اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 30 يوليو, 2013: 10:01 م

واشنطن: النقد الدولي يوافق على إقراض اليونان أنهى مجلس صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة لبرنامج إنقاذ اليونان ووافق على تقديم 1.7 مليار يورو (2.3 مليار دولار).ويبلغ حجم تلك الشريحة المقدمة من صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي

واشنطن: النقد الدولي يوافق على إقراض اليونان

أنهى مجلس صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة لبرنامج إنقاذ اليونان ووافق على تقديم 1.7 مليار يورو (2.3 مليار دولار).
ويبلغ حجم تلك الشريحة المقدمة من صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي 5.8 مليارات يورو.
وإذا تمكنت أثينا من تنفيذ مزيد من الإصلاحات فإنها ستتلقى مليار يورو آخر من المانحين الدوليين في أكتوبر/تشرين الأول.
وقال صندوق النقد إن حزمة إنقاذ اليونان التي تمت الموافقة عليها في مارس/آذار 2012 ستبلغ 173 مليار يورو على مدى أربع سنوات لمساعدة أثينا على التعافي من أزمة الديون السيادية وإعادة بناء اقتصادها والعودة للأسواق.
وقال مسؤول أوروبي إن برنامج الإنقاذ "لا يزال في طريقه" رغم أن التقدم اليوناني في بعض المجالات، خاصة الخصخصة "أبطأ من المرغوب فيه".
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي خفض توقعاته بشأن حصيلة الخصخصة في اليونان خلال العام الحالي بأكثر من مليار يورو.
وأشار إلى أن تنفيذ الإصلاحات "صراع مستمر أمام الحكومة... لكن إذا ما نظرت إلى عمق الإصلاحات واتساعها، يجب أن يتم الاعتراف بأن ذلك هو جهد هائل بالفعل حتى الآن".

مصر: الحكومة تعتزم تنشيط الاقتصاد

تعتزم الحكومة المصرية الجديدة اتخاذ خطوات سريعة لتنشيط الاقتصاد بالتزامن مع إعداد "خطة مارشال" أوسع نطاقا لعرضها على دول الخليج ومانحين آخرين.وقال نائب رئيس الوزراء المصري للشؤون الاقتصادية زياد بهاء الدين "توجد رغبة حقيقية لتقديم يد العون في الخليج وفي مناطق أخرى من العالم".
وأوضح أن خطة مارشال المقترحة قد تشمل تطوير البنية التحتية بالكامل ومشاريع في قطاعات السياحة والنقل والكهرباء.
يشار إلى أن وضع مصر تعزز أوائل الشهر الحالي بمساعدات قيمتها 12 مليار دولار من دول خليجية رحبت بعزل الرئيس محمد مرسي. ويقول مسؤولون مصريون إنهم يتوقعون المزيد.
كما أشار بهاء الدين إلى أن لدى الصندوق الاجتماعي المصري خططا مزمعة لتوفير مئات الآلاف من الوظائف ذات الدوام الجزئي في مشاريع البنية التحتية والصيانة. وأكد أنه لا يوجد مصدر آخر مستدام لسد العجز في الموازنة إلا تدوير عجلة الاقتصاد وتنشيط النمو وأن يعمل الناس كي يكسبوا دخلا وليدفعوا الضرائب أيضا.
وأضاف "كلما أسرعنا بإعادة تدوير عجلة الاقتصاد كان بالإمكان على الأقل وقف النزيف بدرجة أسرع".

 

لبنان: حرب سوريا أثرت على الاقتصاد

قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إن الحرب في سوريا أثّرت على لبنان اقتصادياً وسياحياً.
وأضاف في لقاء صحفي أن الحرب أثرت على ميزان المدفوعات للدولة كما تأثر الاقتصاد بالقرارات التي اتخذها مجلس التعاون الخليجي بتوصية الخليجيين بعدم المجيء إلى لبنان.
وأوضح أن لبنان الموجود في منطقة تعصف بها الحروب والأحداث استطاع أن يحافظ على نسبة نمو قدرها 2.5%، مؤكدا أن هذه النسبة مقبولة حاليا بالنظر إلى المرحلة الصعبة التي تمر بها المنطقة.
كما أشار سلامة إلى أن الموجودات بالعملات الأجنبية بالبنك المركزي هي الأعلى حالياً وتقدّر بـ37 مليار دولار، كما أن الفائدة على الليرة اللبنانية مستقرة والإقبال على الاكتتاب في سندات الخزينة مستمر، موضحاً أن لبنان لديه ما يكفي لتحسين اقتصاده إذا ساعد السياسيون في تأمين الأجواء المستقرة سياسياً وأمنياً.
وعن تأثير قرار مجلس التعاون الخليجي على الودائع الخليجية في لبنان، قال إن الخليجيين لم يسحبوا ودائعهم من لبنان، مشيرا إلى أن قرار مجلس التعاون هو قرار حماية لمواطنيه أمنياً، وليس قراراً عدائياً ضد لبنان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram