اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 13 أغسطس, 2013: 10:01 م

بريطانيا: فقاعة تهـدد سوق العقار أظهر مسح أن أسعار المساكن في بريطانيا ترتفع بأسرع وتيرة لها في سبع سنوات، مما يزيد المخاوف من أن حوافز الإقراض الحكومية التي شجعتها سياسات وزير الخزانة جورج أوزبورن قد تخلق فقاعة عقارية جديدة.وقفز مؤشر أسعار المساكن

بريطانيا: فقاعة تهـدد سوق العقار

أظهر مسح أن أسعار المساكن في بريطانيا ترتفع بأسرع وتيرة لها في سبع سنوات، مما يزيد المخاوف من أن حوافز الإقراض الحكومية التي شجعتها سياسات وزير الخزانة جورج أوزبورن قد تخلق فقاعة عقارية جديدة.
وقفز مؤشر أسعار المساكن للمعهد الملكي للمسَّاحين القانونيين زيادة كبيرة في الشهر الماضي بالمقارنة مع الشهرين السابقين.
وكانت قراءة المؤشر لشهر تموز هي الأعلى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2006 وتمثل واحدة من أكبر الزيادات في ثلاث سنوات، منذ أن بدأ إجراء المسح في 1978.
وتتوافق نتائج المسح مع معلومات من بنوك الإقراض العقاري تشير إلى عودة الثقة في سوق العقارات، وقال بنك هاليفاكس العقاري في الأسبوع الماضي إن معدل تضخم أسعار المساكن قفز إلى 4.6% في الأشهر الثلاثة حتى يوليو/تموز، ومن المرجح أن يواصل الارتفاع في الأشهر القادمة.
ويساند المسح الجديد لسوق المساكن تقارير أخرى صدرت عن جهات في سوق العقارات في بريطانيا تفيد بأن الزخم الذي يكتسبه سوق العقارات حاليا قد يؤدي إلى حدوث انفجار.

الصين: تتفوق على الهند كأكبر مستهلك للذهب

من المتوقع أن تتفوق الصين على الهند كأكبر مستهلك للذهب في العالم خلال العام الحالي بعد زيادة استهلاك الذهب في الصين بنسبة 54% خلال النصف الأول من 2013.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اتحاد الذهب الصيني القول إن استهلاك الذهب في البلاد، بما في ذلك السبائك والمشغولات وأغراض الاستخدام الصناعي والعملات بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي 706.4 أطنان، بزيادة قدرها 246.8 طن مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وخلال الربع الأول من العام الحالي، زاد استهلاك الصين من الذهب عن استهلاك الهند حيث بلغ 306.4 طن مقابل 256.5 طن للهند، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، التي لا تشمل الاستخدامات الصناعية للمعدن الأصفر.
في الوقت نفسه زاد المعروض من الذهب في الصين خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 8.9% إلى 192.8 طن.

السودان: تمدد فترة السماح بتصدير نفط جـوبا

ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن السودان سيمدد فترة السماح بتصدير نفط جنوب السودان عبر أراضيه حتى 6 سبتمبر/أيلول المقبل، في خطوة تأتي في أعقاب وساطة الاتحاد الأفريقي.
وكانت الخرطوم قد أبلغت جوبا في حزيران الماضي أنها ستوقف كل صادرات النفط عبر خط أنابيبها بدءاً من 7 أغسطس/آب الحالي، متهمة دولة الجنوب بدعم متمردين معادين لحكومة الرئيس عمر البشير ينشطون عبر حدود البلدين، وهو ما نفته جوبا.
ويتراوح إنتاج جنوب السودان من النفط في الأحوال العادية بين 100 ألف و180 ألف برميل يوميا، وتم ترتيب تمديد مهلة ضخ المادة الخام من خلال مفاوضات قام بها رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي ووزير الخارجية الإثيوبي تادرس أدهانوم والممثل الصيني الخاص للشؤون الأفريقية تشونغ.
وحصل جنوب السودان عندما أصبح دولة مستقلة في عام 2011 على ثلثي احتياطيات السودان من النفط، وأصبحت ميزانية دولة الجنوب الوليدة معتمدة بشكل رئيس على صادراتها من الذهب الأسود، لكنها كدولة مفتقرة لأي منفذ بحري ظلت معتمدة على خطوط أنابيب النفط الممتدة حتى ميناء بور تسودان على البحر الأحمر لنقل نفطها إلى الأسواق العالمية.

 

المانيا: حزمة إنقـاذ جديدة لليونان

قدر تقرير للبنك المركزي الألماني (بوندس بنك) وجود ضرورة لإقرار برنامج إنقاذ جديد لليونان قريبا.
ونقلت أسبوعية "دير شبيغل" الألمانية في عددها الصادر الاثنين الماضي عن وثيقة داخلية أرسلها (بوندس بنك) إلى وزارة المالية الألمانية وصندوق النقد الدولي قولها إنه سيكون على الشركاء الأوروبيين في كل الأحوال إقرار برنامج قروض جديد لليونان في موعد أقصاه مطلع 2014 على أقصى تقدير.
وتابعت المجلة حديثها نقلا عن الوثيقة أن هناك شكوكاً كبيرة حول قدرة الحكومة اليونانية على تحقيق إصلاحات أساسية، بينما رفضت متحدثة باسم البوندس بنك التعليق على ما ذكرته دير شبيغل، يحتمل أن يثير تقرير المجلة جدلا داخل ألمانيا حول تعمد المستشارة أنجيلا ميركل التقليل من فرص تقديم مساعدة جديدة لليونان، حتى لا تؤثر على فرص فوزها بفترة ولاية ثالثة في انتخابات البرلمان الألماني (بوند ستاغ) المقررة في 22 سبتمبر/أيلول القادم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram