عندما كانت سحر طه صغيرة السن، كانت تدور مع أطفال محلتها على بيوت المنطقة خلال شهر رمضان و هم ينشدون الأغاني و يجمعون الحلوى . إنها تتذكر أن ذلك الزمن كان ممتعا حيث كان المجتمع يجدد صلاته من خلال الصيام الجماعي و التزاور في أوقات متأخرة من الليل. تقول
عندما كانت سحر طه صغيرة السن، كانت تدور مع أطفال محلتها على بيوت المنطقة خلال شهر رمضان و هم ينشدون الأغاني و يجمعون الحلوى . إنها تتذكر أن ذلك الزمن كان ممتعا حيث كان المجتمع يجدد صلاته من خلال الصيام الجماعي و التزاور في أوقات متأخرة من الليل. تقول سحر و هي ترتدي العباءة التركواز " أعتقد أن أطفال اليوم لهم اهتمامات ووسائل تعبير مختلفة، حتى أنهم لم يعودوا يلعبون في الشوارع . اليوم نحن نعيش عصر العولمة الذي وصل للعراق أيضا، لذا فقد تغيرت عادات الأطفال مع وجود الحاسوب والإنترنت . لقد اختفى الكثير من الأعراف و التقاليد ".
ربما يكون شهر رمضان قد تغير أيضا – مثل العراق – خلال السنوات التي غادرت فيها سحر البلاد ، إلا أنها كانت تشعر بالسعادة و هي تحيي روح بغداد القديمة لليلة واحدة في المركز الثقافي العراقي الذي افتتح مؤخرا في فيردون/ بيروت، الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم العربي .
مع صعودها إلى المسرح مع فرقة عشتاروت – المكونة من سبع نساء - ، خاطبت شبح العنف الذي كان يبدو مخيما على الجمهور المكون أساساً من العراقيين واللبنانيين والسوريين، حيث جرى الحفل بعد يوم من مقتل 44 شخصا في هجمات ضربت العراق، و بعد أقل من أسبوع على تفجير سيارة مفخخة أصابت العشرات في ضاحية بئر العبد في بيروت . قالت سحر " أتمنى ان يكون رمضان القادم أكثر هدوءا و أكثر أملا. الليلة، و رغم وجود الكثير من الأغاني العراقية الحزينة، فقد اخترنا إيقاعات بهيجة لأننا يجب أن نتطلع دائما إلى مستقبل أفضل ".
التزمت سحر بكلماتها على مدى ساعة و نصف، و نقلت الجمهور من خلال نغمات مرحة تعود لسنوات الخمسينات والستينات إضافة إلى مؤلفات حديثة لشعراء عراقيين معاصرين . افتتحت حفلتها بأغانٍ محبوبة، مثل " شلونك عيني شلونك " و " ما لي شغل بالسوك " التي انتزعت صرخات الامتنان و الراحة، بينما انتزعت أغنية " مروا عليّ الحلوين " للمطرب العراقي الأسطورة ناظم الغزالي هتافات الإعجاب العفوية.
رغم ان الأغاني كانت مرحة ظاهريا ، فقد كانت هناك مسحة واضحة جدا من الضياع . تحدثت سحر إلى الديلي ستار بعد انتهاء الأداء قائلة" كل أغنية لها نكهتها الخاصة وأهميتها و معناها، لكنها جميعا تتحدث عن العراق وحب الوطن. بالنسبة لنا نحن المغتربين، فان الحنين للوطن يعتبر مرضا ، و كلما زاد ابتعادنا عنه فاض بنا الحنين إليه. الموسيقى هي الوسيلة التي نعبّر من خلالها عن شوقنا و حنيننا ، و نفرّج عن الضغوط و الحب. الموسيقى هي التي توحد الشعوب . السياسة تفرقنا بينما الموسيقى توحدنا".
إذ تضع سحر في اعتبارها السياقات التاريخية والاجتماعية وراء التقاليد التي تؤثر فيها كفنانة ، فإنها تعتبر أخصائية في الموسيقى بقدر ما هي عازفة موسيقية، حيث ان لها كتابات على نطاق واسع كناقدة و باحثة موسيقية و حتى أنها تنسب الفضل للموسيقى في مساعدتها على دحر السرطان .
آخر ألبوماتها ( أعشقك أنت ) عبارة عن مجموعة من الأغاني المستندة إلى أعمال شاعرات متصوفات من القرن الثامن و حتى القرن الحادي و العشرين . تقول الروائية لطيفة الحاج قديح التي كانت بين الحاضرين ليلة الجمعة " سحر فنانة ملتزمة وروحانية في الوقت ذاته . في شهر رمضان بوجه خاص، يشعر المرء بأن هذا النوع من الفن يقربك من الروحانية و يسمو بك إلى الفضاء الذي تحتاج إليه خاصة في ضوء أزمة الوطن العربي " .
افتتح المركز – الذي يعمل برعاية وزارة الثقافة العراقية – الشهر الماضي فقط . و كانت حفلة الأسبوع الماضي الأولى في أربع أمسيات ثقافية يضيفها المركز كل يوم جمعة طوال شهر رمضان . قال مدير المركز علي عويد العبادي إن بيروت كانت اختيارا طبيعيا " هناك عمق ثقافي و حيوية في بيروت، و علاقة عميقة بين الثقافتين العراقية و اللبنانية ". و واصل العبادي حديثه بالقول إنه يأمل ان يلعب المركز دورا مركزيا في تفعيل التبادل الفكري الخلاق بين لبنان و العراق من خلال المحاضرات و القراءات و الحفلات و غيرها من الأحداث .
كفنانة عراقية عاشت سحر خارج وطنها لعدة سنوات ،و قالت ان تأسيس مركز ثقافي كان " خطوة ضرورية " ، و أبدت استعدادها للمساعدة بكل ما تستطيع ، " هذا المركز هو نقطة اتصال، و نقطة التقاء بين العراق والخارج ، و بين القوى الخلاقة من كل العالم العربي . الثقافة أهم بكثير من السياسة ".
عن: الديلي ستار