اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 6 أغسطس, 2013: 10:01 م

الكهرباء: نسبة إنجاز محطة الرميلة بلغت 85 % اعلنت وزارة الكهرباء العراقية، امس، ان نسبة الانجاز في مشروع محطة الرميلة الغازية بمحافظة البصرة وصلت الى 85%، واكدت دخول وحدتين تشغيليتين في الخدمة بنهاية تشرين الثاني المقبل، وفيما اشارت الى استكمال انجا

الكهرباء: نسبة إنجاز محطة الرميلة بلغت 85 %

اعلنت وزارة الكهرباء العراقية، امس، ان نسبة الانجاز في مشروع محطة الرميلة الغازية بمحافظة البصرة وصلت الى 85%، واكدت دخول وحدتين تشغيليتين في الخدمة بنهاية تشرين الثاني المقبل، وفيما اشارت الى استكمال انجاز المحطة في نهاية اذار 2014 دعت شركة نفط الجنوب الى تجهيز المحطة بالكميات المطلوبة من الوقود لتشغيل وحدات المحطة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي زار مشروع محطة الرميلة الغازية في محافظة البصرة، التي تنفذها حالياً شركة هونداي الكورية الجنوبية، للاطلاع على نسب الانجاز المتقدمة لهذا المشروع المهم، الذي يضم خمس وحدات توليدية، طاقة كل وحدة 292 ميغا واط، اي بطاقة اجمالية قدرها 1460 ميغا واط". واضاف المدرس ان "نسب الانجاز بلغت 85%، الى جانب دخول الوحدة الاولى الى الخدمة في نهاية تشرين الاول المقبل، ودخول الوحدة الثانية في نهاية تشرين الثاني، فضلاً عن انجاز المحطة بالكامل نهاية آذار2014"، مؤكدا على ضرورة "متابعة موضوع تجهيز الغاز لهذه المحطة الذي هو من مسؤولية شركة نفط الجنوب، وحث الشركة على الاسراع في ايصال الأنبوب وتخصيص الكميات المطلوبة لتشغيل الوحدات الخمس في المحطة".
 
النفط: تجهيز 60 مليون لتر يومياً من الوقود
 
كشفت وزارة النفط، امس، أن معدل كميات الوقود المجهزة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية لشهر تموز الماضي بلغ نحو 60 مليون لتر يومياً، مؤكدة أنها جهزت المولدات الاهلية بثمانية ملايين لتر يومياً من زيت الغاز.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان صحفي تسلمت (المدى) نسخة منه إن "معدل الكميات المجهزة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية من جميع انواع الوقود الذي يتضمن زيت الغاز وزيت الوقود والنفط الخام والغاز الجاف لشهر تموز الماضي بلغت 59 مليوناً و627 الف لتر يومياً".
وأوضح جهاد أن "المعدل اليومي لشهر تموز الماضي من مادة زيت الغاز (الكاز) المجهزة فعلا بلغ عشرة ملايين و267 الف لتر يومياً، ومعدل تجهيز مادة زيت الوقود بلغت 16 مليوناً و355 الف لتر يومياً، في حين كان معدل تجهيز النفط الخام لمحطات توليد الطاقة الكهربائية 21 مليوناً و305 الف لتر يومياً"، مبيناً أن "معدل التجهيز من مادة الغاز الجاف في الشهر نفسه 11 مليوناً و700 الف لتر يومياً".
وأكد جهاد أن "الوزارة ملتزمة ايضاً بتجهيز المولدات الاهلية بحصصها من الوقود"، مشيراً إلى أن "الكميات المجهزة من مادة زيت الغاز (الكاز) لشهر تموز الماضي للمولدات الاهلية والحكومية والقطاعات الاخرى بلغت ثمانية ملايين لتر يومياً مقابل تشغيل 12 ساعة يومياً".
 
الإعمار والإسكان: تباشر ببناء 360 شقة سكنية
 
أعلنت وزارة الإعمار والاسكان العراقية عن مباشرتها ببناء مجمع سكني يحتوي على 360 شقة بكلفة 42.8 مليار دينار في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى.
وسنجار من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وكردستان وعادة ما تشكو تلك المناطق من تجاهلها في المشاريع الكبرى من قبل الحكومة الاتحادية.
وقال وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي في بيان صحفي: إن الوزارة باشرت بتنفيذ مشروع مجمع سنجار السكني في محافظة نينوى تحت اشراف الهيئة العامة للاسكان التابعة للوزارة بكلفة 42,8 مليار دينار.
وأوضح: أن المشروع الذي يُشيد على ارض تبلغ مساحتها 45 دونماً يتكون من 42 عمارة سكنية صُمِّمت وفق نموذج واحد وتضم (360) شقة سكنية ذات ثلاث غرف نوم بمساحة (135) م2 للشقة الواحدة.
وأكد الدراجي أن المجمع السكني يضم عدداً من الابنية الخدمية ويشمل مدرسة ابتدائية بسعة (18) صفاً ومركزاً صحياً ومركزاً للتسوق وجامعاً ومبنى ادارياً وغرفتين للحرس اضافة الى شبكات الماء والمجاري والكهرباء ومياه السقي مع جميع أعمال الطرق والأرصفة والمماشي الداخلية والساحات ومرآب للسيارات.

 

الاقتصادية النيابية: مخاوف من عدم جاهزية بعض المحافظات لتولي ملف التموينية

 
أبدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، امس، مخاوفها من عدم جاهزية وقدرة بعض المحافظات على تولي ملف البطاقة التموينية، فيما انتقدت ما أسمته إخفاق وزارة التجارة وإخلالها بوعودها في تحسين وزيادة مفردات البطاقة التموينية.
وقالت عضو اللجنة ناهدة الدايني في تصريحات صحفية إن "عجز وفشل وزارة التجارة خلال الاعوام الماضية في توفير مفردات التموينية وعدم وصولها للمواطن دفع الحكومات المحلية للمطالبة بتبني ملف التموينية"، مشيرة الى "تفاوت قدرة وجاهزية المحافظات لمعالجة مشكلات تذبذب البطاقة التموينية".
واوضحت الدايني ان "بعض المحافظات لا تمتلك المقومات والاستعداد الكافي لإدارة ملف التموينية لعدم وجود مخازن ومستودعات نظامية الى جانب المخاوف من عمليات الفساد التي ترافق استيراد وتوزيع مفردات التموينية"، مستدركة "لكن هناك قناعات نيابية بنجاح بعض المحافظات في معالجة ملف التموينية ".
وانتقدت "إخفاق وزارة التجارة واخلالها بوعودها في تحسين وزيادة مفردات البطاقة التموينية خلال شهر رمضان الحالي"، منوهة الى "غياب مفردات التموينية الأساسية بشكل مستمر الى جانب رداءتها".
وتابعت انه "بصفتي نائباً عن محافظة ديالى اقول: إن المحافظة غير مهيأة لتسلم ملف البطاقة التموينية"، داعية مجلس المحافظة الجديد الى "تهيئة مستلزمات وسُبل نجاح ادارة البطاقة التموينية بما يلبي طموح وحاجة المواطن".
 
الزراعة : توقع عقداً مع الصناعة لتجهيزها بالسماد
 
أعلنت وزارة الزراعة عن توقيعها عقداً مع وزارة الصناعة لتجهيزها بسماد الفوسفات الثلاثي بكلفة تجاوزت 37 مليار دينار، مؤكدة أن توزيعه على الفلاحين سيكون داعماً وسانداً للخطة الزراعية للموسم الشتوي المقبل.
وقال بيان لوزارة الزراعة ، إنها "وقعت عقداً مع وزارة الصناعة لتجهيزها بكمية 60 ألف طن من سماد الفوسفات الثلاثي (STP ) بكلفة بلغت 37 مليار و500 ألف دينار"، مبيناً أن "الكميات المتعاقدة ستكون داعمة للكميات الأخرى من الأسمدة التي توزع للمزارعين والفلاحين". 
وأشار البيان إلى أن "كمية الأسمدة التي ستوزع ستكون مدعومة بنسبة 65% من مبالغ الدعم المخصصة للوزارة"، مؤكداً أن "التوزيع سيكون داعماً وسانداً للخطة الزراعية للموسم الشتوي المقبل".
وكانت الحكومة العراقية أطلقت في شهر آب من عام 2008، مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد، فيما حددت سقفاً زمنياً قدره عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الستراتيجية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram