اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كربلائيون يشككون بإمكانية إنهاء أزمة الكهرباء نهاية 2013

كربلائيون يشككون بإمكانية إنهاء أزمة الكهرباء نهاية 2013

نشر في: 28 يوليو, 2013: 10:01 م

 كربلاء / المدى برس  شكك مواطنون كربلائيون، امس، بإمكانية تنفيذ الحكومة تعهداتها لإنهاء أزمة الكهرباء خلال عام 2013 الحالي، مبينين أن المشكلة لا تتعلق بالوحدات التوليدية حسب، إنما بتقادم شبكات نقل الطاقة وتوزيعها، في حين طالبت إدارة المحافظة وز

 كربلاء / المدى برس  

شكك مواطنون كربلائيون، امس، بإمكانية تنفيذ الحكومة تعهداتها لإنهاء أزمة الكهرباء خلال عام 2013 الحالي، مبينين أن المشكلة لا تتعلق بالوحدات التوليدية حسب، إنما بتقادم شبكات نقل الطاقة وتوزيعها، في حين طالبت إدارة المحافظة وزارة الكهرباء بضرورة مراعاة حجم الزيادة السكانية المطردة عند وضع برامجها المستقبلية، ودعتها لزيادة حصة كربلاء من الطاقة كونها تحتضن العديد من الوحدات التوليدية ولخصوصيتها وما تشهده من زيارات مليونية على مدار السنة.
ويقول المواطن الكربلائي، كرار علي، في حديث لـ (المدى برس)، إن "تصريحات المسؤولين بشأن تحسن واقع الكهرباء في كربلاء (108 كم جنوب العاصمة بغداد)، غير صحيحة"، ويشير إلى أن "أحياءً متفرقة من المدينة ما تزال تشهد ساعات طوال من الإنقطاعات الكهربائية".
ويضيف علي، أن هناك "تفاوتاً وسوءاً بتوزيع الحصة الكهربائية بين أحياء المدينة"، ويوضح أن "الحي الذي يسكنه أي مسؤول بالمحافظة يتنعم بالكهرباء بغض النظر عن جدول القطع".
ويتهم المواطن الكربلائي، دائرة الكهرباء بأنها "لا تطبق برنامج القطع المبرمج في المناطق الشعبية والأحياء الفقيرة التي تتعرض لانقطاعات طوال وعشوائية بسبب رداءة شبكات التوزيع الخاصة بها وما تتعرض له من قطع مستمر في الكابلات أو احتراق المحولات لعدم استيعابها للأحمال الكهربائية".
ويرى علي، أن "مشكلة الكهرباء لن تنتهي على الرغم من أن الأموال الطائلة التي صُرفت عليها منذ سنة 2003 ولغاية الان تُعادل ميزانية دول أخرى عدة"، ويعد أن "وعود الحكومة بإنهاء أزمة الكهرباء في العراق نهاية عام 2013 الحالي مجرد كلام لن يتحقق على أرض الواقع لاسيما أنها كررت تلك الوعود نفسها في السنوات الماضية من دون جدوى"!!
لكن المواطن الكربلائي الآخر، غسان حسين، يرى في حديث لـ (المدى برس)، أن "الكهرباء تحسنت عام 2013 الحالي بنسبة 50 بالمئة بحسب جدول القطع المبرمج المعد من قبل الدولة"، ويوضح أن "حصة المواطن من الكهرباء هذا الصيف وصلت إلى 12 ساعة يومياً".
ويشتكي حسين، من "مشكلة الانقطاع العشوائي للكهرباء مرات عدة خلال وقت التجهيز المحدد التي لم تحل حتى الآن"، ويعزو ذلك جزئياً إلى رداءة شبكة التوزيع والمحولات وعدم صيانتها بصورة صحيحة".
ويشكك حسين بدوره في "إمكانية إنهاء مشكلة الكهرباء عام 2013 الحالي كما تعهدت بذلك الحكومة"، ويرى أن "المحافظات تشهد نمواً سكانياً مطرداً وتحتاج إلى زيادة مقابلة في إنتاج الطاقة الكهربائية فضلاً عن شبكات نقل وتوزيع حديثة".
وينتقد المواطن الكربلائي "جهود صيانة شبكات التوزيع في المحافظة"، ويصفها بأنها "خجولة جداً ولا تحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة مما يشكل مشكلة أخرى ستعيق إنهاء أزمة الكهرباء".
من جانبه يقول مستشار محافظ كربلاء لشؤون الطاقة، جعفر الموسوي، في حديث لـ (المدى برس)، إن " كربلاء تحتاج إلى 500 ميغا واط من الكهرباء حالياً"، ويضيف أن "وزارة الكهرباء تُجهز المحافظة بــ320 ميغا واط فقط مما يؤمن لها 12 ساعة تجهيز يومياً".
ويذكر الموسوي، أن "كربلاء كانت تحتاج لــ300 ميغا واط من الطاقة الكهربائية قبل عامين لكن التوسع السكاني المستمر الذي تشهده رفع حاجتها إلى 500 ميغا واط خلال عام 2013 الحالي ويمكن أن تزداد خلال الأعوام المقبلة".
ويوضح الموسوي أن في "كربلاء ثلاث محطات لتوليد الطاقة الكهربائية سيتم انجازها بشكل كامل خلال الاشهر المقبلة أولها محطة كربلاء الغازية (10 كم جنوبي مدينة كربلاء)، وتبلغ طاقتها 250 ميغا واط، ومحطة ديزلات كربلاء (9 كم غربي المدينة)، وتبلغ طاقتها 300 ميغا واط، فضلاً عن محطة كهرباء الخيرات (8 كم شرقي المدينة)، وتعمل حالياً بنسبة 30 بالمئة من طاقتها".
ويواصل مستشار محافظ كربلاء لشؤون الطاقة، أن "الشركة المنفذة لهذه المحطة بدأت بتشغيل وحدة إنتاجية واحدة من محطة الخيرات، مع بداية رمضان المبارك، وستعمل المحطة بكامل طاقتها البالغة 1250 ميغا واط مع نهاية عام 2013 الحالي إذا ما تم إكمال ربط شبكات التوزيع وخطوط النقل الخاصة بها".
ويؤكد الموسوي، أن هذه "المحطات الثلاث ستُربط بالشبكة الوطنية على أن تأخذ كربلاء حصتها من الشبكة الوطنية عبر مركز السيطرة الوطني الذي يتحكم بتوزيع الطاقة الكهربائية في البلاد"، ويلفت إلى أن "المحافظة طالبت وزارة الكهرباء بزيادة حصتها من الطاقة من 320 إلى 400 ميغا واط  باعتبار أنها تحتضن محطات توليد على أرضها، ومراعاة لخصوصيتها وكثرة زائريها على مدار السنة".
ويمضى مستشار محافظ كربلاء لشؤون الطاقة، جعفر الموسوي، قائلاً: إن المحافظة تشهد أعمالاً كبيرة لتوسيع وصيانة شبكات توزيع الكهرباء مما أدى إلى تحسن واضح في عدد ساعات التجهيز لأحياء المدينة قياساً بالأعوام السابقة، ويستدرك "لكن هناك نقصاً في خطوط نقل الطاقة بين كربلاء وبابل من جراء تأخر تعويض المتضررين مما تسبب بتوقف في عملية نصب نحو 25 برجاً للخطوط الناقلة في الأراضي الزراعية بين المحافظتين". ويدعو الموسوي، وزارة الكهرباء إلى "مراعاة تنامي الأحمال والتوسع السكاني في المحافظات وما يتطلبه ذلك من محطات توليد تزيد عما هو مخطط لتأمين الحاجة التي حسبت على أساس اعتبارات السنوات السابقة".  

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram