اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 22 يوليو, 2013: 10:01 م

الإعمار: تحقيق نسب متقدمة بمشروع في الحلة أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، امس، تحقيقها "نسب إنجاز متقدمة" في مشروع إنشاء طريق حلة-كيش، وفيما بينت ان طول الطريق يزيد على "(12) كم وبكلفة تبلغ (33) مليار دينار"، عدت ان المشروع "من اهم المشاريع الاستراتيج

الإعمار: تحقيق نسب متقدمة بمشروع في الحلة

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، امس، تحقيقها "نسب إنجاز متقدمة" في مشروع إنشاء طريق حلة-كيش، وفيما بينت ان طول الطريق يزيد على "(12) كم وبكلفة تبلغ (33) مليار دينار"، عدت ان المشروع "من اهم المشاريع الاستراتيجية كونه يربط المحافظات الوسطى والجنوبية مع مركز محافظة بابل"، فيما بينت أنه "يسهم في تخفيف الزخم المروري" في مدينة الحلة و"يسهل الحركة التجارية والاقتصادية والسياحة الدينية بين المحافظات".
وقال وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي، في بيان صدر عن الوزارة، امس، وتلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "الوزارة حققت نسب إنجاز متقدمة في مشروع إنشاء طريق حلة ـــ كيش بطول (12.800) كيلو متر وبكلفة بلغت نحو (33) مليار دينار".
وأضاف الدراجي أن "مشروع إنشاء طريق حلة ــ كيش يتم تنفيذه من قبل شركة حمورابي العامة والهيئة العامة للطرق والجسور التابعتين للوزارة"، مبينا أنه "من اهم المشاريع الاستراتيجية في قطاع الطرق والجسور كونه يربط المحافظات الوسطى والجنوبية مع مركز محافظة بابل والمحافظات المقدسة كربلاء والنجف"، وتابع "كما يسهم في تخفيف الزخم المروري الحاصل على مدينة الحلة وكذلك يسهل الحركة التجارية والاقتصادية والسياحة الدينية وعملية تنقل المواطنين بين هذه المحافظات".

الصناعة : المباشرة بالتشغيل التجريبي لمصنع المحاليل الوريدية

كشفت وزارة الصناعة والمعادن، امس، مباشرة الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في محافظة نينوى، بالتشغيل التجريبي لمصنع المحاليل الوريدية، بعد اكمال تأهيله ضمن الخطة الاستثمارية لعام 2010 بمبلغ عشر مليارات دينار، فيما اكدت ان الطاقة الانتاجية للمصنع تصل الى عشرة مليون عبوة سنويا، مشيرة الى استقدام خبراء ايطاليين لوضع اللمسات الاخيرة على عملية التشغيل النهائية. وقال مدير عام الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في نينوى، سعد كمال الدين الاحمدي في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، ان "الشركة استغلت مبالغ الخطة الاستثمارية لعام 2010 بالكامل والبالغة (10) مليار دينار لتأهيل مصنع المحاليل الوريدية، وفق متطلبات الصناعة الدوائية ومواصفات نظام التصنيع الدوائي الجيد (GMP)"، مبينا ان "ملاكات المصنع الهندسية والفنية تمكنت من تنفيذ اعمال نصب الخط الانتاجي بنجاح وتشغيله وانتاج عدة وجبات مطابقة للمواصفات". وأضاف الأحمدي ان "تشغيل المصنع سيكون على وجبتي عمل بطاقة (10) ملايين عبوة سنويا، مما سيسهم في سد ما يقارب ثلث حاجة العراق والتي تقدر بـ(30-34) مليون عبوة سنويا من المحاليل الوريدية"، مؤكدا "وجود حاجة ماسة لهذا المنتج من قبل وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية".

 

البنك المركزي: ارتفاع مبيعات الدولار

سجل مزاد البنك المركزي لبيع العملة، امس، ارتفاعاً ملحوظاً الى 247,416,000 مليون دولار مقارنة مع 83,717,000 مليون دولار سجلها في جلسة أمس الاول، بسعر صرف مستقر عند 1166 ديناراً لكل دولار. 1166 ديناراً لكل دولار.
وأوضحت النشرة الخاصة بمزاد البنك أن الطلب الكلي على الدولار توزع بواقع 88,425,000 مليون دولار نقدا و158,991,000 على شكل على شكل حوالات خارجية غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1179 ديناراً لكل دولار بضمنها عمولة البنك المركزي البالغة 13 دينارا لكل دولار، فيما كان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 ديناراً.
وبيّنت النشرة أن الطلب على الدولار انخفض بشكل ملحوظ بسبب قلة المصارف المساهمة في مزاد البنك المركزي حيث شارك في جلسة امس 18 مصرفاً فقط.
ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية، بدءاً من يوم السبت الى الخميس.

 

التخطيط: اتفاقية مع كوريا الجنوبية لإنشاء مختبرات

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، امس، مع وكالة كويكا الكورية للتعاون الدولي على مشروع انشاء مختبرات لغة متعددة الوسائط في العراق. وقال وكيل وزارة التخطيط سامي متي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في بغداد على هامش توقيع الاتفاقية وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الوزارة وقعت مع وكالة كويكا الكورية للتعاون الدولي على اتفاقية لإنشاء مختبرات لغة متعددة الوسائط في العراق لتعزيز مهارات اللغة الاجنبية لكل من المدربين والموظفين والطلاب، إضافة إلى تحسين بيئة التعليم من خلال تحديث التقنيات المستخدمة فيها". وأضاف متي أن "وزارتي التخطيط والتعليم العالي ودائرة المخابرات المركزية إضافة الى 18 جامعة عراقية ستستفيد من المشروع"، مشيراً إلى أن "الوكالة الكورية ستقوم بتجهيز العراق بـ 22 مختبر لغة متعددة الوسائط بكلفة سبعة ملايين دولار مجاناً"، مبيناً أن "المشروع سيتم تنفيذه خلال 24 شهراً". وأشار متي إلى أن "الجانب العراقي سيتعهد بتوفير المباني الخاصة لاستخدامها كمختبر للغة وتهيئة الاجراءات الكمركية الخاصة بالإعفاء من ضريبة القيمة المضافة والرسوم الكمركية الاخرى وتحمل تكاليف التفريغ والنقل البري".

كركوك: تضع حجر الأساس لمبنى المحافظة

وضعت إدارة محافظة كركوك، امس، حجر الأساس لمبنى المحافظة ومجلسها الجديد بكلفة 50 مليار دينار جنوبي المحافظة، مؤكدة أنها تعمل على نقل معظم الدوائر الحكومية خارج المناطق السكنية.
وقال محافظ كركوك نجم الدين كريم خلال حفل وضع حجر الاساس "، إن "مجلس المحافظة وإدارتها وضعوا، امس ، حجر الأساس لمبنى المحافظة ومجلسها المحلي الجديد"، مبيناً أن "المشروع سينجر خلال عامين ونصف بكلفة 50 مليار دينار وسينفذ من قبل شركتي زوزك وصقر المنار".
وأضاف كريم أن "الإدارة لديها توجه لبناء مديرة للشرطة قرب الموقع الحالي ورئاسة لمحكمة كركوك في خطوة لنقل معظم الدوائر خارج المناطق السكنية وجعلها ضمن مجمع حكومي موحد في المحافظة". من جانبه قال رئيس مجلس محافظة كركوك حسن توران، إن "المبنى الجديد يقع بحي الصيادة جنوب كركوك، على ارض تبلغ مساحتها 26 ألف متر مربع ويتكون المبنى من خمسة طوابق وسرداب وفي منطقة مفتوحة وتجارية ولدينا خطه لنقل كافة الأبنية الحكومية من داخل المدينة والأحياء السكنية".
وأضاف توران أن "وضع حجر الأساس لمبنى المحافظة يمثل رمزا للحكومة المحلية نأمل أن تنجز إعمالها بالمدة المحددة ونحن نشعر بثقة جودة المشروع لأنه بأياد أمينة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram