اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 12 أغسطس, 2013: 10:01 م

موريتانيا استمرار العمل بمنجم ذهب قالت شركة كينروس الكندية العاملة في منجم تازيازت للذهب بموريتانيا إن"العمل في هذا المنجم الواقع شمالي البلاد ما زال متواصلا ولم يتأثر بإضراب العمال الذي بدأ الخميس الماضي".وأوضحت الشركة في بيان صحفي وزعته بالعاصمة ا

موريتانيا
استمرار العمل بمنجم ذهب

قالت شركة كينروس الكندية العاملة في منجم تازيازت للذهب بموريتانيا إن"العمل في هذا المنجم الواقع شمالي البلاد ما زال متواصلا ولم يتأثر بإضراب العمال الذي بدأ الخميس الماضي".
وأوضحت الشركة في بيان صحفي وزعته بالعاصمة الموريتانية أن العمل في منشآت التنقيب عن المعدن النفيس ما زال مستمرا رغم الإضراب، وهو ماض بحسب البرمجة الموضوعة مسبقا.
وكان عمال منجم الذهب "تازيازت" قد بدأوا الخميس الماضي إضرابا مفتوحا عن العمل احتجاجا على أوضاعهم وظروف عملهم وللمطالبة بتحسينها.
وقال الناطق باسم العمال أحمد ولد حكي إن 1500 من الموريتانيين العاملين بالمنجم قد توقفوا عن القيام بأعمالهم، مما أصاب المنجم بشلل تام.
وأوضح أن مطالب العمال تتمثل بمراجعة الرواتب بحسب الوظيفة، وتحقيق العدالة بين العمال وطاقم الإشراف، وإخضاع الشركة لقانون الشغل الموريتاني بدل اعتمادها على القوانين الكندية، وتحسين نظام الرعاية الصحية، ووفاء إدارة الشركة بتعهداتها تجاه عمال التنقيب.
وتملك الشركة الكندية الأم "كينروس" منجم تازيازت الموريتاني لإنتاج الذهب، وبدأت تنتج المعدن الأصفر الثمين هناك منذ عام 2010، ليصبح تازيازت من أكبر مناجم الذهب في العالم، حيث يصل استثمار الشركة الكندية فيه إلى أكثر من خمسة مليارات دولار.
أمريكا
حظر على استيراد منتجات لسامسونغ

فرضت لجنة التجارة الدولية الأميركية حظرا على استيراد العديد من منتجات شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية للإلكترونيات. غير أنها أرجأت تنفيذ القرار انتظارا لمراجعته من جانب إدارة الرئيس باراك أوباما، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال".
ويعد هذا الحكم هو آخر تطورات معركة مستمرة منذ أكثر من عامين بشأن براءات الاختراع بين "سامسونغ" ومنافستها الأميركية "أبل".
وقالت اللجنة التجارية إن حظر الاستيراد يجب أن يشمل العديد من الطرازات القديمة من هواتف "سامسونغ" التي تنتهك اثنين من براءات اختراع "أبل"، لكنها برأت ساحة عملاق الإلكترونيات الكوري من انتهاك أربع براءات اختراع أخرى تحملها شركة "أبل" التي تصنع الهاتف "آي فون". وجاء القرار الأخير للجنة التجارة الأميركية بعد أسبوع من رفض إدارة أوباما تطبيق حظر فرضته نفس اللجنة على موديلات قديمة من "آي فون" وجدت أنها انتهكت براءات اختراع خاصة بـ"سامسونغ".
واشتبكت سامسونغ و"أبل" أيضا في جلسة منفصلة في محكمة استئناف أميركية الجمعة الماضية حول إمكانية السماح لـ"سامسونغ" بمواصلة بيع منتجاتها القديمة، التي وجدت هيئة محلفين أنها انتهكت براءات اختراع خاصة بـ"أبل" في العام الماضي.
فرنسا
تخفض توقعاتها للنمو هذا العام
خفضت فرنسا توقعاتها الاقتصادية للعام الحالي، حيث كشف وزير ماليتها عن توقعه بأن يشهد إجمالي الناتج المحلي لبلاده نموا يتراوح بين "سالب 0.1% و0.1%".
وقال الوزير بيير موسكوفيتشيفي في تصريحات لصحيفة "كورس ماتان" الفرنسية المحلية "من المهم سير معدلات النمو في اتجاه معاكس إيجابي"، وعبر عن تفاؤله بخروج الاقتصاد الفرنسي من ركوده الحالي، وأوضح أن كل المؤشرات تظهر تحسنا يعزز هذا التفاؤل، واعتبر أن هناك أسبابا كافية للاعتقاد بأنه بعد ثلاثة أعوام من تراجع الأداء سيعود الاقتصاد الفرنسي إلى النمو في 2014.
وجاء تفاؤل وزير المالية الفرنسي معاكسا لما كشفت عنه بيانات رسمية اعتبرت أن توقعات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لنمو إجمالي للناتج المحلي بنسبة 0.1% في العام 2013 كانت متفائلة.
وكانت هيئة الإحصاءات الوطنية الفرنسية قد أكدت في حزيران الماضي أن الاقتصاد الفرنسي يشهد حالة من الركود مع انخفاض الإنتاج بنسبة 0.2% في الربع الأول من العام الجاري، بعد انخفاض مماثل في الربع الأخير من العام 2012.
اليونان
تسجل فائضاً أولياً بميزانيتها
قال نائب وزير المالية اليوناني في مقابلة صحفية إن الحكومة المركزية في اليونان سجلت فائضا أوليا في الميزانية بلغ نحو 2.5 مليار يورو في الأشهر السبعة الأولى من العام، في حين كانت تستهدف عجزا قدره 3.1 مليارات يورو لهذه الفترة.
ونقلت صحيفة ريالنيوز الأسبوعية عن الوزير كريستوس ستايكوراس قوله "لذلك يمكننا أن نقول إن الهدف في الميزانية الوطنية لتحقيق فائض أولي في نهاية العام أصبح قابلا للتحقيق بشكل أكبر".
وكانت وزارة المالية اليونانية قد أعلنت رسميا أمس الاثنين عن أرقام ميزانية الحكومة المركزية التي لن تشمل المخصصات المالية للحكم المحلي والضمان الاجتماعي.
وأظهرت أرقام الإيرادات الحكومية لشهر تموز التي كشفت وزارة المالية اليونانية النقاب عنها الأسبوع الماضي زيادة ملحوظة في تدفق أموال الدعم من الاتحاد الأوروبي إلى مشاريع استثمارية عامة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram