اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > افتتاح عطاءات "كاسر الأمواج" ومشروع المحطة اللوجستية في البصرة

افتتاح عطاءات "كاسر الأمواج" ومشروع المحطة اللوجستية في البصرة

نشر في: 16 يوليو, 2013: 10:01 م

اعلنت وزارة النقل عن فتح عطاءات الشركات المتقدمه لإنشاء مشروع كاسر الأمواج الغربي لميناء الفاو الكبير جنوب محافظة البصرة . فيما كشفت عن افتتاح مشروع المحطة اللوجستية الاولى او ما يعرف بالميناء الجاف في منطقة أم قصر وهو جزء من مشروع القناة الجافة . و

اعلنت وزارة النقل عن فتح عطاءات الشركات المتقدمه لإنشاء مشروع كاسر الأمواج الغربي لميناء الفاو الكبير جنوب محافظة البصرة . فيما كشفت عن افتتاح مشروع المحطة اللوجستية الاولى او ما يعرف بالميناء الجاف في منطقة أم قصر وهو جزء من مشروع القناة الجافة .

وقال وزير النقل هادي العامري خلال مؤتمر صحفي عقده في قاعة مطار البصرة الدولي وحضرته المدى انه سيتم تحليل كافة العطاءآت من الشركات المتقدمة والتي تعتبر من كبريات الشركات في العالم لتنفيذ مشاريع الموانئ والتي تم اختيارها من اصل 11 شركة متقدمه، مطالبا الشركة التي ستفوز بالمشروع ان تسرع الخطى في سبيل انجازه بالوقت المناسب.
من جانبه قال مدير مشروع ميناء الفاو الكبير اسعد عبد الرحيم راشد ان افتتاح عطاءات كاسر الأمواج الغربي لميناء الفاو الكبير تأتي كجولة جديدة بعدما أحيل مشروع كاسر الامواج الشرقي الى شركة يونانية باشرت في العمل قبل ستة اشهر.
واضاف راشد ان مشروع كاسر الامواج الغربي سيكون بطول 16 كيلو متراً فيما كان كاسر الامواج الشرقي بطول 8 كم مشيرا الى ان مدة المشروع 30 شهرا من تاريخ فتح الاعتماد وتسديد الدفعة المقدمة.
وبين انه سيتم الاعلان عن الشركة الفائزة خلال الاسابيع المقبلة بعدما يتم تحليل العروض من قبل المكتب الاستشاري الايطالي ولجنة يتم تشكيلها من قبل وزارة النقل.
ومن جهه اخرى اعلنت وزارة النقل عن افتتاح مشروع المحطة اللوجستية الاولى او ما يعرف بالميناء الجاف في منطقة أم قصر وهو جزء من مشروع القناة الجافة والذي أنجز بصيغة التشغيل المشترك ما بين الشركات التابعة للوزارة وشركات القطاع الخاص.
وقال وزير النقل هادي العامري الذي حضر حفل الافتتاح في مدينة أم قصر أن" الاشتراك مع القطاع الخاص في مشروع كبير هو بداية لمشاريع اخرى"مشيرا الى ان" ذات الشركة التي ساهمت بانجاز هذا المشروع كانت قد انجزت رصيفين مع ساحات خزن أخرى في ميناء أم قصر وهي عاملة وفاعلة بشكل جيد مؤكدا انه لا يمكن تطوير العراق الا بمشاركة القطاعين العام والخاص.
وبين ان "مشروع الميناء الجاف يأتي ضمن سعي وزارة النقل لإنشاء القناة الجافة التي ستربط الموانئ العراقية بتركيا من خلال خط لسكك الحديد والذي سيحقق في حال انجازه إنسيابية في نقل البضائع .
من جهته قال مدير عام شركة موانئ العراق الكابتن عمران راضي إن الميناء الجاف هو ميناء بكل ما تحتويه الموانئ العراقية من منشآت الا انه يختلف عنها بكونه لا توجد له إطلالة بحرية على القناة الملاحية مثل باقي الموانئ مشيرا الى انه يتكون من مساحة 300 دونم , مساحة المسقفات 26 الف متر مربع تتكون من مخزنين رئيسيين ومخزنين ثانويين ومخزنين للحمولات المبردة وثلاثة مخازن خصصت للادارة وأضاف ان افتتاح الميناء الجاف سيسهم في تنشيط القناة الجافة العراقية ويساند الموانئ المطلة على القناة الملاحية .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram