اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > طهران : حجم التبادل التجاري مع بغداد تجاوز الـ13 مليار دولار

طهران : حجم التبادل التجاري مع بغداد تجاوز الـ13 مليار دولار

نشر في: 19 يوليو, 2013: 10:01 م

أكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون الدولية علي سعيد لو، الأربعاء الماضي، أن حجم الميزان التجاري بين طهران وبغداد "تجاوز مبلغ الـ 13 مليار دولار"، ولفت الى أن جهودا كبرى بُذلت من قبل الطرفين لتوسيع الروابط الاقتصادية بينهما، مبينا أن بلاده تصدر في الوقت

أكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون الدولية علي سعيد لو، الأربعاء الماضي، أن حجم الميزان التجاري بين طهران وبغداد "تجاوز مبلغ الـ 13 مليار دولار"، ولفت الى أن جهودا كبرى بُذلت من قبل الطرفين لتوسيع الروابط الاقتصادية بينهما، مبينا أن بلاده تصدر في الوقت الحالي الى العراق (25) مليار متر مكعب من الغاز.

وقال نائب الرئيس الإيراني للشؤون الدولية علي سعيد لو، في تصريحات لوكالة فارس الإيرانية للأنباء، واطلعت عليها (المدى برس)، إن "قيمة التبادلات التجارية بين طهران وبغداد شهدت نمواً ملحوظاً"، موضحا أن "حجم الميزان التجاري لإيران مع العراق تجاوز حاليا مبلغ الـ 13 مليار دولار" .
وأضاف سعيد لو أن "قيمة الميزان التجاري بين ايران والعراق وصل الى اعلى مستوياته"، لافتا الى أن جهوداً كبرى بذلت من قبل الطرفين لتوسيع حجم التبادل التجاري والروابط الاقتصادية بينهما" .
وأوضح نائب الرئيس الإيراني أن "العراق في الوقت الحالي يستورد من ايران اكثر من (25) مليار متر مكعب من الغاز"، مشيرا الى أن "الرئيس الإيراني احمدي نجاد يستعد في هذه الأثناء لزيارة العراق وعقد مباحثات مع المسؤولين العراقيين لتوسيع الروابط الثنائية بين البلدين".
وكانت وسائل إعلام ايرانية كشفت، في (14 تموز2013)، ان الرئيس الإيراني المنتهية ولايته احمدي نجاد خطط لزيارة العراقي الخميس في رحلة تستغرق يومين لمناقشة "القضايا والمصالح المشتركة" بين طهران وبغداد مع كبار المسؤولين العراقيين.
توقعت ايران مضاعفة حجم صادراتها الكهربائية الى العراق لجعله نقطة "ترانزيت" في المستقبل القريب لايصال الطاقة الكهربائية الى سوريا ولبنان.
وكانت العلاقات العراقية - الايرانية وخصوصا التجارية قد تمتعت بنمو كبير لم يسبق له مثيل عقب الغزو الامريكي على العراق وسقوط نظام صدام حسين .
ويستورد العراق الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 400 ميغاواط عبر ثلاثة خطوط هي خط كرمنشاه- ديالى وخط سربيل زهاب- خانقين وخط عبدان- البصرة، وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا و100 ميغاواط من سوريا.
وبسبب سنوات الحرب وأعمال التخريب التي طالت المنشآت النفطية العراقية، اضطر العراق للاعتماد على الاستيراد لتغطية احتياجاته من زيت الغاز والبانزين، إذ تحول إلى اكبر مستورد لهاتين المادتين في المنطقة.
وكانت منظمة تنمية التجارة الإيرانية أعلنت في (24 حزيران2013)، ان العراق هو اكبر مستورد للبضائع الايرانية، مؤكدة ان ما مقداره 72% من تلك البضائع يذهب اليه، فيما اشارت إلى ارتفاع نسبة الواردات العراقية من منتجات ايران بنسبة 15.7 بالمئة عن العام الماضي.
وأعلنت شركة (سايبا) الإيرانية لصناعة السيارات، نهاية الربع الاول من العام الحالي، عن تصدير 31 الف سيارة الى العراق خلال السنة الإيرانية الماضية، في حين لفتت إلى أنها استطاعت إدخال ما لا يقل عن 170 مليون دولار إلى خزينتها من بيع تلك السيارات إلى العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram