اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بتروتشاينا تنضمّ إلى أكسون في حقل عراقي عملاق

بتروتشاينا تنضمّ إلى أكسون في حقل عراقي عملاق

نشر في: 12 أغسطس, 2013: 10:01 م

 ترجمة عبدالخالق علي من المقرر أن تنضم اكبر شركات الطاقة الصينية " بتروتشاينا " إلى شركة اكسون موبيل في تطوير حقل غرب القرنة النفطي العملاق ، و ذكرت مصادر ان الشركة تجري محادثات مع شركة لوك اويل الروسية أيضا لشراء حصة في المشروع الثاني في الحقل . ت

 ترجمة عبدالخالق علي

من المقرر أن تنضم اكبر شركات الطاقة الصينية " بتروتشاينا " إلى شركة اكسون موبيل في تطوير حقل غرب القرنة النفطي العملاق ، و ذكرت مصادر ان الشركة تجري محادثات مع شركة لوك اويل الروسية أيضا لشراء حصة في المشروع الثاني في الحقل .
تعتبر الصين اكبر لاعب اجنبي في حقول النفط العراقية ، و من خلال صفقة عقدتها شركة بتروتشاينا في حقل غرب القرنة ، يمكن ان تعزز الشركة هيمنتها لتصبح اكبر مستثمر فردي أجنبي في النفط العراقي .
يعتبر حقل غرب القرنة مركزا لخطط التوسع النفطي في العراق، حيث يمتلك احتياطيا كافيا لضخ اكثر من 5 ملايين برميل يوميا و يمكن ان يتنافس مع اكبر حقل نفطي في العالم و هو حقل غوار السعودي . قال مصدر مطلع على الصفقة مع اكسون الجمعة " ستشارك بتروتشاينا في تطوير الحقل "، و قال المصدر ان الإعلان عن الاتفاق سيتم خلال أسابيع إلا انه رفض إعطاء المزيد من التفاصيل عن كيفية عمل الشركتين العالميتين معا في العراق، كما رفضت كلتا الشركتين التعليق على الموضوع .
تعتبر شركة بتروتشاينا أساسا شريكة مع شركة بي بي في حقل الرميلة – أكبر منتج للنفط العراقي حاليا – و تقوم بتشغيل حقول الحلفاية و الأحدب. كانت بتروتشاينا أول شركة أجنبية توقع صفقة خدمات نفطية في العراق بعد إسقاط النظام السابق .
قامت الحكومة بتوقيع سلسلة من عقود الخدمة عام 2009 ألزمت شركات النفط العالمية بزيادة إنتاج النفط بحلول عام 2017 إلى اكثر من 12 مليون برميل في اليوم الواحد – أي اكثر مما تنتجه السعودية حاليا . منذ ذلك الوقت تقف البنية التحتية و المشاكل الأمنية عائقا أجبر الحكومة على إلغاء هدفها بالوصول إلى إنتاج 9 ملايين برميل يوميا في 2020 .
رغم الإحباطات، فإن شركة اكسون – التي تحتفظ بحصة 60% في غرب القرنة – تحرز تقدما ثابتا مع شريكتها شل الهولندية، و ان الحقل – مشروع استثمار بقيمة 50 مليار دولار – يضخ ما يقرب من 480 ألف برميل يوميا . في شهر آذار قال الرئيس السابق لشركة بتروتشاينا ان الشركة ترغب بالانضمام إلى شركة أكسون في غرب القرنة .

عن : رويترز

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram