اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نفط ميسان: إكمال عمليات ربط بئـر الفكـة ورفع إنتاجه إلى 1800 ألف برميل يومياً

نفط ميسان: إكمال عمليات ربط بئـر الفكـة ورفع إنتاجه إلى 1800 ألف برميل يومياً

نشر في: 6 أغسطس, 2013: 10:01 م

أعلنت شركة نفط ميسان الانتهاء من عمليات الحفر والإكمال والربط لبئر الفكة 27 في حقل الفكة"، وبينت أن الطاقة الانتاجية للبئر تبلغ "1800 الف برميل يوميا"، ولفتت الى أن "شركة سينوك الاجنبية تنفذه بموجب عقود جولات التراخيص". وقال مدير عام شركة نفط ميسان

أعلنت شركة نفط ميسان الانتهاء من عمليات الحفر والإكمال والربط لبئر الفكة 27 في حقل الفكة"، وبينت أن الطاقة الانتاجية للبئر تبلغ "1800 الف برميل يوميا"، ولفتت الى أن "شركة سينوك الاجنبية تنفذه بموجب عقود جولات التراخيص".

وقال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس علي معارج البهادلي في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، "تم الانتهاء من عمليات التطوير والربط لبئر الفكة 27 في حقل الفكة، (85 كم جنوب شرق ميسان)، التي تنفذه شركة سينوك الاجنبية بموجب عقود جولات التراخيص".
وأضاف البهادلي أن "الطاقة الانتاجية لهذا البئر تبلغ 1800 الف برميل يوميا حيث تم ربطه بمنظومة الإنتاج الوطني ليعزز من واقع الانتاج المتصاعد".
وكانت شركة نفط ميسان اعلنت في (1 آب2013) عن استصلاح سبعة آبار جديدة منذ عملية التطوير الخاصة بجولات الترخيص، مبينة أن شركة متعاقدة مع شركة بتروجاينا الصينية قامت باستصلاح أحد الآبار في حقل الحلفاية (35 كم جنوب شرق العمارة) لترفع إنتاجيته إلى 1966 ألف برميل يومياً.
وكانت شركة نفط ميسان، أعلنت في (27 من تموز 2013) عن استكمال عمليات الحفر والاستصلاح لتسعة آبار في حقل الحلفاية النفطي، (35 كم جنوب شرق العمارة) ضمن عمليات تطويره التي تديرها شركة بتروجاينا الصينية منذ عامين، فيما أكدت أن الحقول التابعة لها تنتج حالياً 235 ألف برميل يومياً يصدر أغلبها إلى موانئ البصرة.
كما أعلنت الشركة في (16 من حزيران 2013) عن وصول إثنين من أبراج الحفر الجديدة إلى حقل الحلفاية النفطي مع انطلاق المرحلة الثانية من مراحل تطويره، مبينة أن برجين آخرين سيصلان قريبا، ليصبح عدد أبراج الحفر (10) إضافة إلى برجين للاستصلاح، مما سيسهم في ارتفاع وتيرة عمليات الحفر وزيادة عدد الآبار الجديدة، بعد أن أسهمت المرحلة الأولى بإضافة أكثر من (100) ألف برميل على معدلات الإنتاج.
ويشهد حقل الحلفاية، عمليات تطوير "غير مسبوقة" بعد إحالته إلى شركة بتروجاينا الصينية، التي حازت على عقد التطوير ضمن جولة التراخيص الثانية، التي نظمتها وزارة النفط نهاية عام 2009 .
ويقدَّر المخزون النفطي لحقل الحلفاية العائد لشركة نفط ميسان بنحو 16 مليار برميل، منها أربعة مليارات قابلة للاستخراج في الوقت الحالي، إضافة إلى كميات كبيرة من الغاز، وتم حفر أول بئر فيه عام 1976.
وكانت وزارة النفط العراقية وقعت في عام 2010 عقداً نهائياً مع ائتلاف من ثلاث شركات صينية وفرنسية وماليزية، لتطوير حقل الحلفاية في محافظة ميسان(320 كم جنوب شرق العاصمة بغداد) ضمن جولة التراخيص الثانية الذي يقدَّر احتياطه القابل للاستخراج، بأربعة مليارات ومائة مليون برميل من النفط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram