الذي اتبعته الوزارة نحو تحقيق الأمن الغذائي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram