اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 26 يوليو, 2013: 10:01 م

إسبانيا: تراجع معدل البطالة تراجعت نسبة البطالة في إسبانيا في الفصل الثاني من السنة، وذلك لأول مرة منذ سنتين، غير أنها تبقى مرتفعة جدا بمستوى 26.26% ، طبقا لما أعلنه معهد الإحصاء الوطني.ومع هذه النسبة تسجل إسبانيا القوة الاقتصادية الرابعة في منطقة ا

إسبانيا: تراجع معدل البطالة

تراجعت نسبة البطالة في إسبانيا في الفصل الثاني من السنة، وذلك لأول مرة منذ سنتين، غير أنها تبقى مرتفعة جدا بمستوى 26.26% ، طبقا لما أعلنه معهد الإحصاء الوطني.
ومع هذه النسبة تسجل إسبانيا القوة الاقتصادية الرابعة في منطقة اليورو، أعلى نسبة بطالة في أوروبا بعد اليونان حيث بلغت البطالة في اليونان في نيسان 26.9%.
وتراجع عدد العاطلين عن العمل في إسبانيا بمقدار 225 ألفا و200 شخص في الفصل الثاني بفضل العقود الكثيرة التي وقعت بمناسبة الموسم السياحي.
وأوضح معهد الإحصاء الوطني في بيان "إذا ما قارنا تطور البطالة لهذا الفصل مع تطوره في الفصل نفسه من السنوات الخمس الماضية، فعلينا أن نشير إلى أن تراجع البطالة هذا هو الأكبر المسجل منذ 2008".
واضطرت إسبانيا الغارقة في الانكماش منذ منتصف 2011، تحت ضغط الأسواق خلال العام 2012 إلى طلب خطة إنقاذ مالي أوروبية، واقتصرت المساعدة في نهاية الأمر على قطاعها المصرفي الذي حصل على 41.3 مليار يورو. وتسعى البلاد منذ ذلك الحين لاستعادة ثقة الأسواق.
وباتت إسبانيا على وشك الخروج من الانكماش مع اقتصار التراجع في الناتج المحلي الإجمالي على 0.1% في الفصل الثاني، حسب تقديرات بنك إسبانيا.

تركيا : تتجه إلى خفض توقعها للنمو

قال وزير المالية التركي محمد شيمشك إن بلاده قد تراجع توقعاتها للنمو الاقتصادي للعام الجاري والذي يناهز حاليا 4%، وذلك بسبب الظرفية العالمية. وحسب توقعات صندوق النقد الدولي فإن تركيا ستنمو بـ3.4% عام 2013، ثم ترتفع النسبة إلى 3.7% عام 2014.
وأشار شيمشك في مقابلة تلفزيونية إلى أن قرار بنك الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) التقليص مستقبلا من برنامجه للتحفيز النقدي وأيضا الظرفية الاقتصادية العالمية وذلك للمخاطرالتي تدفع باتجاه خفض توقعات نمو الاقتصاد التركي.
ولم يوضح شيمشك هل سيكون الخفض كبيراً، مضيفاً أن قرار مراجعة توقعات النمو سيتخذ بعد تقييم وضع الاقتصاد التركي خلال الأسابيع المقبلة، وشدد على أن الاهتمام الأكبر لبلاده يتركز على وضع منطقة اليورو -الشريك التجاري الرئيسي لأنقرة- الذي أضر بالصادرات التركية.
وجاء هذا التصريح بعد أسبوع من طمأنة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للمستثمرين بأن استثماراتهم تظل آمنة في تركيا التي شهدت قبل أسابيع احتجاجات عدت أكبر تحد لحكومة حزب العدالة والتنمية.

 

الرباط: اتفاق مغربي أوروبي جديد لمصايد الأسماك

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي بالرباط على اتفاقية صيد بحري مدتها أربع سنوات بقيمة أربعين مليون يورو (52 مليون دولار).
وقال وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي عزيز أخنوش في مؤتمر صحافي إن أهم ما في هذه الاتفاقية هو أنها "تحترم المخزون الطبيعي المغربي من الأسماك".
وأشار المسؤول المغربي إلى تقليل عدد السفن الأوروبية المسموح لها بالصيد في المياه المغربية من 137 سفينة في الاتفاقية السابقة إلى 126 سفينة في الاتفاقية الجديدة. وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان الأوروبي والبرلمان المغربي عليها. وخاض الطرفان ست جولات من المفاوضات للتوصل إلى الاتفاقية الجديدة التي انطلقت في شهر تشرين الثاني الماضي.
وقالت المفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون البحرية ماريا داماناكي اليوم إنه لا يمكنها التنبؤ بما إذا كان "البرلمان الأوروبي سيصوت لصالح الاتفاقية أم لا، لكن هذه الاتفاقية تحترم القانون الدولي وتنص على أن المغرب يحترم القانون الدولي وحقوق الإنسان بصفة عامة".

تونس: انتعاش السياحة برغم المصاعب

برغم أنّ الأسلاك الشائكة التي لا تزال تحيط ببعض جوانب العاصمة تونس تعطي انطباعا باستمرار هشاشة الوضع الأمني في البلاد التي عرفت أزمات عديدة مطلع هذا العام، فإنّ مشهد إقبال السياح بكثافة قلّل من تأثير بعض الأحداث وأرجع الأمل في نموّ قطاع السياحة.
وتشير إحصاءات وزارة السياحة إلى ارتفاع عدد السياح الذين زاروا تونس منذ بداية العام حتى 10 يوليو/تموز الجاري إلى 2.8 مليون سائح أي بزيادة بنسبة 3.7% في نفس الفترة لسنة 2012، مع أنّ العجز بلغ حدود 10% مقارنة بسنة 2010، أي قبل الثورة.
وأدى ارتفاع عدد الوافدين إلى تونس خلال الفترة المذكورة إلى تحسن إيرادات قطاع السياحة، الذي يعد أبرز القطاعات الموفرة للعملة الأجنبية، لتبلغ 1397 مليون دينار (843 مليون دولار) أي بزيادة 0.8% مقارنة بسنة 2012 ولكن بتراجع نسبته 7% قياسا بعام 2010.
ويقول المدير العام للديوان التونسي للسياحة الحبيب عمار إنّ قطاع السياحة تدارك خلال الشهرين الماضيين عجزا في عدد السياح مقارنة بعام 2012، متخطيا بذلك تداعيات سلبية لبعض الأحداث الأمنية والسياسية التي هزّت أركان البلاد في الأشهر الماضية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram