اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 31 يوليو, 2013: 10:01 م

اليمن: الأكثر استثماراً في السعودية   تعد الجالية اليمنية في السعودية من أكثر الجاليات استثماراً في المملكة على الرغم من الشروط العديدة التي جاء بها التعديل الأخير لقانون الاستثمار السعودي غير أن بعض الاستثمارات اليمنية تسجل بأسماء مستثمرين س

اليمن: الأكثر استثماراً في السعودية

 
تعد الجالية اليمنية في السعودية من أكثر الجاليات استثماراً في المملكة على الرغم من الشروط العديدة التي جاء بها التعديل الأخير لقانون الاستثمار السعودي
غير أن بعض الاستثمارات اليمنية تسجل بأسماء مستثمرين سعوديين خاصة لمن لم يستطيعوا الدخول كمستثمرين ودخلوا كعمالة وافدة فقط، إضافة إلى رؤوس الأموال اليمنية الكبيرة التي أصبحت تحمل الجنسية السعودية.
وقال المستثمر اليمني أبو محمد الوصابي إن حجم الاستثمار اليمني الرسمي في المملكة يشكل نسبة لا بأس بها من الاستثمار الأجنبي، وذلك بسبب قانون الاستثمار السعودي الذي تغير كثيراً في الفترة الأخيرة وصار يتضمن شروطاً صعبة.
وأضاف الوصابي للجزيرة نت أن الإسهام الكبير للاستثمار اليمني في المملكة يأتي من خلال رؤوس الأموال اليمنية الكبيرة التي أصبح بعضها يحمل الجنسية السعودية فيما لا يزال البعض الآخر يحمل الجنسية اليمنية والذين يشكلون قرابة 80% من الاقتصاد التجاري والخدمي والعقاري بالمملكة ، بل ويعــدُّون الركيزة التجارية الأولى.
 
مصر: استمرار برنامج توزيع الوقود بالبطاقات
 
قالت وزارة المالية المصرية إن الحكومة الجديدة ستمضي قدماً في برنامج توزيع منتجات الوقود بالبطاقات الذكية الذي بدأته الحكومة السابقة قبل إطاحة الجيش بها.
وظل دعم منتجات الوقود، التي تشمل الغاز الطبيعي وزيت الوقود والبنزين والسولار، سببا رئيسا في استنزاف الموارد المالية للحكومات المتعاقبة على مدار أعوام، ويلتهم هذا الدعم حاليا نحو خمس إجمالي الإنفاق.
وسيحتاج أصحاب السيارات إلى البطاقات الذكية لشراء البنزين والسولار من محطات الوقود، ومن شأن هذه البطاقات أن تحد من تهريب منتجات الوقود وتسهل وصول الدعم إلى مستحقيه من الطبقة الفقيرة في نهاية المطاف.
وكانت حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي تعد لتقديم هذا النظام إلى المستهلكين بعد إصدار البطاقات الذكية في يونيو/حزيران لمحطات الوقود وشاحنات الصهاريج لمراقبة عملية التوزيع.
وقال بيان حكومي إنه لن تكون هناك كميات أو حصص محددة للاستهلاك.
وفي أيار عندما بدأت حكومة مرسي تنفيذ البرنامج، قالت الحكومة إن أي وقود يباع خارج نظام البطاقات الذكية سيباع بسعر التكلفة وليس بسعر السوق الحرة.
 
اليورو: تراجع عدد العاطلين بمنطقة العملة الموحدة
 
أظهرت بيانات صدرت أن عدد العاطلين عن العمل في منطقة اليورو تراجع في حزيران للمرة الأولى منذ أكثر من عامين.
وبلغ عدد العاطلين 19.27 مليون عاطل في منطقة العملة الموحدة التي تضم 17 دولة، بما يقل بمقدار 24 ألف شخص مقارنة بشهر أيار، وفقا لمكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات".
وقال المكتب إن المرة الأخيرة التي انخفض فيها الرقم كانت في نيسان 2011، وظل عدد العاطلين يتزايد بشكل ثابت منذ ذلك الحين.
وظل معدل البطالة لشهر حزيران عند مستوى مرتفع بشكل قياسي عند 12.1% للشهر الرابع على التوالي. وكان يوروستات يتوقع الشهر الماضي أن يرتفع المعدل إلى 12.2% في أيار، لكن عدل ذلك الرقم بالتراجع .
وفي حزيران الماضي, كان هناك 3.53 مليون عاطل ممن تقل أعمارهم عن الخامسة والعشرين في منطقة اليورو، ليصل معدل البطالة بين الشباب إلى 23.9.
وسجلت النمسا وألمانيا أدنى معدل بطالة في المنطقة، بينما واصلت اليونان وإسبانيا تسجيل أسوأ معدل.
 
اليابان: تويوتا تسعى لكسر حاجز العشرة ملايين
 
كشفت تقارير إخبارية أن شركة تويوتا أكبر منتج سيارات في اليابان تستهدف زيادة إنتاجها خلال العام الحالي إلى نحو 10.1 مليون سيارة.
واستهدفت تويوتا بداية العام الحالي إنتاج 9.94 مليون سيارة حيث توقعت الشركة زيادة مبيعاتها في السوق اليابانية والخارجية.
ويعني كسر الشركة اليابانية حاجز العشرة ملايين سيارة تحطيمها رقما قياسيا غير مسبوق في العالم. ووفقاً لما ذكرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء لم تنجح أية شركة سيارات في العالم حتى الآن في إنتاج 10 ملايين سيارة سنويا.
وتشمل خطوط إنتاج مجموعة تويوتا: سيارات تويوتا ودايهاتسو وهينو موتورز، كما تستهدف مجموعة السيارات اليابانية العملاقة إنتاج 8.9 مليون سيارة تويوتا، وتسعى إلى زيادة إنتاجها المحلي خلال العام الحالي بنحو 200 ألف سيارة ليصل إلى أكثر من 3.3 مليون سيارة مع زيادة الطلب على سياراتها الهجين التي تعمل بالكهرباء والوقود.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. التستر التجاري

    هذه الاموال اموال الشعب السعودي انتم أتيتم الينا لنهب اموالنا عن طريق الغش والتزوير والتستر ونهب الاموال ورفع الاسعار ولكن الشعب لكم بالمرصاد وليست الحكومة وبيننا وبينكم بداية العام الدراسي 1435 هـ فاطلعو بكرامتكم يا مخلفات ابرهه أحسن ما ندعس على إرقابكم

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram