اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 12 أغسطس, 2013: 10:01 م

الكهرباء: زيادة إنتاج الطاقة إلى أكثـر من 11 ألف ميغاواط أعلنت وزارة الكهرباء، الاثنين، عن زيادة إنتاج الطاقة إلى 11 ألف ميغاواط للمرة الاولى في تاريخها، مؤكدة أن ساعات التجهيز اليومي ارتفعت بمقدار 16 إلى 24 ساعة.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مص

الكهرباء: زيادة إنتاج الطاقة إلى أكثـر من 11 ألف ميغاواط

أعلنت وزارة الكهرباء، الاثنين، عن زيادة إنتاج الطاقة إلى 11 ألف ميغاواط للمرة الاولى في تاريخها، مؤكدة أن ساعات التجهيز اليومي ارتفعت بمقدار 16 إلى 24 ساعة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريحات صحفية إن "الوزارة حققت إنتاجاً في منظومتها الكهربائية، ولأول مرة في تاريخها حيث بلغ 11 ألفاً و25 ميغاواط"، مشيراً إلى أن "المنظومة حققت زيادة بلغت 7500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية مقارنة بنفس الفترة من العام 2012".
وأضاف أن "انتهاء الوزارة من صيانة عدد من الوحدات التوليدية والتي دخلت إلى العمل إضافة إلى بعض الوحدات التي بدأت تعمل بطاقتها القصوى، انعكس إيجاباً على زيادة الطاقة الإنتاجية للمنظومة الكهربائية"، مبيناً أن "ساعات التجهيز في بغداد والمحافظات، ارتفعت بمقدار 16 إلى 24 ساعة". وكانت وزارة الكهرباء، أعلنت في (28 تموز 2013)، أن الاستهلاك المفرط للطاقة وراء ارتفاع حمل الإنتاج، مؤكدة أن الأحمال بلغت 16 ألف ميغاواط.
يذكر أن العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة.

النفط: لم نحقق سقف الإنتاج من النفط الخام

أعلنت وزارة النفط أنها لم تحقق سقف الإنتاج من النفط الخام المخطط له خلال العام الحالي 2013، فيما أكدت سعيها لحل كافة المعوقات التي تقف حائلاً أمام تطوير الحقول النفطية.
وقال مدير العقود والتراخيص النفطية في الوزارة عبد المهدي العميدي لـ"السومرية نيوز"، إن "الوزارة لم تحقق سقف الإنتاج المقرر من النفط الخام والمخطط له عام 2013"، عازياً ذلك إلى "عوامل جوية وأخرى تتعلق بعمليات التخريب، فضلا عن بعض التعليمات والإجراءات الروتينية التي أخرت عمل الشركات النفطية ".
وأضاف أن "العام المقبل سيشهد زيادة ملحوظة في إنتاج العراق النفطي"، مشيرا إلى أن "الوزارة والشركات النفطية العاملة في الحقول النفطية تعاني من عدة مشاكل بسبب الإجراءات والتعليمات واجتهاد بعض الأشخاص ما يعرقل ويؤخر تطوير الحقول النفطية".
وأوضح أن "الوزارة تعمل حالياً على حلها وتخفيفها وخاصة بما يتعلق بالكمارك والضريبة وسمات الدخول وعلى كافة الأصعدة وبالتعاون مع الوزارات المعنية الأخرى لتذليل المشاكل وتنفيذ العمل بشكل ميسر".
وصادق مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية في 23 تشرين الأول 2012 ، على الموازنة المالية العامة للعام المقبل 2013، بـ138 ترليون دينار، على أساس احتساب سعر برميل النفط بتسعين دولاراً للبرميل.

 

سمنت الشمال : تحذر من أزمة في إنتاجها

طالبت الشركة العامة للسمنت الشمالية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، امس، وزارة الكهرباء بتوفير الطاقة لمصانع الشركة "لتلافي خطر الوقوع بأزمة حقيقية بالإنتاج مع قرب نفاد الاحتياطي"، فيما أكدت أن نقص الطاقة قد يؤثر بشكل كبير على إنتاج مادة السمنت العالي النعومة المنتجة في حمام العليل الخاص بأعمال تحشية سد الموصل.
وقال مدير التخطيط والسيطرة على الإنتاج في الشركة العامة للسمنت الشمالية قيس قاسم محمد في بيان تلقت، (المدى برس)، نسخة منه، إن "وزارة الكهرباء بحاجة الى خطة واضحة وجدول زمني محدد لتوفير الطاقة الكهربائية لمصانع الشركة من اجل الانتهاء من هذه الأزمة التي قد تتعرض لها مصانعنا، ما يؤدي الى تعطيل الإنتاج في وقت نحتاج فيه الى دوران عجلة الاقتصاد الوطني وإمكانية جذب الاستثمارات للبلد".
وطالب محمد وزارة الكهرباء بـ"إعادة وتوفير الطاقة الكهربائية لمصانع الشركة المتعددة في أنواع السمنت المنتج من اجل ان لاتدخل صناعة السمنت في العراق بأزمة حقيقية لاقتراب الاحتياطي المتوفر من مادة (الكلنكر) المحروق المادة الأساسية لمنتج السمنت من النفاد".
وأوضح محمد ان "قلة الانتاج او توقفه يؤثران بشكل كبير على انتاج مادة السمنت العالي النعومة المنتجة في حمام العليل والخاصة بأعمال تحشية سد الموصل لاحتياجه كميات كبيرة لهذا الأعمال إضافة الى معوقات اخرى لها تأثيرات على ديمومة الإنتاج منها عدم استمرارية الوقود والذي تستخدمه معامل السمنت لتشغيل خطوطها".

 

محافظة ديالى: اختفاء عشرات ألوف الألتار من النفط الأبيض

 

أعلنت إدارة محافظة ديالى تشكيل لجنة تحقيق في اختفاء 36000 الف لتر من مادة النفط الأبيض في محطة وقود حكومية شمال شرق بعقوبة متوعدة بردع ما اسمتها بـ"المافيا السوداء".
وقال محافظ ديالى عمر الحميري في تصريحات صحفية ان ادارة ناحية الوجيهية (25كم شمال شرق بعقوبة) تقدمت بشكوى رسمية أكدت اختفاء غامض لـ36000 الف لتر من مادة النفط الابيض جرى تسليمها الى محطة وقود حكومية داخل الناحية لغرض توزيعها للجهات المشمولة بها.
وأضاف الحميري انه قرر فتح تحقيق لبيان ملابسات اختفاء مادة النفط الأبيض وملاحقة الجهات التي تقف وراء ماحصل وفق الاطار القانوني متعهداً بمحاربة ما اسماها بالمافيا السوداء التي تحاول سرقة المشتقات النفطية وبيعها في الأسواق من اجل تحقيق ارباح مالية دون الاكتراث لما يسببه الأمر من تأثيرات سلبية على شرائح واسعة من المجتمع.
ودعا محافظ ديالى جميع رؤساء الوحدات الادارية الى إجراء متابعة ورصد ميداني للمشتقات النفطية التي تصل محطات الوقود الحكومية والأهلية من اجل منع حودث أي تسرب للوقود الى السوق السوداء.
وطالبت الادارة المحلية لناحية الوجيهية بمحافظة ديالى في وقت سابق بالتحقيق باختفاء 36000 الف لتر من مادة النفط الأبيض بمحطتها الحكومية والتي فقدت تزامنا مع أحداث تفجيرات جامع الصديق ولم تعلم الإدارة بوصول المنتوج الا بعد عشرة أيام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram