اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 5 أغسطس, 2013: 10:01 م

واشنطن: ترفض حظر مبيعات منتجات رفضت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس قرار لجنة التجارة الدولية الأميركية (آي تي سي) بتطبيق حظر على بيع بعض منتجات شركة أبـل القديمة، من أجهزة آيفون وآيباد، بسبب قضية براءات اختراع مع منافستها الكورية الجنوبية سا

واشنطن: ترفض حظر مبيعات منتجات

رفضت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس قرار لجنة التجارة الدولية الأميركية (آي تي سي) بتطبيق حظر على بيع بعض منتجات شركة أبـل القديمة، من أجهزة آيفون وآيباد، بسبب قضية براءات اختراع مع منافستها الكورية الجنوبية سامسونغ.
واعترض الممثل التجاري الأميركي على قرار سابق للجنة (آي تي سي) التي منحت سامسونغ نصرا كبيرا في حزيران الماضي عندما حظرت بيع أنواع قديمة أنتجتها أبــل في السوق الأميركية بدعوى انتهاكها لحقوق الملكية الفكرية للشركة الكورية.
ولم يدخل هذا الحظر حيز التنفيذ في الولايات المتحدة حتى الآن، وكانت أجهزة آيفون 4 وآيفون 3 جي إس وآيباد الأصلي وآيباد 2 المجهزة للتشغيل على شبكة الاتصالات الأميركية العملاقة "أي تي آند تي" ستتأثر من قرار اللجنة. وأوضح الممثل التجاري الأميركي مايكل فرومان في رسالة إلى لجنة التجارة الدولية الأميركية أن قراره جاء وسط قلق بشأن "التأثير على الظروف التنافسية في الاقتصاد الأميركي والتأثير على المستهلكين الأميركيين"، وأضاف أن سامسونغ يمكن أن تستمر في متابعة حقوقها في المحكمة.

الجزائر: تفرض قيوداً على التحويلات للخارج

أعلنت الجزائر أنها بصدد فرض قيود صارمة على حركة رؤوس الأموال للخارج، لوضع حد للتحويلات غير الشرعية التي أثرت سلباً على احتياطات النقد الأجنبي للبلاد.
وفوَّض رئيس الوزراء عبد المالك سلال وزير ماليته طريك جودي لوضع حد لهذه "التجاوزات"، وخوَّله كل السلطات للتصدي للمؤسسات والمستوردين الذين يحوِّلون النقد الأجنبي إلى الخارج بصفة غير قانونية.
وطلب سلال في مذكرة لوزير المالية اتخاذ كل الإجراءات التي يراها مفيدة لتعزيز جهاز المراقبة، والكشف عن مخالفات الصرف ولا سيما من خلال دعم الوسائل البشرية والمادية لمصالح الجمارك.
وتسببت الأموال الضخمة المحولة في 2012 وفي النصف الأول لسنة 2013 بإثارة قلق الحكومة، حيث ارتفعت قيمتها في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 12% وبلغت 30.488 مليار دولار مقابل 26.76 مليار دولار بالفترة نفسها العام الماضي وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية.

مصر: توقع زيادة الاستثمارات السعودية

قال أحمد المسلماني المستشارالإعلامي للرئيس المصري المؤقت عقب لقائه في مدينة جدة وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة: إن الاستثمارات السعودية في مصر ستتزايد في المجالات كافة.
وأكد المسلماني عقب اللقاء أن "الدعم والتأييد السعوديين باقيان ومستمران إلى أن يتحقق الاستقرار والازدهار وتتجاوز مصر تداعيات المشهد السياسي الراهن" . وكان وزير المالية السعودي إبراهيم العساف قد أعلن في التاسع من الشهر الماضي أن حكومته وافقت على تقديم حزمة مساعدات لمصر بقيمة خمسة مليارات دولار، تشمل ملياري دولار وديعة نقدية بالبنك المركزي، وقيمة ملياري دولار من الغاز والمنتجات النفطية ومليار دولار نقداً. وجاءت هذه المساعدات السعودية عقب إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين.
ووصل المستشار الإعلامي للرئيس المصري المؤقت إلى جدة في وقت متأخر من مساء الجمعة في زيارة للمملكة تستغرق ثلاثة أيام، وتعد الأولى لمسؤول مصري بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

اليمن : هجوم يوقف ضخ النفط

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن مسلحين قبليين فجَّروا أنبوب النفط بمحافظة مأرب وسط البلاد بعد أسبوع من إصلاحه.
وأوضحت الوزارة عبر موقعها الالكتروني أن التفجير وقع عند كيلو ثلاثين بمنطقة الدماشقة بمحافظة مأرب في ساعة متأخرة من مساء السبت الماضي.
ويعتبر هذا التفجير الثاني خلال أقل من 15 يوما، بعد تفجير مسلحين - يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة - أنبوب التصدير الممتد على مسافة 400 كم من حقول الإنتاج في صافر بمأرب إلى ميناء التصدير في رأس عيسى بالحديدة مما تسبب في توقفه عن ضخ النفط لأيام.
واستؤنف الأسبوع الماضي الضخ بهذا الخط الذي كان ينقل 125 ألف برميل من الخام يوميا في الأحوال الطبيعية.
ويعتمد اليمن على صادرات النفط لدعم احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي وتمويل ما يصل إلى 70% من الإنفاق الحكومي.
وتعرَّض خط الأنابيب الرئيسي في محافظة مأرب لتفجيرات عديدة منذ أوائل عام 2011.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram