اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > غير مصنف > حفيد الشاعر يلقي الأضواء على دور جده

حفيد الشاعر يلقي الأضواء على دور جده

نشر في: 4 نوفمبر, 2009: 02:49 م

هاشم حسن للشاعر الشعبي العراقي عبود الكرخي شهرة ادبية وسياسية كبيرة، ومازال الجيل الحاضر من الادباء والمهتمين باخبار المجالس الادبية يتذكر تلك الشخصية البارزة بمواقفها وبشعرها الذي صور بدقة اخطر مراحل التاريخ السياسي والاجتماعي العراقي، وارخ بشعره انتفاضات وثورات الشعب العراقي ونقل شعرا هموم الناس وتطلعاتهم ومشاعر الغضب الحبيسة في صدور العامة..
حفيد الشاعر عبود الكرخي السيد حسين الكرخي ورث عن جده سعة الثقافة الادبية والذاكرة النشطة وحب الادب والتأليف، وله اصدارات عدة عن مجالس الادباء واخبارهم في الجلسات البغدادية التي كانت تعقد في مطلع هذا القرن، وهو مرجع مهم عن تراث بغداد الادبي وابار الادباء في ذلك الماضي الزاخر بالافكار والعبر، هذه الرحلة مع ذاكرة حسين الكرخي بدأتها (الوطن العربي) بالسؤال التالي: *كيف تقوم دور الشعر الشعبي في الاحداث الكبرى؟ -ظل بعض الباحثين في الادب الشعبي، ينظرون الى شعر العوام كشعر حدثي، غير فاعل في الاحداث بمعنى انه لايؤثر فيها ولايتأثر بها، وما ان توالت الاحداث السياسية على العراق وبرز دور هذا الشعر في التهيئة الثورية وفي تأجيج الحماس الوطني، وتقوية المعنويات حتى تغيرت نظرتهم اليه، واخذوا يحترمونه ويعتبرونه واحدا من امضى الاسلحة واخطرها، واشدها تأثيرا في النفوس. وقد رأينا كيف انه فعل الاعاجيب في مقاومة الظلم العثماني والاحتلال البريطاني وفي ثورة العشرين المجيدة وفي مجمل الانتفاضات الوطنية واخرها تلك الحرب العادلة التي خاضها الجيش والشعب ضد الهجمة الفارسية الصفراء على بلادنا والتي انتهت بالنصر المؤزر الذي كان مثار اعجاب العالم اجمع. ولمسنا لمس اليد كيف تقدم الشعر الشعبي في اذكاء الحماس، من حيث تأخر الفريض عنه بمراحل بعيدة جدا، وان الاهازيج والهوسات الجماهيرية من قبيل (ياحوم اتبع لو جرينا) كانت ابلغ وافضل من عشرات القصائد التي نظمها شعراء القريض، لان الزجل الشعبي خاطب ابناء القوات المسلحة *هناك من يرى ان الشعر الشعبي يؤثر سلبا في اللغة العربية الفصحى ماذا ترى انت؟ -انا لا ارى ان الشعر الشعبي يؤثر في الشعر الفصيح او حتى في اللغة العربية لان كلا منهما يسبح في فلكه ويجري في مجراه ويصب في خليج اللغة الامن وانه لو حجمنا قول الشعر في قالب الفصحى – كما يقول الاستاذ غسان الحسن، رئيس قسم التأليف والنشر في دولة الامارات العربية المتحدة لكتمنا كثيرا من انفاس الشعراء ولحبسنا المشاعر في صدور غالبية الناس، ولخسرنا كثيرا من مراحل تطور ادبنا وتأثيره وتأثره. ان هذا التخوف اطلقه احمد شوقي كبير شعراء مصر في معرض ثنائه على شعر بيرم التونسي، حين قال: اخشى على الفصحى منه، ولكننا نقول: لم هذا الخوف؟ ان لم يكن متأتيا من عجز القريض عن اللحاق بركب الزجل الشعبي الذي ترسخت اقدامه وثبتت جذوره في دولة الادب الشعبي؟. ان تفضيل هذا على ذاك لايجوز على الناس بأوامر وتحذيرات تدمجها اقلام الفصحاء، بل يترك لرأي الناس، فللناس فقط حق التفضيل والاختيار، صحيح ان لغة الشاعر الايطالي العامي (دانتي) اصبحت لغة الدولة الرسمية، ولكنها حالة استثنائية قد لاتنسحب على غير ايطاليا من دول العالم. في هذا المعنى قال شاعرنا الشعبي الخالد الملا عبود الكرخي: كثرة شعراء الغرب امثالي منهم (دانتي) الشاعر الايطالي مفلق، مصقع، وصاحب فكر عالي زجل ينظم، لسان الشعب اي زجال وينظم بالسياسة دائمي من كان نظمه يفهمه بالطبع كل انسان شعره بكثير ما اثر على (الطليان) الحكومة لسانها عامي انقلب في الحال وكان ان (للبيت رب يحميه) فان للغة اربابا في المجامع اللغوية يحمونها ويحببونها الى الناس بتقريبها من لغتهم المحكية، وهذا واقع يجب ان نقره ونعترف به والا فلا. ونعود الى فضل الشعر الشعبي فنقول ان الكثير من علماء اللغة الاعلام كأبي الثناء الالوسي المفسر (ت 1853م) وعبدالغني الجميل المفتي (ت 1862م) والشيخ ناصيف اليازجي (ت1871م) قد نظموا بعض الزهيريات والموالات، كما ان العديد من كبار شعراء الفصحى كأحمد شوقي وحافظ ابراهيم نظموا الازجال العامية، واخذوا معاني مبتكرة منها وصاغوها في اشعارهم. روى العلامة الشيخ محمد بهجة الاثري هذا الشاهد، قال، نروي مثلا، حكاه اديب مصري وهو رائع الصورة، تدرك به ارتقاء العامة وبلاغة ادابها، قال اذكر انني كنت في سياحة نيلية مع شاعر النيل حافظ بك ابراهيم وسمع ملاحا يغني: والفرش حيران بهم بالليل ما ناموا فارتج رجة عنيفة من الفرش حيران بهم ورأى من فوره ان هذا المعنى البديع ينبغي ان ينظم في شعر العرب فنظم بيته المأثور: حار الفراش بنا مما نكابده وضاق صدر الليالي عن تشكينا وهذا امير الشعر العربي المعاصر احمد شوقي قد نظم كما افادنا المحقق الاستاذ عبدالحميد الرشودي طائفة كبيرة من الاغاني بالعامية الدارجة، وقد غنى له عبده الحمولي (ت1901م) ياما انت واحشني وكل اللي حب النصف كما نظم للموسيقار محمد عبدالوهاب بلبل حيران والنيل نجاشي وفي الليل لما خلي، واللي يحب الجمال، والليل بدموعه جاني، واهون عليك، واحب اشوفك كل يوم، وغيرها. *هناك مناظرات وعلاقات حميمة بين شعراء الفصحى والعامين وقد حاول بعضهم اعادة كتابة القصائد الفصحى بالعامية هل جرب الكرخي ذلك؟. -ان الشاعر الكرخي لم يحول قصائد شعراء الفصحى الى العامية ا

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

فريق ألماني يكتشف مدينة تاريخيّة وأقدم إمبراطوريّة إنسانيّة من العهد البرونزي في دهوك

مارلين مونرو.. قصة حزينة جداً!

قراءة في كتاب: دراسات في تاريخ الاقتصاد والفكر الاقتصادي

القذافي.. سيرة حياة كارثية!

السحر الغريب لألف ليلة وليلة

مقالات ذات صلة

بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يستذكران الموسيقار محمد جواد أموري
غير مصنف

بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يستذكران الموسيقار محمد جواد أموري

بغداد / المدىعدسة: محمود رؤوفأقام بيت المدى التابع لمؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون وبالتعاون مع معهد غوتا، اليوم الجمعة، فعالية تحت عنوان "محمد جواد أموري.. صانع النجوم"، بمناسبة مرور عشرة اعوام على رحيل الملحن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram