اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 24 يوليو, 2013: 10:01 م

الإسكان : إنجاز طريق الكفـل ـ القاسم قالت وزارة الإعمار والإسكان ، امس، أنها شارفت على إنجاز مشروع إنشاء طريق الكفل ـ القاسم بنسبة إنجاز بلغت 92%، وفيما أكدت أن الكلفة الاجمالية للمشروع بلغت نحو ثمانية مليارات دينار، اشارت إلى أن الطريق سيسهل على ال

الإسكان : إنجاز طريق الكفـل ـ القاسم

قالت وزارة الإعمار والإسكان ، امس، أنها شارفت على إنجاز مشروع إنشاء طريق الكفل ـ القاسم بنسبة إنجاز بلغت 92%، وفيما أكدت أن الكلفة الاجمالية للمشروع بلغت نحو ثمانية مليارات دينار، اشارت إلى أن الطريق سيسهل على المواطنين الانتقال من مناطق شرق ناحية القاسم ومن محافظات واسط وذي قار والديوانية والوصول إلى محافظتي النجف وكربلاء. وقالت الوزارة في بيان صحفي إن "الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة شارفت على إنجاز مشروع إنشاء طريق (الكفل- قاسم) الذي يربط ناحية القاسم بناحية الكفل بطول (29,3) كيلومتر وبعرض سبعة أمتار وبنسبة أنجاز بلغت 92%"، مبينة أن "المشروع هو من المشاريع الستراتيجية والمهمة، كونه يربط طريق (الحلة - الديوانية) بمحافظتي النجف الأشرف ومحافظة كربلاء، من دون المرور بمركز محافظة بابل".
وأضافت الوزارة أن "الطريق أيضا سيسهل على المواطنين الانتقال من مناطق شرق ناحية القاسم ومن محافظات واسط وذي قار والديوانية والوصول إلى النجف وكربلاء، إضافة إلى اختصار المسافة، إذا ما قورنت مع الطرق الأخرى".
وأشارت الوزارة إلى أن "الكلفة الإجمالية للمشروع بلغت نحو ثمانية مليارات دينار"، مؤكداً أن "هذا الطريق يخدم العديد من القرى على الطريق ويسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية من خلال تسهيل نقل المنتجات الزراعية والتجارية من وإلى المنطقة".
وتابعت الوزارة أنها "أكملت الأعمال الترابية الخاصة بالمشروع والفرش بالحصى الخابط وأعمال التبليط، فيما تتواصل أعمال الطبقة السطحية وأعمال فرش الأكتاف بالحصى الخابط".

 

الطاقة النيابية : غاز إيران سيحل أزمة الكهرباء

اكد عضو لجنة النفط والطاقة النائب عن التحالف الوطني فرات الشرع، انه من اجل ان تفي وزارة الكهرباء بوعودها التي لا تنطبق مع الواقع تم التعاقد مع وزارة النفط الايرانية لاستيراد الغاز الطبيعي لتحسين واقع الكهرباء.
وقال الشرع في تصريحات صحفية: انه من ضمن المشاكل التي ادت الى عدم تحسين واقع الكهرباء في العراق هو عدم وجود وقود ينسجم مع الطاقة التي تولد او تنتج، مضيفاً ان وزارة النفط اقترحت ان يكون هناك خط انبوب غازي من ايران من اجل تزويد هذه الوزارة بالغاز للنهوض بواقع الطاقة الكهربائية. واضاف: ان "الخط الغازي يسهم في فوائد عدة للعراق سواء سياسية او اقتصادية ويخدم وزارة الكهرباء التي تعاني دائما من عدم وجود الوقود المناسب نوعا وكماً وفي الوقت المطلوب ".

 

مجلس الوزراء : مجمعات سكنية في المحافظات

اعلن مجلس الوزراء ، امس، الموافقة على بناء مجمعات سكنية لمنتسبي الوزارات في مراكز المحافظات، واعلان الاهوار محمية طبيعية من حيث المبدأ ،وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان له تلقت (المدى برس) ، إن " المجلس وافق في جلسته (31 ) الثلاثاء الماضي برئاسة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي على تخصيص اراضي في مراكز المحافظات وبعض الاقضية ذات الكثافة السكانية لبناء مجمعات سكنية عمودية من قبل الوزارات للمنتسبين"، مبينا إن " المجلس وافق ايضا على فرز وتخصيص الاراضي السكنية للموظفين والشرائح المشمولة في الاقضية والنواحي وحسب الضوابط والتعليمات.
واضاف البيان أن " المجلس وافق على اعلان الاهوار الوسطى محمية طبيعية من حيث المبدأ، وأقر تقرير جمهورية العراق الخاص باتفاقية حقوق الطفل، فضلا عن قيام وزارة حقوق الانسان بتقديم التقرير المذكور آنفا الى اللجنة المختصة في الامم المتحدة.

الاقتصادية النيابية : إيجاد بدائل لقروض صندوق الإسكان

اوضح عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الكردستاني جاسم شنكالي، ان قرار منح قروض مالية للاراضي التي تقل عن 100م خطوة ايجابية.
وقال شنكالي في تصريحات صحفية: ان قرار صندق الاسكان القاضي بمنح قروض مالية الى المستحقين من المواطنين خطوة سليمة ولكن اصبحت قديمة ومستهلكة ويجب ايجاد بدائل اخرى عنها كبناء وحدات سكنية عن طريق البناء العمودي الذي تتبناه الدولة وتوزعة على المستحقين وذوي الدخل المحدود.
واضاف ان "تخصيص أراض ٍللمواطنين او اعطائهم قروضاً لبناء مساكن مساحتها 100 م يكلف الدولة الكثير من الاموال اضافة الى تشوية جمالية المدينة ، كما حدث في اربيل ودهوك وتم إلغاؤها".

 

الصناعة: تؤهل خط انتاج الكبريت

اعلنت وزارة الصناعة والمعادن،عن تنفيذ الشركة العامة لكبريت المشراق خطة لتأهيل خط انتاج الكبريت المصفى بكلفة (100) مليار دينار، وأكدت سعيها للتعاقد مع شركة ديفكو الامريكية لتدريب ملاكات الشركة وتصنيع وحدة تصفية متكاملة، وتوقعت المباشرة بالعمل خلال عام 2015 لانتاج الكبريت بنقاوة 99.7%، مشيرة الى التعاقد مع امانة بغداد لتجهيزها بكمية (20) الف طن من مادة الشب.
وقال مدير الشركة العامة لكبريت المشراق سعد امين فيصل في بيان للوزارة تلقت (المدى برس) نسخة منه: إن "الشركة العامة لكبريت المشراق استغلت جميع تخصيصات الخطة الاستثمارية لعام 2010 ولغاية 2013، والبالغة (100) مليار دينار، لشراء حفارات عدد اثنين، والتعاقد على تجهيز ونصب وحدة متكاملة لتنقية الكبريت الخام من شركة ديفكو الامريكية بطاقة (500) الف طن سنويا قابلة للزيادة الى مليون طن".
واضاف فيصل أن "الشركة باشرت باعمال تسوية الارض واعداد المخططات التفصيلية للاعمال المدنية، تزامنا مع تنفيذ اعمال تصنيع وحدة التصفية في الولايات المتحدة الامريكية"، مشيرا الى "تدريب ملاكات الشركة في امريكا بعد الانتهاء من انشائها لغرض المباشرة بتجهيزها خلال فترة (750) يوما، ومن المتوقع انجازها بالكامل والمباشرة بالعمل خلال عام 2015، لانتاج الكبريت بنقاوة 99.7%".
واكد مدير الشركة العامة لكبريت المشراق أن " الشركة تعاقدت مع امانة بغداد لتجهيزها بكمية (20) الف طن من مادة الشب، كونها الشركة الوحيدة المنتجة لمادة الشب، ولديها الامكانية لسد حاجة امانة بغداد ودوائر الماء والالتزام بالتجهيز حسب الكميات المطلوبة"، مؤكدا "عزم الشركة لانشاء معمل لانتاج الشب من مادة الكاؤولين، المتوفرة في العراق ضمن الخطة الاستثمارية للاعوام (2015-2017).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram