اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تعيين أحمدي نجاد في مجلس تشخيص مصلحة النظام

تعيين أحمدي نجاد في مجلس تشخيص مصلحة النظام

نشر في: 5 أغسطس, 2013: 10:01 م

عيّن الرئيس الإيراني السابق محمود احمدي نجاد، الذي سلم لتوه مقاليد الحكم إلى حسن روحاني، الاثنين عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام، الذي يعد أعلى هيئة للتحكيم السياسي في ايران، بعد ثماني سنوات مضطربة في الرئاسة. وقد اعلن تعيينه المرشد الاعلى آية الله

عيّن الرئيس الإيراني السابق محمود احمدي نجاد، الذي سلم لتوه مقاليد الحكم إلى حسن روحاني، الاثنين عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام، الذي يعد أعلى هيئة للتحكيم السياسي في ايران، بعد ثماني سنوات مضطربة في الرئاسة.

وقد اعلن تعيينه المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي، الرجل الأول الفعلي في البلاد، بعد يومين على تولي روحاني المعتدل مهام منصبه. ويقضي دور مجلس تشخيص مصلحة النظام، الذي يهيمن عليه المحافظون، بتقديم المشورة الى المرشد الاعلى، الذي يعين مباشرة كلاً من أعضائه، المكلفين أيضاً حل المشاكل التشريعية بين مجلس الشورى ومجلس صيانة الدستور.
وعلى رغم ان الانتماء الى هذا المجلس امر مألوف لقدامى كبار المسؤولين، يأتي تعيين احمدي نجاد، بعدما خسر صراعًا مفتوحًا على السلطة مع المرشد الأعلى في السنتين الأخيرتين من رئاسته.
واوضح آية الله خامنئي، في بيان على موقعه في شبكة الانترنت، "نظرا الى الخبرة الوافرة التي اكتسبتها خلال ثماني سنوات من الجهود المحمودة، اعيّنك عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام".
ويتولى رئاسة هذا المجلس الرئيس السابق المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني، الذي وجه خلال ولايتي احمدي نجاد انتقادات دورية الى ممارساته الاقتصادية وسياساته المثيرة للجدل. وتميزت السنوات الثماني لرئاسة احمدي نجاد بتوتر شديد مع الغرب، وخصوصًا حول الملف النووي.
ودعا الرئيس الجديد حسن روحاني الى "توافق بناء مع العالم" لتسوية هذه الازمة، والتوصل الى الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية الغربية، التي تؤثر تأثيرا كبيرا على الاقتصاد الايراني.
ومن اعضاء مجلس تشخيص مصلحة النظام، آية الله المتشدد احمد جنتي رئيس مجلس صيانة الدستور، وعلي اكبر ولايتي مستشار المرشد للشؤون الدولية، ومحمد رضا عارف الاصلاحي، الذي انسحب من الانتخابات الرئاسية في 14 حزيران/يونيو لمصلحة روحاني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram