اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 29 يوليو, 2013: 10:01 م

الصناعة: منظومات تحسين القدرة الكهربائية كشفت وزارة الصناعة والمعادن،عن تنفيذ شركة الكندي للصناعات العامة مشروع نصب منظومات تحسين عامل القدرة لغرض القضاء على الضياعات من الطاقة الكهربائية، فيما أشارت الى ان المواد الأولية للمشروع يتم تجهيزها من شركة

الصناعة: منظومات تحسين القدرة الكهربائية

كشفت وزارة الصناعة والمعادن،عن تنفيذ شركة الكندي للصناعات العامة مشروع نصب منظومات تحسين عامل القدرة لغرض القضاء على الضياعات من الطاقة الكهربائية، فيما أشارت الى ان المواد الأولية للمشروع يتم تجهيزها من شركة اسكاد الكتريك الأوروبية، مؤكدة ان المنظومات تعمل وفق المواصفات العالمية.
وقال مدير عام شركة الكندي يوسف حسين يوسف في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، ان "شركة الكندي أجرت عددا من المفاوضات مع وزارة الكهرباء لغرض نصب منظومات تحسين عامل القدرة، على شبكات ومحطات نقل الطاقة الكهربائية، عن طريق تقديم دراسة فنية واقتصادية، تم عرضها على الجهات المسؤولة لوزارتي الصناعة والكهرباء وقد لاقت استحساناً كبيراً".
وأضاف يوسف ان "هذا المشروع يقضي على الضائعات من الطاقة الكهربائية، ويعتبر صديقاً للبيئة حيث يساعد على تقليل انبعاث ثنائي اوكسيد الكاربون، وتقليل استخدام الوقود في المحطات الكهربائية"، مبيناً ان "هذا المشروع هو الاول في العراق الذي يحمل تكنولوجيا جديدة في إدخال المنظومات المبرمجة، والتي تعمل وفق المواصفات العالمية".
واشار يوسف الى ان "المواد الأولية المستخدمة في المشروع يتم تجهيزها من شركة اسكاد الكتريك الاوروبية".

 

مجلس الوزراء :رسومٌ جديدة على "البدلات الرجالية" و"مادة النشا"

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء امس عن فرض رسوم كمركية جديدة على "البدلات الرجالية" ومادة "النشا"، وبينت ان القرار جاء من أجل حماية المنتوج الوطني، في حين أوعزت إلى وزارة المالية بتنفيذ هذا القرار.
وقالت الأمانة في بيان تسملت (المدى برس)، نسخة منه إن "المجلس قرر بجلسته الاعتيادية الحادية والثلاثين فرض رسم كمركي إضافي بمقدار 15% من سعر البدلة الرجالية الواحدة المستوردة إلى العراق ولمدة أربع سنوات"، مبينا إن "هذا الرسم مفروض على استيرادات العراق كافة من البدلات الرجالية ومن مختلف المناسئ".
وتابعت الأمانة "تمت الموافقة أيضا على فرض رسم كمركي إضافي على الاستيرادات من مادة النشا بمقدار 20% من قيمة الطن والواحد ولمدة خمس سنوات على أن تخفض سنويا بنسبة 4%"، مشيرة إلى أن "هذا الرسم يفرض على استيراد العراق من مادة النشا من شركات الدول ذات الجنسية السورية والتركية والسعودية"،
وأوضحت الأمانة في بيانها أن "القرار جاء بناء على ما عرضته من مقترحات وزارة الصناعة والمعادن دائرة التطوير والتنظيم الصناعي من أجل حماية المنتج الوطني"، مشيرا الى أن " الأمانة العامة لمجلس الوزراء اوعزت لوزارة المالية والهيئة العامة للكمارك بتنفيذ قرار إضافة الرسوم من تاريخ صدوره".

 

التجارة: وصول كميات من الرز والسكر

أعلنت وزارة التجارةعن وصول 140 الف طن من الرز والسكر إلى ميناء ام قصر، مؤكدة صلاحيتها للاستهلاك البشري.
وقال منسق وزارة التجارة في ميناء ام قصر جواد درويش في بيان صحفي اطلعت عليه المدى إن "الميناء استقبل، امس، ست بواخر محملة بـ140 الف طن من الرز والسكر منها 20 الف طن من السكر و30 الف طن من الرز البسمتي و90 الف طن من الرز التايلندي".
وأضاف درويش أن "ملاكات الوزارة استنفرت كل الطاقات العاملة بالميناء بتفريغ حمولات البواخر وحاويات الزيت التي تمت مناقلتها الى مخازن الوزارة في فرع البصرة"، مبيناً أن "نتائج الفحص المختبري أكدت صلاحية المنتج للاستهلاك البشري لغرض توزيعها بين المواطنين ضمن الخطة التسويقية".

 

الاقتصادية النيابية : توفر سيولة الـ100 راتب

عبر مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية محما خليل، امس، عن مخاوفه من النتائج المترتبة على توزيع سلفة 100 راتب لموظفي الدولة بارتفاع قيمة الدولار امام الدينار العراقي، فيما طالب الحكومة "بخلق" فرص عمل للعاطلين كي تكون هناك "حركة" للاقتصاد.
وقال خليل، في تصريحات صحفية ان "السيولة النقدية للدولة العراقية متوفرة لتوزيع سلفة 100 راتب"، مستدركا أن "توزيعها قد يرفع من قيمة الدولار الامريكي على حساب الدينار العراقي".

 

محافظة ذي قار: باريس تخطط لتنظيم مؤتمر عالمي لتطوير الناصرية

أعلنت فرنسا، الأحد، عن عزمها تنظيم مؤتمر عالمي لتطوير ذي قار، مطلع العام 2014 المقبل، للارتقاء بواقع المحافظة على "أسس علمية بعيداً عن الارتجال"، في حين أبدت إدارة المحافظة استعدادها دعم المؤتمر في إطار الجهود الرامية لتشجيع الإعمار والاستثمار.
وقال القنصل الفرنسي في ذي قار، عادل الكنزاوي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "القنصلية تعد لتنظيم مؤتمر لتطوير محافظة ذي قار تشارك فيه شركات وخبراء أكاديميون من معظم دول العالم"، متوقعاً "انعقاد المؤتمر مطلع العام 2014 المقبل في مدينة الناصرية بالتعاون مع الحكومة المحلية على غرار ذلك الذي عقده الجانب الفرنسي في بغداد من قبل".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram