اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > "شنينة" من مناشىء عالمية ودراسة لاستحداث خط إنتاج حليب معقم ضمن خطة مصنع البان الموصل

"شنينة" من مناشىء عالمية ودراسة لاستحداث خط إنتاج حليب معقم ضمن خطة مصنع البان الموصل

نشر في: 27 يوليو, 2013: 10:01 م

 بغداد / المدى برسأعلن مصنع البان الموصل، امس، عن فتح منافذ تسويقية جديدة لبيع منتجاته في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين ضمن خطته لإعادة التأهيل، وأكد أن خطته تضمنت إنتاج "شنينة" من مناشيء عالمية، فيما اشارت إلى وجود جهات رقابية تأخذ على عاتقها فح

 بغداد / المدى برس

أعلن مصنع البان الموصل، امس، عن فتح منافذ تسويقية جديدة لبيع منتجاته في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين ضمن خطته لإعادة التأهيل، وأكد أن خطته تضمنت إنتاج "شنينة" من مناشيء عالمية، فيما اشارت إلى وجود جهات رقابية تأخذ على عاتقها فحص منتجاته.
وقال مدير المصنع جلال الدين شيخ زاده الزيباري في بيان تسلمت (المدى برس) نسخة، إن "المصنع التابع إلى الشركة العامة لمنتوجات الألبان إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن وضمن خطته التسويقية الجديدة ونتيجة لزيادة الطلب على منتجاته افتتح ما يقارب (14) مركزا تسويقيا للبيع في مدينة الموصل وبعشيقة وبرطلة والحمدانية وحمام العليل وقرقوش كركوك وبيجي ومدن اخرى".
وأضاف الزيباري أن "خطة المصنع تضمنت أيضا السيارات المبردة التي تقوم ببيع المنتجات بشكل مباشر إلى موظفي دوائر الدولة والمواطنين في محافظة نينوى خصوصا بعد تنفيذ أعمال التأهيل للمصنع وخطوطه الإنتاجية ضمن الخطة الاستثمارية للأعوام 2010 و2011، ماساهم بشكل كبير في زيادة كميات الإنتاج وبنوعيات عالية".
وتابع الزيباري أن "أعمال التأهيل تضمنت تجهيز خط لإنتاج اللبن بطاقة (1) طن في الساعة وخط لإنتاج القشطة بطاقة (500) كيلو غرام/ ساعة، إضافة إلى ماكنة إنتاج الجبن بسعة (50) كيلو للوجبة الواحدة، فضلا عن إضافة خط لإنتاج الشنينة خلال العام الماضي من مناشيء عالمية ألمانية وإيطالية، وإنشاء مرجل بخاري بطاقة (5) طن بالساعة ووحدة لمعالجة المياه الصناعية بطاقة (15) متر مكعب في الساعة"، مبينا أن "للمصنع مختبرات كيميائية وبايولوجية تقوم بفحص المادة الأولية والمنتج النهائي".
وكشف الزيباري عن "إعداد دراسة لمشروع مستقبلي يتضمن استحداث خط إنتاج الحليب المعقم بسعة (3) طن/ ساعة بعبوات كارتونية، وبأن المصنع ماض في تطوير خطوطه ورفع طاقاته الإنتاجية واستحداث خطوط جديدة ما من شأنه أن يسهم في تلبية احتياجات المواطن وتشغيل الأيدي العاملة وتحقيق الموارد المالية الكافية".
من جانبها قالت مديرة السيطرة النوعية منال احمد طه في بيان لوزارة الصناعة والمعادن، إن "من أهم الفحوصات المختبرية التي تجري للنموذج من وجبة العمل هي فحوصات الدهن والحموضة لكافة المنتجات في مختبرات المصنع الكيمياوية والبايولوجية"، لافتة إلى "وجود جهات رقابية كدائرة الرقابة الصحية في الموصل تأخذ على عاتقها إجراء الفحص لنماذج معينة من المنتجات، إضافة إلى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".
يذكر أن مصنع البان الموصل هو من المصانع الحكومية الكبيرة المتخصصة في صناعة الألبان ومشتقات الحليب في العراق.
يشار الى أن الشركة العامة لمنتوجات الألبان تأسست عام 1958 وباشرت إنتاجها عام 1960 بمساعدة منظمة اليونسيف وطورت إنتاجها وزادت من طاقاتها ولديها عدة معامل تتمثل في المصانع المركزية في منطقة أبي غريب التي تعد من أهم وأكبر المصانع من حيث المساحة والإنتاج وتشتمل أيضا على الإدارة العامة ودوائر الشركة الأخرى، فضلا عن دائرة الرقابة النوعية ومعمل البان الموصل ومعمل البان الديوانية، إضافة إلى مراكز جمع الحليب التابعة للشركة والمنتشرة في عموم البلد في الفلوجة واليوسفية وسامراء وبابل والصويرة والتاجي.
كما أن لمنتجاتها المختلفة من اللبن والجبن والقشطة والزبد بعلامة (الرافدين وأبي غريب) سمعة طيبة لدى المواطن العراقي لما تمتاز به تلك المنتجات من النوعية الجيدة والطعم المتميز.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram