اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 19 يوليو, 2013: 10:01 م

الاردن: قرض بقيمة 150 مليون دولار وافق البنك الدولي على تقديم قرض للأردن بقيمة 150 مليون دولار لمساعدته على مواجهة التكاليف المتصلة بمئات الآلاف من اللاجئين القادمين من سوريا هربا من الحرب الأهلية.وقال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم إن أعداداً كبيرة

الاردن: قرض بقيمة 150 مليون دولار

وافق البنك الدولي على تقديم قرض للأردن بقيمة 150 مليون دولار لمساعدته على مواجهة التكاليف المتصلة بمئات الآلاف من اللاجئين القادمين من سوريا هربا من الحرب الأهلية.
وقال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم إن أعداداً كبيرة من اللاجئين تصل من سوريا كل يوم بعدما انهارت سُبل معيشتهم، واستمر الأردن في استقبالهم والعناية بهم، وذلك النوع من السخاء يتطلب مساندة.
وأوضح البنك أن نحو 50 مليون دولار ستذهب إلى إمدادات الأدوية و20 مليونا لمساعدة ميزانية الحكومة على توفير الخدمات الطبية، والباقي للسلع الأساسية مثل الخبز وغاز الطهي.
كما أشار البنك إلى أن النظام الصحي الأردني تعرض لضغوط جراء تدفق اللاجئين، وأن الأُسر تواجه ازدياد أسعار الغذاء والمسكن بسبب اشتداد الطلب.
وكان الأردن قد طلب الحصول على مزيد من المساعدات الخارجية في جهوده لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين.

ليبيا : خسائر فادحة بقطاع النفط

غادرت يوم أمس الاول آخر باخرة نفط أجنبية ميناء الزويتينة الليبي بعد قرار المعتصمين إغلاق المرفأ، وبذلك تخسر ليبيا يومياً تصدير 70 ألف برميل عبر هذا الميناء النفطي، أي ما يعادل 20% من النفط الليبي، وذلك برغم حديث مسؤولين ليبيين للجزيرة نت عن انتهاء الاعتصامات في الحقول والموانئ. وقال وكيل وزارة النفط عمر الشكماك: إن المشاكل لم تعد قائمة مع نهاية الأسبوع بحديثه عن حوارات واتصالات مع المعتصمين في مختلف مواقع الإنتاج والتصدير بحقل الشرارة (جنوب البلاد) الذي ينتج 300 ألف برميل نفط يومياً، والحقل 103 التابع لشركة الزويتينة لإنتاج النفط، وميناء السدرة (180 كم شرقي سرت).
ويأمل الشكماك عدم رجوع الاحتجاجات والاعتصامات إلى قطاع النفط والتي وصفها بأنها "مواقف سلوكية لا يستطيع أحد التكهن بوقوعها".
لكن أحد المشرفين على أكبر اعتصام في ميناء الزويتنية وهو أبو القاسم الصو صرح للجزيرة نت في ساعة متأخرة من الليل بأن المعتصمين نفذوا تهديدهم بإغلاق الميناء أمام البواخر والسفن الأجنبية إلى حين تنفيذ مطالبهم وصرف مستحقاتهم المتراكمة منذ أشهر عدة.

مصر: تتلقى دعماً مالياً إماراتياً

قال البنك المركزي المصري إنه تلقى ثلاثة مليارات دولار من الإمارات العربية المتحدة ضمن مساعدات تبلغ 12 مليار دولار تعهدت بها ثلاث دول خليجية لـمصر عقب عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي.
وتعهدت الإمارات الأسبوع الماضي بتقديم منحة لمصر بقيمة مليار دولار وقرضا بقيمة ملياري دولار على شكل وديعة من دون فائدة لدى البنك المركزي، كما تعهدت السعودية بتقديم خمسة مليارات دولار وتعهدت الكويت بتقديم أربعة مليارات دولار، ومن شأن الدعم المالي الخليجي أن يخفف من الضغوط على الموازنة المصرية التي تعرف عجزاً متفاقماً.
وتشير بيانات مؤقتة للبنك المركزي المصري إلى أن حجم الاحتياطي من العملات الأجنبية بلغ في نهاية الشهر الماضي 14.921 مليار دولار.

الصين: رسوم على منتجات أمريكية وكورية

فرضت وزارة التجارة الصينية رسوما أولية على واردات البولي سيليكون المستخدم في تقنيات الطاقة الشمسية القادمة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وذلك بهدف مكافحة إغراق السوق، غير أنها لم تتخذ أي قرار بخصوص فرض رسوم كمركية على صادرات الاتحاد الأوروبي من المواد الخام التي تستخدم في تصنيع الألواح الشمسية.
وقرار بكين خطوة متوقعة على نطاق واسع لاستهداف المنتجين الأمريكيين والكوريين الجنوبيين، ويتزامن مع محادثات صعبة بين الاتحاد الأوروبي والصين تهدف إلى نزع فتيل خلاف بخصوص مزاعم إغراق السوق الأوروبية بالألواح الشمسية الصينية.
وفرض قرار بكين رسوما مرتفعة تتراوح بين 53.3% و57% على البولي سيليكون الأمريكي، ورسوما أخرى تتراوح بين 2.4% و48.7% على صادرات كوريا الجنوبية. وحذرت بعض شركات صناعة الألواح الشمسية الصينية مثل ينغلي غرين من فرض الرسوم لأن من شأنها أن تزيد تكاليف الإنتاج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram