اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > برلمانيون يعتبرون الزيادة في عدد نواب الدورة المقبلة استنزافاً للموازنة

برلمانيون يعتبرون الزيادة في عدد نواب الدورة المقبلة استنزافاً للموازنة

نشر في: 2 أغسطس, 2013: 10:01 م

رفض أعضاء في مجلس النواب أن يتجاوز عدد البرلمانيين خلال الدورة المقبلة 325 نائباً،مشيرين إلى أن ذلك يستنزف الكثير من الأموال العراقية،فيما يرى آخرون، ان الزيادة في أعضاء مجلس النواب يجب ان تتناسب طردياً مع نفوس السكان العراقي الذي يزداد سنوياً . وأك

رفض أعضاء في مجلس النواب أن يتجاوز عدد البرلمانيين خلال الدورة المقبلة 325 نائباً،مشيرين إلى أن ذلك يستنزف الكثير من الأموال العراقية،فيما يرى آخرون، ان الزيادة في أعضاء مجلس النواب يجب ان تتناسب طردياً مع نفوس السكان العراقي الذي يزداد سنوياً .

وأكد النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي ان " الدستور العراقي ينص على أن لا يتجاوز أعضاء مجلس النواب 325 نائباً ،مشيراً إلى ان تعديل النص الدستوري صعب جداً حيث يستوجب مطالبة شعبية وليست برلمانية .
وقال الطرفي لـ "المدى " ، ان الدستور العراقي مشرع بطريقة دقيقة جداً وغير قابلة للتعديل إلا بموافقة الشعب العراقي مضيفاً انه لو كان هنالك مجال للتعديل 
في فقرات معينة من الدستور لكان هناك الكثير من الانقلابات عليه.
إلى ذلك اكد عضو اللجنة القانونية حسين الصافي، رفضه الموازنة الجديدة لمجلس النواب ،مشيراً إلى انه من غير الممكن زيادة موازنة المجلس في السنة الأخيرة من عمره.
وقال الصافي، في تصريح صحفي إنه "ليس من المعقول ان تزداد موازنة مجلس النواب في السنة الأخيرة من عمر المجلس بمقدار يصل إلى ضعف موازنة السنة الماضية". وأكد أن "المبلغ المرصود لبناية مجلس النواب الجديدة مجمد ولا يمكن استعماله، وهو يكفي لبناء 3 مجمعات سكنية".
من جانبه قالت عضو التحالف الكردستاني النائبة نجيبة نجيب إن "المصادقة على موازنة مجلس النواب تمت بإجمالي 528 مليار دينار، وصنفت إلى نفقات استثمارية بلغت 131 مليار دينار وتشغيلية بـ 389 مليار دينار". وأكدت، في تصريح صحفي أن وجود "زيادة في إجمالي الموازنة يعود إلى زيادة عدد أعضاء مجلس النواب في الدورة التشريعية القادمة"، مشيرةً إلى أن "النص الدستوري ينص على أن النائب الواحد يمثل نحو مئة ألف نسمة، فيما تم تخمين عدد الأعضاء في مجلس النواب القادم بـ 360، بناء على نمو سكاني متوقع مع حلول العام 2014 ، لافتةً إلى ان "زيادة الأعضاء تعني زيادة في الرواتب، إلى جانب مخصصات الحمايات والسكن". وأوضحت نجيب أن "هيئة الرئاسة الجديدة التي ستنتخب في السنة القادمة ستحصل على سيارات مصفحة"، إلى جانب "زيادة في الإيفادات والسفر والصيانة".
وأشارت إلى أنه من المنتظر "بناء المقر الجديد لمجلس النواب قرب مطار المثنى، وهو الآن في مرحلة التصميم، حيث بدأت الشركات المكلفة بإنشاء تصاميم هذا الصرح الذي يضم مبنى مجلس النواب ومجمعات سكنية للأعضاء".
وتابعت "ما تم تخصيصه من موازنة استثمارية، وهي 131 مليار دينار، ستصرف من اجل مرحلة التصميم المقرر انطلاقها في عام 2014".
بدوره، قال عضو عن الكتلة العراقية قيس الشذر ، إن "الزيادة مبررة وليست عبثية أو عشوائية على اعتبار ان الإحصاء السكاني يؤكد ان ازدياد أعضاء مجلس النواب يتناسب طردياً مع نفوس السكان العراقي. وقال الشذر، في تصريح صحفي إن "الإحصاء السكاني يؤكد ازدياد عدد أعضاء مجلس النواب بحسب زيادة النفوس، ما يعني ضرورة زيادة مخصصات موازنة مجلس النواب".
وقد أوضح برلمانيون تخصيص 528 مليار دينار في موازنة البرلمان، بتغطية زيادة أعضاء الدورة التشريعية الجديدة في 2014، وأكدوا وجود زيادة في مخصصات السفر والأثاث، والسكن. 
وفي وقت أكدوا أن "الزيادة طبيعية، وتنسجم مع زيادات أخرى في مؤسسات الدولة الأخرى"، كشفوا عن تسليم سيارات مصفحة جديدة لهيئة رئاسة المجلس.
يشار إلى أن التخصيصات المالية لمصاريف مجلس النواب التشغيلية، الخاصة بسنة 2014، بلغت أكثر من (528) مليار دينار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. رامز المظفر

    حمله وطنيه لتقليل عدد اعضاء البرلمان وذلك للحفاظ على المال العام وعدم اهداره وتقليل الصرفيات من ميزانيتهم ومن مبدأ الحرص العام لذلك نهيب بالشعب العراقي على تقليل وكما نستجيب كذلك بأن الحكومه قد ذهبت بقليص الوزارات فهذا يدل على ان عدد البرلمانيين من باب ا

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram