اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الإخوان في مصر يدعون إلى تظاهرة "مليونية" اليوم

الإخوان في مصر يدعون إلى تظاهرة "مليونية" اليوم

نشر في: 29 يوليو, 2013: 10:01 م

دعا تحالف سياسي أسسه الاخوان المسلمون إثر الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو، في بيان الاثنين، انصاره الى تنظيم مسيرات تتوجه الى مديريات الامن في المحافظات مساء امس، والى تظاهرة "مليونية" الثلاثاء.والقت مروحيات للجيش فجر الاثن

دعا تحالف سياسي أسسه الاخوان المسلمون إثر الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو، في بيان الاثنين، انصاره الى تنظيم مسيرات تتوجه الى مديريات الامن في المحافظات مساء امس، والى تظاهرة "مليونية" الثلاثاء.
والقت مروحيات للجيش فجر الاثنين بياناً يدعو معتصمي الاخوان في اشارة رابعة العدوية بالقاهرة الى عدم الاقتراب من المنشآت العسكرية ونبذ العنف والقي القبض على قياديين في حزب اسلامي صغير.
وقال بيان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" إنه سيتم تنظيم مسيرات الى مديريات الامن في محافظات مصر مساء الاثنين "لإدانة (...) اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين من قبل الداخلية".
كما دعا البيان المصريين الى "النزول للشوارع والميادين" غدا الثلاثاء "من اجل استرداد الحرية والكرامة التي سلبها الانقلاب (..) ومن اجل حق الشهداء الذين اغتالتهم رصاصات الانقلاب"، وقال البيان إنه سيتم الإعلان لاحقاً عن مكان تظاهرة الثلاثاء.
كما اعلن التحالف عن اقامة سرادق عزاء في مدينة نصر (شمال شرق القاهرة) لمدة ثلاثة أيام لضحايا واقعة طريق النصر فجر السبت التي قتل فيها 72 من انصار مرسي في اشتباكات مع قوات الأمن.
من جهة أخرى، ألقت اجهزة الامن فجر امس القبض على ابو العلا ماضي رئيس حزب الوسط والمقرب من الاخوان المسلمين، ونائبه عصام سلطان داخل شقة في المقطم جنوب القاهرة بعد أن قامت القوات بمداهمة الشقة بأوامر النيابة، بحسب ما ذكر مصدر امني لوكالة فرانس.
واودع المقبوض عليهما السجن. وكانت النيابة العامة المصرية قد امرت بضبط وإحضار عدد كبير من قيادات تيار الاسلام السياسي في عدة قضايا من بينهم ابو العلا ماضي وعصام سلطان. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصدر امني أنه عثر بحوزة المقبوض عليهما على "مبالغ مالية كبيرة من عملتي الدولار واليورو".
في الاثناء ألقت طائرات مروحية تابعة للقوات المسلحة فجر الاثنين بيانًا على معتصمي ميدان رابعة العدوية دعتهم فيه الى عدم الاقتراب من المنشآت والوحدات العسكرية. وجاء في البيان: "نناشدك ألا تقترب من منشأة أو وحدة عسكرية وندعو الجميع للتعاون والاستجابة لتعليمات عناصر القوات المسلحة حرصًا على أمن واستقرار البلاد، فاجعل صوتك هو فقط ما يعبر عنك.. لا عنف .. لا تخريب .. لا إراقة دماء".
ويقول الاخوان المسلمون ان ما حدث في الثالث من تموز (يوليو) هو "انقلاب عسكري على الشرعية وعلى رئيس منتخب" في حين يؤكد معارضوهم ان التظاهرات الهائلة التي شهدتها مصر في 30 حزيران (يونيو) التي طالبت برحيل مرسي وانتخابات رئاسية مبكرة انهت هذه الشرعية لان مرسي لم يتصرف كرئيس توافقي لكل المصريين "بل كرئيس لجماعة الاخوان".
سياسيًا، أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي لدى اجتماعه صباح الاثنين بوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون، اهمية "المصالحة" في بلاده ومشاركة الجميع في "تنفيذ خريطة الطريق" التي اعلنت اثر الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز (يوليو).
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن فهمي عرض "خلال الاجتماع لتطورات المشهد الداخلي في مصر واهمية تحقيق المصالحة ومشاركة جميع القوى السياسية في العملية الديموقراطية الجارية لتنفيذ خارطة الطريق، مع تاكيد الاهمية البالغة لنبذ العنف ووقف أعمال التحريض".
وأضاف المصدر نفسه إن الوزير بحث مع اشتون عددا من القضايا خصوصا ازمة سوريا وتطورات الوضع في حوض النيل وسد النهضة. وأكد فهمي "اهمية التوصل الي حل سياسي للازمة السورية بما يسمح بوقف أعمال قتل المدنيين ويضمن بناء نظام ديموقراطي حقيقي يعكس تطلعات الشعب السوري وتنوعه الديني والمذهبي والإثني ويحفظ لسوريا وحدتها الإقليمية".
وبدأت اشتون الليلة الماضية زيارة لمصر تجري خلالها مباحثات مع المسؤولين المصريين وقيادات حزبية بينها قيادات اسلامية وقيادات حركة "تمرد" في مسعى لتقريب وجهات النظر وحلحلة الوضع. ومن المقرر ان تلتقي اشتون ايضا الرئيس الموقت عدلي منصور ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي بالاضافة الى ممثلين لحزب الحرية والعدالة والاخوان المسلمين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram